ميليشيا شيعية عراقية: مكة «محتلة» و«آل سعود» غاصبون لبيت الله

السبت 28 مايو 2016 06:05 ص

وصف المتحدث الرسمي باسم «حركة النجباء» الشيعية العراقية «هاشم الموسوي»، النظام السعودي بـ«المحتل» و«المغتصب» لمكة المكرمة، مشيرا إلى العراقيل التي وضعتها الرياض أمام أداء فريضة الحج لبعض الدول بالمنطقة بما فيها إيران، مشددا على ضرورة تحويل إدارة الحج إلى دولة أخرى غير السعودية.

ونقلت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية عن «الموسوي» قوله إن السعودية تضع العراقيل أمام أداء فريضة الحج لبعض الدول كحجاج إيران، مشيرا إلى أن الكيان السعودي المتعجرف تجاوز على الحدود الإلهية وتعدى على الأحكام السماوية وخالف جميع الأعراف والقوانين البشرية، على حد قوله.

وأضاف: «أنه ليس غريبا على هذا الكيان البائس أن يقوم بهذا العمل المشين، وفقا لتعبيره، معللا ذلك بأن النظام السعودي الذي يدعم الإرهاب بالأموال، والسلاح، والغطاء السياسي والفتاوى المنحرفة، وأنه من السهل عليه ألا يكترث ولا يبالي بمنع الناس عن أداء واجباتهم التي أوجبها الله عليهم»، على حد زعمه.

واتهم «الموسوي» السعودية بالتسبب في قتل الآلاف من الحجاج الموسم الماضي، مرجعا ذلك إلى إهمال إدارة الحج، قائلا: «إن السعودية لا تستحيي من الله جل جلاله عندما قتلت عباده بغير جرم ولا ذنب».

ووصف «الموسوي»، «آل سعود» بـ«غاصبي» بيت الله الحرام، قائلا: «أصبح هذا الكيان الغاصب لبيت الله الحرام والشعائر المقدسة مصداقا جليا للآية المباركة (أرأيت الذي ينهى عبدا إذا صلى)».

وشدد على أن عرقلة أداء فريضة الحج من قبل الرياض محرم شرعا، ولا يوجد في الشريعة السمحاء مثل هذه القوانين.

وطالب «الموسوي» النظام السعودي بالتعامل بمعطيات الإسلام وليس بالمعطيات السياسية التي أصبحت تقاتل الإسلام باسم الإسلام وتذبح المسلمين باسم الله، على حد قوله.

واعتبر أن القدس ومكة المكرمة يعيشان حالة الأسر والاغتصاب من قبل الكيان الصهيوني وأذنابهم «آل سعود»، مؤكدا أن بيت الله حق للمسلمين وقبلتهم ومحل مناجاتهم ودعائهم، مشددا على ضرورة تحويل إدارة الحج إلى منظمة أخرى غير «آل سعود» الذي اعتبره مطلبا جماهيريا، معللا ذلك بأن بيت الله ليس ملكا أو هبة أو عقارا لما وصفهم بـ«آل سلول» أو موروثا عن أجدادهم اليهود.

وأكد «الموسوي» أن «آل سعود» غير مؤهلين لإدارة الحج، كاشفا أن طهران طلبت سابقا من «منظمة التعاون الإسلامي» أن تكون الإدارة بيدها وليس بإدارة هذا الكيان الذي يمنع ويسمح وفق الأجواء السياسية.

وأعرب «الموسوي» عن أسفه الشديد لعدم تجاوب «منظمة التعاون الإسلامي» حول هذا الموضوع، داعيا إلى تفعيله على مستوى الدول الإسلامية، ووضع حد لما قال إنه استهتار وصل إلى مستوى لا يمكن السكوت عنه.

وقد أعلنت وزارة الحج السعودية، أمس الجمعة، أن بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية امتنعت عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات قدوم الحجاج الإيرانيين لأداء فريضة الحج، وحملت الوزارة البعثة أمام الله ثم أمام شعبها مسؤولية عدم تمكن مواطنيها من أداء الحج هذا العام.

وأوضحت وزارة الحج رفض المملكة العربية السعودية تسييس هذه الشعيرة أو المتاجرة بالدين، وأنها على استعداد دائم للتعاون فيما يخدم حجاج بيت الله الحرام ويسهل إجراءات قدومهم.

جاء ذلك إثر سلسلة من الاجتماعات جرت ، خلال اليومين الماضيين، ناقش فيها الطرفان السعودي والإيراني جميع الأمور الخلافية التي سبق تداولها، قبل أن يعلن الوفد الإيراني رغبته في المغادرة دون توقيع محضر ترتيبات شؤون حجاجهم.

وأكدت وزارة الحج السعودية أنها استجابت لعدد من الإجراءات التي أبدى الطرف الإيراني مخاوف حولها، مثل حصول الحجاج الإيرانيين على تأشيرات رقمية لدخول السعودية، واتفاق حول شروط نقل الحجاج عبر الجو، وكذا التمثيل الدبلوماسي للحجاج الإيرانيين في مدينة مكة، والذي تضطلع به البعثة الدبلوماسية السويسرية.

  كلمات مفتاحية

السعودية العراق إيران ميليشيا شيعية مكة المكرمة بيت الله الحرام الحج آل سعود

«الوفد الإيراني» يغادر السعودية دون التوقيع على محضر ترتيبات الحج

غياب وفد إيران عن توقيع اتفاق الحج بدون أسباب

بعد رضوخها.. «الحج والعمرة» السعودية: لا تنازلات لإيران

إيران تتراجع وترسل وفدا إلى السعودية لإجراء محادثات حول الحج

عالم سني إيراني يدعو خادم الحرمين «لتهيئة شروط الحج» لمواطني بلاده

«رابطة العالم الإسلامي» تستنكر موقف إيران الرامي لتسييس الحج

طهران: إذا لم يتم الإيرانيون الحج فالسعودية تتحمل وزر «الصد عن سبيل الله»