إيران تتراجع وترسل وفدا إلى السعودية لإجراء محادثات حول الحج

الثلاثاء 24 مايو 2016 10:05 ص

قال رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية «سعيد أوحدي»، إن وفدا إيرانيا يتوجه اليوم الثلاثاء، إلى السعودية لإجراء الجولة الثانية من المحادثات حول الحج وذلك بدعوة رسمية من وزير الحج السعودي الجديد.

وأضاف «أوحدي» في حوار مع وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا»، أن الوفد يضم ستة أعضاء وسيغادر بعد ظهر اليوم، معربا عن أمله في أن تؤدي التغييرات الأخيرة في وزارة الحج السعودية إلى حل مشكلة إيفاد الحجاج الإيرانيين إلى الموسم القادم للحج إذا ما تم القبول بالاقتراحات الإيرانية في هذا المجال.

وقال: «رغم أن إصدار التأشيرات في إيران هو خطوة إيجابية بحد ذاتها لكن هناك 11 موضوعا آخر تم إبلاغ وزارة الحج السعودية بها وينبغي إدراجها على نص المذكرة».

من جهتها، نفت سفارة المملكة العربية السعودية في تركيا، ما وصفته «مزاعم إيران في منع مواطنيها من أداء مناسك الحج» للعام المقبل.

جاء ذلك في بيان صادر، عن السفارة السعودية لدى أنقرة، أمس الإثنين، ردًا على ما تناقلته وسائل اعلام حول «مزاعم إيران» في هذا الصدد.

وأوضح البيان أن «المملكة لا تنطلق في تنظيمها لأمور الحج والعمرة، لرعاية أمن وسلامة الحجيج، من خلال منظور سياسي بل من مفاهيم دينية بحتة تحتمها عليها المسئولية الإسلامية، وواجباتها الملقاة على عاتقها تجاه ضيوف بيت الله الحرام بوصفها حاضنة للأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة على أراضيها».

ولفت إلى أن «كل متتبع بعين العدل والإنصاف لنهج المملكة، قيادةً وحكومةً وشعبًا، سيلمس حتمًا تأكيدها بأنها لم ولن تمنع مطلقًا أي حاج من أداء شعيرته، بل ترحب دائما وتتشرف بخدمة كافة ضيوف الحرمين الشريفين من الحجاج والمعتمرين والزائرين للأراضي المقدسة من مختلف بقاع العالم، ومن مختلف الجنسيات والانتماءات المذهبية، طالما كان ذلك وفق الالتزام بالأنظمة والتعليمات المنظًمة لشئون الحج المعروفة والمتوافق عليها من جميع الدول».

ونفت وزارة الحج والعمرة السعودية، في وقت سابق، منعها الإيرانيين من أداء الشعائر الدينية على أراضيها، وأكدت أن «طهران هي من تمنع مواطنيها، وهي من رفضت التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات موسم الحج القادم».

وقالت الوزارة في بيان لها، إنها «لا تمنع أي مسلم من القدوم إلى الأراضي المقدسة وممارسة شعائره الدينية طالما كان ذلك في إطار الالتزام بالأنظمة والتعليمات المنظمة لشؤون الحج».

وأضافت، أن طهران «تصر إصرارا شديدا على تلبية مطالبها ومن بينها أن تُمنح التأشيرات لحجاجهم من داخل إيران، وتضمين فقرات في المحضر تسمح لهم بإقامة أدعية ومراسم يطلقون عليها، البراءة من المشركين، وهذه التجمعات تعيق حركة بقية الحجيج من دول العالم الإسلامي».

ونوهت الوزارة إلى أنه «فيما يتعلق بمنح التأشيرات للحجاج الإيرانيين، فإنه بالإمكان الحصول على تأشيرات الحج إلكترونياً من خلال إدخال بيانات حجاجهم باستخدام النظام الالكتروني الموحد لحجاج الخارج».

واعتادت المملكة أن تصدر سنوياً، تحذيراً لحجاج إيران من إقامة مراسم «البراءة من المشركين».

وإعلان «البراءة من المشركين» هو شعار ألزم به المرشد الإيراني الراحل، «روح الله الخميني»، حجاج بيت الله الحرام برفعه وترديده في مواسم الحج، من خلال مسيرات أو مظاهرات تتبرأ من المشركين من خلال ترديد هتافات بهذا المعنى، من قبيل «الموت لأمريكا والموت لإسرائيل»؛ باعتبار أن الحج يجب أن يتحول من مجرد فريضة دينية عبادية تقليدية إلى فريضة عبادية وسياسية.

ويعتبر هذا الإعلان عند «الخميني» واجب «عبادي سياسي»، وهو من أركان فريضة الحج التوحيدية، وواجباتها السياسية التي بدونه «لا يكون الحج صحيحاً».

وطلب «الخميني» من الحجاج، الإيرانيين وغيرهم المشاركة فيه، و«إطلاق صرخة البراءة من المشركين، والملحدين في جوار بيت التوحيد».

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران، أزمة حادة، عقب إعلان الرياض في 3 يناير/كانون ثان الماضي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأخيرة، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة، في طهران، وقنصليتها في مدينة «مشهد» شمالي إيران، وإضرام النار فيهما، احتجاجا على إعدام «نمر باقر النمر» رجل الدين السعودي (شيعي)، مع 46 مدانا بالانتماء لـ«التنظيمات الإرهابية».

  كلمات مفتاحية

الحج العلاقات السعودية الإيرانية وزارة الحج

عالم سني إيراني يدعو خادم الحرمين «لتهيئة شروط الحج» لمواطني بلاده

«رابطة العالم الإسلامي» تستنكر موقف إيران الرامي لتسييس الحج

«الحج والعمرة» السعودية: إيران اشترطت التجمع لإقامة «مراسم البراءة» هذا الموسم

السعودية تجدد رفضها المحاولات الإيرانية لتسييس الحج

إيران: على السعودية توفير الأرضية لإيفاد الحجاج بأسرع وقت ممكن

صحف السعودية: إيران ترضخ لشروط الحج ومعدل الجريمة ينخفض بالمملكة

السعودية: انفراج مبدئي لأزمة الحجاج الإيرانيين

غياب وفد إيران عن توقيع اتفاق الحج بدون أسباب

«الوفد الإيراني» يغادر السعودية دون التوقيع على محضر ترتيبات الحج

ميليشيا شيعية عراقية: مكة «محتلة» و«آل سعود» غاصبون لبيت الله