«الحج والعمرة» السعودية: إيران اشترطت التجمع لإقامة «مراسم البراءة» هذا الموسم

الجمعة 20 مايو 2016 10:05 ص

قالت وزارة الحج والعمرة السعودية، في بيان أصدرته الخميس، إن المملكة لم تمنع مطلقا المعتمرين الإيرانيين من القدوم، وإن المنع حدث من قبل الحكومة الإيرانية كإحدى وسائل الضغط المتعددة التي تمارسها على الحكومة السعودية.

وأضافت أن إيران اشترطت لقدوم حجاجها السماح لهم بالتجمعات لإقامة «دعاء كميل» و«مراسم البراءة» و«نشرة زائر»، وهذه التجمعات تعيق حركة بقية الحجيج، بحسب مواقع سعودية.

واعتادت المملكة أن تصدر سنويا، تحذيرا لحجاج إيران من إقامة مراسم يطلقون عليها «البراءة من المشركين».

وإعلان «البراءة من المشركين» هو شعار ألزم به المرشد الإيراني الراحل، «الخميني»، حجاج بيت الله الحرام برفعه وترديده في مواسم الحج، من خلال مسيرات أو مظاهرات تتبرأ من المشركين من خلال ترديد هتافات بهذا المعنى، من قبيل «الموت لأمريكا» و«الموت لإسرائيل»؛ باعتبار أن الحج يجب أن يتحول من مجرد فريضة دينية عبادية تقليدية إلى فريضة عبادية وسياسية».

وكشفت الوزارة عن رفض وفد شؤون الحج الإيراني التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات حج هذا العام، معللا ذلك برغبته في عرضه على مرجعيتهم في إيران، ومبديا إصرارا شديدا على تلبية مطالبهم المتمثلة في منح التأشيرات لحجاجهم من داخل إيران.

وقالت الوزارة في بيانها إن المملكة قيادة وحكومة وشعبا ترحب وتتشرف بخدمة ضيوف الحرمين الشريفين من الحجاج والمعتمرين والزوار من كافة الجنسيات، وهذه الخدمة تعدها المملكة أهم واجباتها الإسلامية، ففي كل عام وبتوجيهات من حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، توجه وزارة الحج والعمرة الدعوة إلى جميع المسؤولين عن شؤون الحج في الدول العربية والإسلامية والدول ذات الأقليات الإسلامية للقدوم إلى المملكة لبحث ترتيبات ومتطلبات شؤون حجاجهم، حيث يصل عدد هذه الدول إلى أكثر من 78 دولة، ومن بين هذه الدول إيران.

وفي وقت سابق، أكد مجلس الوزراء السعودي رفضه للمحاولات الإيرانية الهادفة إلى وضع العراقيل لمنع قدوم الحجاج الإيرانيين بهدف تسييس فريضة الحج واستغلالها للإساءة إلى السعودية.

وقال إن المملكة ترحب وتتشرف بخدمة ضيوف الرحمن من جميع الجنسيات ولم تمنع أي مسلم من القدوم إلى الأراضي المقدسة.

وكان رئيس مؤسسة الحج والزيارة الإيراني «سعيد أوحدي» قد أعلن، الخميس الماضي، أن بلاده تسعى لأداء مناسك الحج لكن مع الحفاظ على عزة وكرامة الحجاج، وذلك بعد أيام من إعلان طهران مقاطعة الحج هذا العام.

من جهته، صرح وزير الثقافة الإيراني بأن الظروف غير مهيأة وفات الأوان الآن ليؤدي الإيرانيون الحج في مكة المكرمة في نهاية الصيف، متهما السعوديين بـ«التخريب».

في غضون ذلك، أكد وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» أن الحجاج الإيرانيين ما يزالون محل ترحيب لزيارة الأماكن المقدسة في المملكة، سواء للحج أم العمرة.

وكانت الرياض قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران في 3 يناير/كانون الثاني الماضي، بعد يوم واحد من قيام محتجين إيرانيين باقتحام وإضرام النار في مقر السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد تعبيرا منهم عن غضبهم من إعدام السعودية رجل الدين «نمر باقر النمر».

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران الحج

إيران: على السعودية توفير الأرضية لإيفاد الحجاج بأسرع وقت ممكن

دول الخليج تستنكر المحاولات الإيرانية الهادفة إلى تسييس الحج

«علي أكبر ولايتي» يدعو لحماية كرامة الحجاج الإيرانيين

إيران تشيد بتقديم السعودية بعض الحلول الجيدة بخصوص سلامة الحجاج

«الجبير»: الحجاج الإيرانيون محل ترحيب رغم قطع العلاقات

الصومال تثمن جهود السعودية في تنظيم الحج وتستنكر المحاولات الإيرانية لتسييسه

عالم سني إيراني يدعو خادم الحرمين «لتهيئة شروط الحج» لمواطني بلاده

إيران تتراجع وترسل وفدا إلى السعودية لإجراء محادثات حول الحج