صحف السعودية: إيران ترضخ لشروط الحج ومعدل الجريمة ينخفض بالمملكة

الأربعاء 25 مايو 2016 07:05 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأربعاء، بتراجع إيران عن قرارها السابق، بمنع مواطنيها عن الحج هذا العام، وإعلانها رغبتها في توقيع اتفاقية ترتيبات الحج لمواطنيها للعام الحالي.

وأبرزت الصحف إعلان وزارة الداخلية، انخفاض معدل الجرائم المملكة خلال العام الهجري الماضي، في الوقت الذي تم الكشف عن تشكيل لجنة عمل لرصد معوقات الصادرات السعودية، تمهيدًا لرفعها إلى الجهات العليا.

وتوقعت الصحف عقد قمة خليجية الثلاثاء المقبل، لمناقشة التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول المجلس، والأوضاع في سوريا واليمن.

وأشارت الصحف إلى قرار الملك «سلمان بن عبد العزيز»، بإعفاء 38747 من مُزارعي مناطق الدرع العربي، من سداد قروض بأكثر من 1.2 مليار ريال، إضافة إلى موافقة مجلس الشورى، على مشروع اتفاقية بين المملكة وحكومة المغرب في المجال العسكري والتقني.

تراجع إيراني

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي اهتمت بتراجع إيران عن قرارها السابق، بمنع مواطنيها عن الحج هذا العام، وإعلانها رغبتها في توقيع اتفاقية ترتيبات الحج لمواطنيها للعام الحالي، لتنهي بذلك الجدل الذي أحدثته عندما رفض المسؤولون عن شؤون الحج لديها التوقيع على محضر الاتفاق مع الجانب السعودي، بحجة إصرارهم على تلبية شروطهم ورغبتهم في عرض الأمر على مرجعيتهم في إيران.

وأشارت إلى موافقة السعودية على طلب رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية، والوفد المرافق له، القدوم إلى السعودية لاستكمال التوقيع على محضر ترتيبات الحجاج الإيرانيين، وهو الأمر الذي يفترض أن يتم بين المسؤولين في وزارة الحج والعمرة والوفد الإيراني بجدة اليوم الأربعاء.

ونقلت عن «طلال قطب» رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج إيران، قوله إن «السعودية لم تغير اتفاقياتها مع إيران، وترفض تسييس الحج، والتعاطي مع الأمور بطريقة تثير البلبلة، أو تقطع على الحجاج المقبلين من بقاع الأرض كافة سكينتهم».

ولفت إلى أن «السعودية حددت نحو 63 ألف تأشيرة للحجاج الإيرانيين، يمكن الحصول عليها إلكترونيًا، من خلال إدخال بيانات حجاجهم باستخدام النظام الإلكتروني الموحد لحجاج الخارج».

في الوقت الذي قالت وزارة الداخلية، أن معدل جرائم الاعتداء على النفس انخفض خلال العام الهجري الماضي، بنسبة 5.2% عن العام الذي سبقه، وبلغت عدد جرائم الاعتداء عن النفس نحو 46208 جرائم بمعدل 150.3 في جريمة لكل 100 ألف من عدد سكان البلاد.

وأوضح اللواء «منصور التركي» المتحدث الأمني بوزارة الداخلية، أن جرائم الاعتداء والمضاربة انخفضت هي الأخرى بنسبة 56.7% من جرائم الاعتداء على النفس، مشيرا إلى أن جرائم الانتحار بلغت 2.6% من جرائم الاعتداء على النفس، وانخفضت بنسبة 14.38% إلى 3.9 جريمة لكل 100 ألف من السكان

وأفاد أن منطقة مكة المكرمة احتلت النسبة الكبرى من حيث ترتيب الاعتداء على النفس، مشيرا إلى أنها مثلت 35.82% من تلك الجرائم، تلاها مدينة الرياض بنسبة 17.95% من كل جرائم اعتداء النفس.

بحث معوقات الصادرات

ونقلت الصحيفة عن «محمد درديري» رئيس اللجنة الاستشارية بالغرفة التجارية في مدينة جدة، قوله إنه تم لجنة عمل تضم ممثلين من الغرف التجارية وقطاع الأعمال الصناعي لرصد المعوقات وعرضها على اللجنة الوطنية في مجلس الغرف السعودية تمهيدًا لرفعها إلى الجهات العليا، ليتم مراعاتها عند البدء في تطبيق رؤية الحكومة لتطوير القطاع الصناعي.

وأشار إلى أن «من أبرز المعوقات التي تحد من نمو الصادرات، طول الإجراءات وعدم وضوح آلية الدعم والإعفاء الجمركي إلى جانب تطوير آليات العمل والاعتماد على التقنية واعتماد المعايير الدولية في علميات التقييم في الموانئ السعودية بهدف تسريع وتيرة العمل».

وكانت السعودية كشفت عن ارتفاع إيراداتها من الجمارك بواقع 2.12% خلال العام المالي الماضي٬ مسجلة بذلك عائدا بقيمة 9.27 مليار ریال (4.7 مليار دولار)، وبلغت قيمة ما تحملته الدولة لدعم السلع المستوردة 4.3 مليار ریال من إجمالي حجم الإيرادات.

أما صحيفة «الاقتصادية»، فأشارت إلى أن الحصص السوقية للصناديق والمؤسسات التابعة للحكومة بملكيات تصل إلى 5% وأكثر في الشركات المدرجة بنهاية تداولات أمس، بلغت نحو 535 مليارا (14.11 مليار سهم)، حيث تشكل نحو 36% تقريبا من القيمة السوقية للأسهم المصدرة في السوق السعودية، وبنحو 61% من القيمة السوقية لكبار الملاك.

وتعد هذه الصناديق بمنزلة صانع سوق، حيث تسهم في عمل توازن واستقرار في حال تأثر السوق بالأسواق الخارجية، كالتي حدثت في الصين من جراء الأوضاع الاقتصادية السلبية، وتسببت في حالة ذعر لدى المتعاملين في سوق الأسهم السعودية، وأفقدها كثيرا من الخسائر.

ونقلت الصحيفة عن «خالد أبا الخيل» المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، قوله إن الحملات التفتيشية التي ستبدأ اعتبارا من غرة رمضان المقبل على قطاع الاتصالات الخاصة بتوطين مهنتي البيع والصيانة بنسبة 50% في المرحلة الأولى، ستشمل جميع مناطق المملكة دون استثناء، بما فيها المحافظات والقرى، مشيرا إلى أن هناك فرقا كافية للتفتيش لمراقبة الأسواق، وعدم وجود أي استثناءات في تطبيق القرار.

ولفت إلى أن العقوبات بحق المخالفين لنشاط توطين وظائف الاتصالات ستكون بحسب نوعية المخالفة واختصاص كل وزارة من الوزارات الأربعة المشاركة في تطبيق الأنظمة، موضحا: «قد يكون هناك أكثر من مخالفة للمحل الواحد، وقد لا تكتفي الفرق التفتيشية بمخالفة واحدة، وكل جهة لها عقوباتها الخاصة على المخالفات بحسب اختصاصها، لذلك من غير المستبعد أن يتم فرض مخالفات عدة على المحل الواحد المخالف».

في الوقت الذي أعلن «عبدالله البصيري» السفير السعودي في الفلبين، أن بلاده تنهي يوميا إصدار ألف تأشيرة عمل للمواطنين الفلبينيين الطالبين للعمل في بلاده، وهذا الوضع جعل السعودية من أكبر الدول التي تصدر تأشيرات للفلبينيين بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف أن «الحاجة إلى العمالة الفلبينية في بلاده في حالة مستقرة، على الرغم من استمرار انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية خلال الفترة الأخيرة».

إلى ذلك، أشارت الصحيفة، إلى صدور قرار ملزم باشتراط إجراء فحص الحمض النووي للأطفال مجهولي الأبوين والمفقودين والتائهين المسجلين في مراكز رعاية الأطفال ومقارنتهم بالآباء والأمهات فاقدي الأطفال.

كما يشمل القرار طالبي الهوية الوطنية والجنسية السعودية، ومن هم خارج المملكة، ويستثنى من ذلك من ثبت أمام القضاء نسبه إلى والده السعودي، بموجب حكم قضائي فلا يجرى له فحص الحمض النووي.

وينتظر أن تصدر الضوابط المنظمة لفحوصات الحمض النووي من الجهات المخولة بتطبيق القرار، في حين أن نتيجة الفحص لا علاقة لها بإثبات النسب أو نفيه إلا وفقا لفتوى هيئة كبار العلماء.

يشار إلى أن هيئة كبار العلماء وافقت على استخدام الحمض النووي في مسألة إثبات الهوية، بغرض منح الجنسية السعودية، في عملية إثبات النسب، في حال الإثبات دون النفي.

قمة خليجية تشاورية

أما صحيفة «عكاظ»، فنقلت عن مصادر قولها إن «قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، سيعقدون اجتماعا تشاوريا، الثلاثاء المقبل، في مركز الملك عبدالله الدولي للمؤتمرات في جدة».

وأشارت المعلومات إلى أن القمة الخليجية، ستناقش عدداً من الملفات وفي مقدمتها التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول المجلس، والأوضاع في سورية واليمن، إضافة إلى تكثيف الجهود في مواجهة الإرهاب.

كما قالت الصحيفة إن الملك «سلمان»، سيحضر احتفالات جامعة الملك عبدالعزيز، اليوم الأربعاء، بمرور 50 عاما على إنشائها، ووضع حجر الأساس لمشاريع جديدة بقيمة 11 مليار ريال.

في الوقت الذي استقبل خادم الحرمين الشريفين، في قصر السلام أمس، الأمراء، والعلماء، والوزراء، وجموعا من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه.

وكشفت الصحيفة، عن مصادر مسؤولة في مجلس الشورى، تقديم خمسة أعضاء مقترحاً يقضي بتعديل ثلاث مواد من أصل 11 مادة بنظام وثائق السفر، الذي يتضمن تعديلات جوهرية تدخل للمرة الأولى في النظام في حال موافقة المجلس عليه.

ويقضي التعديل المقترح بمنح المرأة حق إصدار جواز سفرها دون موافقة «ولي الأمر»، كما حصر المضافين في جواز المواطن في أطفاله القصر ومن يقع «تحت ولايته شرعاً»، وفي ذلك استبعاد لإضافة الزوجة وأبنائه المتجاوزين عتبة الـ18 عاماً.

وتسعى التعديلات المقترحة، بحسب المصادر، إلى تعزيز مواطنة المرأة السعودية بالتأكيد على عدم التفريق بينها وبين المواطن في الحقوق، والقضاء على «استغلال وثائق السفر» من قبل «ولي أمر المرأة».

إعفاء 39 ألف مقترض

وأشارت صحيفة «الرياض»، إلى صدور قرار من خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان»، بإعفاء 38747 من مُزارعي مناطق الدرع العربي، من سداد قروض صندوق التنمية الزراعية بسبب الجفاف.

وأوضح «منير السهلي» مدير عام صندوق التنمية الزراعية، أنه بلغ إجمالي أرصدة القروض الزراعية التي تم إعفاؤها أكثر من 1.2 مليار ريال، وجميعها قروض عادية.

وقالت الصحيفة إن شركة «أرامكو» السعودية، بدأت تغيير سياستها المتحفظة في تسويق وبيع النفط للمصافي الصينية المستقلة عن الحكومة، في توجه وُصف بالمجازفة إلا أنها تسعى لاستغلال الانفتاح الصيني في شراء النفط بعد سماح الحكومة الصينية للمصافي المستقلة حرية شراء وتوريد النفط من خارج البلاد.

وأشارت الصحيفة إلى ترقب الصناعيين في العالم والمستثمرون احتفالية شركة «سابك» التاريخية الكبرى اليوم الأربعاء، التي سوف تشهد افتتاح منشأة «موطن الابتكار» في الرياض بحضور الأمير «فيصل بن بندر بن عبدالعزيز» أمير منطقة الرياض، وحشد كبير من قمة قادة الصناعة والاقتصاد الوطني في المملكة والعالم.

ويمثل «موطن الابتكار»، مبادرة استراتيجية تنموية أطلقتها «سابك» لتعزيز النمو الاقتصادي والابتكار التقني في المملكة، وتشجيع التعاون مع الشركات الريادية، واستهداف الفرص التي يمكنها معالجة مختلف التحديات الإقليمية والمحلية، في وقت تخدم هذه المبادرة تنفيذ كل من «استراتيجية سابك 2025»، و«رؤية المملكة 2030»، من خلال تعزيز تنمية الصناعات التحويلية بهدف تنويع الاقتصاد واستدامته.

توثيق إلكتروني

أما صحيفة «المدينة» فاهتمت بإعلان وزارة العدل، إطلاق مشروع خدمة الموثقين والترخيص لـ 356 متقدماً لرخصة التوثيق الإلكتروني، يمثلون الدفعة الأولى من الموثقين.

وتتيح الخدمة للراغبين توثيق العقود والوكالات لدى الموثقين المعتمدين من وزارة العدل، حيث تهدف الوزارة من هذه الخدمة، إلى تسهيل عملية التوثيق وتوفير الوقت والجهد للمستفيدين، من خلال تفويض موثقين معتمدين يقدمون خدماتهم في مناطق المملكة كافة.

فيما منحت وزارة النقل، ملاك الأجرة، مهلة 7 شهور حتى نهاية العام لتحديث مركباتهم أو تحويلها إلى «خصوصي»، وذلك سعيا منها لتحديث منظومة النقل، مما ينعكس إيجابًا على حضارة المكان وراحة الركاب.

وكشف المتحدث الرسمي لإدارة النقل والطرق بمنطقة مكة المكرمة «عمر بامصفر»، عن آلية تنظيم العمر التشغيلي لسيارات الأفراد، بحيث ألا تزيد مدة استعمال أي سيارة تستخدم في نشاط الليموزين عن 6 سنوات من سنة الصنع.

خفض نفقات التحلية

أما صحيفة «الجزيرة»، فاهتمت بتصريح محافظ مؤسسة تحلية المياه المالحة الدكتور «عبدالرحمن آل إبراهيم»، الذي قال فيه إن «المؤسسة تبذل عبر معهد الأبحاث وتقنيات التحلية جهود بحثية مكثفة سعياً للحفاظ على البيئة من انبعاثات الصناعة التقليدية من جهة وتقليل تكلفة الإنتاج من جهة أخرى».

وأكد المحافظ في مؤتمر «المياه النظيفة والطاقة»، أهمية البحث العلمي في تحسين جودة صناعة تحلية المياه والطاقة، فيما تطرق إلى رؤية المملكة 2030م فيما يخص قطاع صناعة تحلية المياه في المملكة والتي أرست عبر التنظيم الوزاري الأخير قواعد مشتركة بين البيئة والزراعة والمياه باعتبارهم من أساسيات الحياة للإنسان.

وأشارت الصحيفة إلى زيادة كميات البضائع المناولة (الصادرة والواردة) في الموانئ السعودية خلال الربع الأول من عام 2016 (عدا النفط الخام)، بأكثر من 61 مليون طن وزني، مقابل نحو 50.5 مليون طن خلال الفترة نفسها من 2015، وذلك بزيادة 10.6 مليون طن وزني، أو ما نسبته 20.86 %.

وسجلت أعداد الحاويات المناولة خلال الربع الأول من العام الحالي زيادة بنسبة 3.51%، مقارنة بما سجلته خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بإجمالي 1.6 مليون حاوية قياسية، مقابل 1.5 حاوية.

إلى ذلك، ناقش اجتماع استثنائي للجنة التعاون المالي والاقتصادي لوزراء المالية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أمس، مشروعي الاتفاقيتين الموحدتين لضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية، بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقال «إبراهيم العساف» وزير المالية إن من أبرز الموضوعات التي بحثت بشكل رئيسي تتعلق بالقيمة المُضافة وكذلك الضرائب الانتقائية، «وبحثنا تفاصيل الاتفاقية فهناك اتفاقيتان ضريبة القيمة المُضافة واتفاقية السلع الانتقائية لضريبة السلع المنتقاة، أما بالنسبة للتطبيق فسيكون حسب قرار القادة».

اتفاقية عسكرية

صحيفة «اليوم»، أشارت إلى موافقة مجلس الشورى، أمس، على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة المملكة المغربية في المجال العسكري والتقني، وذلك بعد أن استمع إلى تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مشروع الاتفاقية.

كما وافق المجلس على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التراث والمتاحف والتراث العمراني والحرف والصناعات اليدوية بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة العربية السعودية ووزارة الثقافة في جمهورية البيرو، وذلك بعد أن استمع إلى تقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن مشروع الاتفاقية.

وقالت الصحيفة إن القيمة الإجمالية لعقود الإنشاء، التي تمت ترسيتها في المملكة خلال الربع الأول من العام الجاري، انخفضت بنسبة 39% لتصل إلى 27.93 مليار ريال مقارنة مع الربع الرابع من العام الماضي.

وبحسب مؤشر «البنك الأهلي التجاري» لعقود الإنشاء، فقد سجلت العقود التي تمت ترسيتها أعلى قيمة لها خلال الربع الأول في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، حيث بلغت 14.74 مليار ريال، تلاه شهر مارس/ آذار بنحو 9.99 مليار ريال.

وفي المقابل، سجلت عقود الإنشاء التي تمت ترسيتها خلال الربع الأول 2016 أدنى مستوى لها خلال شهر فبراير/ شباط بنحو 3.2 مليار ريال.

وعلى الصعيد الرياضي، ودع نادي «الهلال»، دوري أبطال آسيا لكرة القدم، عقب خسارته أمام مضيفه «لوكوموتيف الأوزبكي» بهدفين مقابل هدف واحد، في إياب الدور ثمن النهائي للبطولة الذي جمعهما عصر أمس على ملعب لوكوموتيف، بطشقند.

وكانت مباراة الذهاب، التي أقيمت قبل أسبوع في الرياض، انتهت بالتعادل السلبي.

وبهذا الخروج، الذي لم يكن متوقعا، لحق «الهلال» بـ«النصر» و«الأهلي» و«الاتحاد» الذين ودعوا البطولة من دوري المجموعات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحج إيران السعودية صحف أرامكو استقدام المغرب الملك سلمان الصادرات العمالة المنزلية

عشرات العمال يحتجون في الجبيل السعودية لعدم صرف رواتبهم 8 أشهر

الملك «سلمان» يعفي 38.8 ألف شخص من قروض «الصندوق الزراعي» بـ1.2 مليار ريال

إيران تتراجع وترسل وفدا إلى السعودية لإجراء محادثات حول الحج

العمل السعودية: لا استثناءات في توطين محلات بيع وصيانة أجهزة الاتصالات

دول الخليج تتفق على تطبيق 5% قيمة الضريبة المضافة مطلع 2018

السعودية: انفراج مبدئي لأزمة الحجاج الإيرانيين