المدعي العام الإيراني يزعم وضع السعودية عراقيل أمام حجاج بلاده

الاثنين 13 يونيو 2016 12:06 م

زعم المدعي العام الإيراني «محمد جعفر منتظري» أن السعودية تقوم بوضع العراقيل أمام حضور الايرانيين في موسم الحج خلال العام الجاري، مؤكدا أن «هذا السلوك لن يجديها نفعا».

وأعرب «منتظري»، على هامش ملتقى لجنة الدية في البلاد، عن أسفه «لوضع السعودية العراقيل أمام إيفاد الإيرانيين إلى بيت الله الحرام لأداء مناسك الحج».

وقال «آمل أن يرد الله كيد آل سعود عليهم»، وفقا لوكالة «فارس» الإيرانية.

وتابع «سلوك النظام السعودي هذا لن يجديه نفعا، لأنه سيثير كراهية العالم الإسلامي له أكثر مما مضى».

وحول أحدث المتابعات الحقوقية لحادثة الحجاج في منى خلال العام الماضي، قال إن «إيران عازمة على تقديم شكوى في محكمة دولية أو في المحاكم السعودية على الأقل».

يذكر أن وزارة الحج والعمرة أكدت في بيان لها، بشأن ما تم في هذا العام 1437هـ مع المسؤولين عن شؤون الحج في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، مشيرة إلى أنه تمت دعوة رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية «سعيد أوحدي» للقدوم إلى المملكة لبحث، ومناقشة ترتيبات شؤون ومتطلبات حجاجهم القادمين لأداء مناسك الحج لهذا العام 1437هـ.

وأكدت الوزارة أن وفد شؤون الحج الإيراني رفض التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات حج هذا العام 1437هـ، معللاً ذلك برغبته في عرضه على مرجعيتهم في إيران، ومبديا إصرارا شديدا على تلبية مطالبهم المتمثلة في عدد من الأمور أبرزها، أن تمنح التأشيرات لحجاجهم من داخل إيران، وإعادة صياغة الفقرة الخاصة بالطيران المدني فيما يتعلق بمناصفة نقل الحجاج بين الناقل الجوي الإيراني، والناقل الجوي السعودي مما يعد مخالفة للمعمول به دولياً، وتضمين فقرات في المحضر تسمح لهم بإقامة دعاء كميل ومراسم البراءة ونشرة زائر، وهذه التجمعات تعيق حركة بقية الحجيج من دول العالم الإسلامي.

وكان الوفد الإيراني غادر المملكة العربية السعودية في أبريل/نيسان الماضي، دون التوقيع على محضر الاتفاق لترتيبات حجاجهم لهذا العام 1437هـ، رغم ترحيب وزارة الحج والعمرة بالوفد الإيراني، وإبلاغ بخصوص منح التأشيرات للحجاج الإيرانيين، فإنه بالإمكان الحصول على تأشيرات الحج إلكترونيا من خلال إدخال بيانات حجاجهم باستخدام النظام الإلكتروني الموحد لحجاج الخارج.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الحجاج الإيرانيون المدعي العام الإيراني آل سعود

إيران تعتزم ملاحقة السعودية في المحاكم الدولية بشأن حادثة تدافع الحجاج

السعودية: انفراج مبدئي لأزمة الحجاج الإيرانيين

إيران: على السعودية توفير الأرضية لإيفاد الحجاج بأسرع وقت ممكن

طهران تطالب السعودية بعدم التقاعس في تسهيل شؤون الحجاج الإيرانيين

«علي أكبر ولايتي» يدعو لحماية كرامة الحجاج الإيرانيين

السعودية توقف زورق صيد إيراني في الخليج وتحتجز طاقمه بعد انتهاكه الحدود