إيران: على السعودية توفير الأرضية لإيفاد الحجاج بأسرع وقت ممكن

الأحد 15 مايو 2016 01:05 ص

دعت منظمة الحج والزيارة الإيرانية الأحد، السعودية، إلى القيام في أسرع وقت ممكن بتوفير الأرضية لإيفاد الحجاج الإيرانيين لهذا العام.

وأشارت المنظمة، في بيان نقلته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا)، إلى المباحثات التي جرت بين البلدين في 14 أبريل/ نيسان الماضي بهدف توفير الظروف اللازمة لإرسال الحجاج الإيرانيين.

وجاء في البيان «كان من المقرر أن تعلن وزارة الحج السعودية مواقف الخارجية ومنظمة الطيران السعوديتين، بشأن المواضيع التي تمت مناقشتها، كي يتمكن الوفد الإيراني على ضوء ذلك من العودة إلى السعودية لمواصلة مباحثاته مع الجهات المعنية».

وأضاف «وكان من المفترض أن تعلن السعودية عن كيفية إصدار التأشيرات للحجاج الإيرانيين، نظرا لقطع الروابط السياسية بين البلدين، وكذلك كيفية نقل الحجاج الإيرانيين إلى الديار المقدسة، والتي كانت تتم دائما من قبل شركتي الطيران الإيرانية والسعودية».

كما تطرق البيان إلى موضوع كيفية تقديم الخدمات القنصلية، وكذلك توفير شروط الأمن والسلامة للحجاج الإيرانيين نظرا للحوادث التي شهدها موسم الحج الفائت.

وأمس السبت، هاجم كبير مراجع الشيعة الإيرانيين في مدينة قم، «ناصر مكارم شيرازي»، السعودية، مطالبا بسحب إدارة شؤون الحج من يد المملكة من خلال «تشويه» صورتها بين الدول الإسلامية.

 وقال «لأن أداء الحج هذا العام يحمل ثأرات سياسية فلن يرضى الله ولا عباده.. لهذا يجب أن ننسى فكرة الحج لهذا العام لأننا نريد أن نؤديه كما نبتغي وليس كما يفرض علينا».

وقال: «في الوقت الذي فيه كلمة إيران هي القول الفصل بالمنطقة فلا يوجد أي مبرر لنحني رؤوسنا أمام أعدائنا».

 وأردف: «وإن وافقت السعودية على ترتيبات الحج للإيرانيين فبكل تأكيد هناك أحداث غير جيدة بانتظارنا، لأن السعوديين رتبوا الأمور بالشكل الذي لا يمكن بسهولة إدارة شؤوننا في الحج».

 واتهم الخارجية الإيرانية بالفشل في موضوع ملف الحج، وطالبها بأن تكثف نشاطها الدبلوماسي مع الدول الإسلامية حتى تأخذ هذه الدول مسألة إدارة الحج على محمل الجد.

 واستنكرت دول «مجلس التعاون الخليجي» المحاولات الإيرانية الهادفة إلى تسييس فريضة الحج، واستغلالها للإساءة إلى السعودية.

وقال الأمين العام للمجلس، «عبداللطيف بن راشد الزياني» إن «دول المجلس تستنكر موقف الجمهورية الإيرانية الإسلامية الرامي إلى تسييس فريضة الحج من خلال وضع العراقيل أمام التوصل إلى اتفاق نهائي ينظم قيام الحجاج الإيرانيين بأداء فريضة الحج للموسم القادم».

وأضاف: «دول مجلس التعاون تدعو المسؤولين الإيرانيين إلى أن يدركوا أن فريضة الحج فريضة دينية مقدسة لدى جميع المسلمين، ولا ينبغي ربطها بالمواقف والخلافات السياسية بين الدول».

وبين أن دول الخليج «تطالب الجهات المختصة في إيران بالتعاون مع الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية المسؤولة عن تنظيم موسم الحج، حتى يتاح للحجاج الإيرانيين أداء فريضتهم باطمئنان وسلام مع أشقائهم من مسلمي العالم».

وأعلنت إيران الخميس الماضي مقاطعتها لشعيرة الحج لهذا العام، مبررة موقفها برفض السعودية تلبية شروطها بشأن مواطنيها الحجاج.

وقال وزير الثقافة الإيراني، «علي جنتي»: «الظروف غير مهيأة ليؤدي الإيرانيون الحج إلى مكة المكرمة في نهاية الصيف»، متهما الجانب السعودي بتجاهل 20 مقترحا و4 خطوط حمراء كانت طهران قد تقدمت بها في وقت سابق تتعلق بحج الإيرانيين.

والخطوط الحمراء الأربعة، بحسب رئيس مؤسسة الحج والزيارة الإيراني «سعيد أوحدي» تدور حول الاستفادة من أسطول الملاحة الجوية الإيرانية، وطريقة إصدار تأشيرات الزيارة، والاستفادة من الخدمات القنصلية، والحفاظ على كرامة وأمن الحاج الإيرانيين، بحد قوله.

من جانبها، نفت وزارة الحج والعمرة في السعودية، منعها الإيرانيين من أداء الحج والعمرة، وأكدت أن طهران هي من تمنع مواطنيها من أداء العمرة، وهي من رفضت التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات موسم الحج القادم.

وتدهورت العلاقات بين الرياض وطهران في سبتمبر/أيلول 2015، بعد حادثة تدافع الحجاج في منطقة منى، والتي راح ضحيتها المئات من الحجاج، وبينهم عدد كبير من الإيرانيين.

وآنذاك، اعتبرت طهران أن الرياض «غير مؤهلة» لإدارة الحج.

ولاحقا، شهدت العلاقات بين البلدين أزمة أخرى حادة، عقب إعلان الرياض في 3 يناير/كانون الثاني الماضي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأخيرة، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة، في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد، شمالي إيران، وإضرام النار فيهما؛ احتجاجا على إعدام رجل الدين السعودي الشيعي، «نمر باقر النمر»، مع 46 مداناً بالانتماء لـ«التنظيمات الإرهابية»، يوم 2 يناير/كانون الثاني الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

السعودية+ إيران الحج

دول الخليج تستنكر المحاولات الإيرانية الهادفة إلى تسييس الحج

«علي أكبر ولايتي» يدعو لحماية كرامة الحجاج الإيرانيين

إيران تشيد بتقديم السعودية بعض الحلول الجيدة بخصوص سلامة الحجاج

«الجبير»: الحجاج الإيرانيون محل ترحيب رغم قطع العلاقات

«عطوان» يلمح إلى شبهة تعمد في حادث منى لوجود حجاج من «الحرس الثوري»

السعودية تجدد رفضها المحاولات الإيرانية لتسييس الحج

«الحج والعمرة» السعودية: إيران اشترطت التجمع لإقامة «مراسم البراءة» هذا الموسم

الصومال تثمن جهود السعودية في تنظيم الحج وتستنكر المحاولات الإيرانية لتسييسه

إيران تتراجع وترسل وفدا إلى السعودية لإجراء محادثات حول الحج

المدعي العام الإيراني يزعم وضع السعودية عراقيل أمام حجاج بلاده