رئيس «الخليجية الدولية» لإيران: من يقتل المسلمين بالعراق وسوريا لا يمكن أن يحترم الحج

الأحد 29 مايو 2016 06:05 ص

استنكر مجلس العلاقات الخليجية الدولية، أو ما يعرف بـ(كوغر) موقف إيران من الحج للعام الجاري، لافتا إلى أن طهران تخفي أجندة سياسية لا تتوافق مع 96% من المسلمين حول العالم.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) على لسان «طارق الشمري»، رئيس مجلس العلاقات الخليجية الدولية قوله إن «النظام الايراني استهدف سلامة حجاج بيت الله الحرام منذ سنوات مضت، ويده ملطخة بالسواد في ارتكاب عمليات إرهابية استهدفت أرواح الحجاج، وفق عقيدة طائفية لا تتوافق مع العقيدة الإسلامية المتسامحة».

وأردف «الشمري» قائلا: «تلك العقيدة الطائفية المقيتة التي يؤمن بها النظام الإيراني راح ضحيتها العديد من الحجاج الأبرياء، ما أثار حفيظة الدول الإسلامية على مر هذه السنوات، تمثل آخرها في بيان منظمة التعاون الاسلامي الأخير، الذي ندد بما تقوم به إيران من محاولات سياسية وطائفية لا تتفق أبدا مع شعائر الحج المعظمة لله».

وأضاف: «من يقوم بعمليات قتل للعرب المسلمين في العراق، ومن يقوم بسحق المدن وقتل أهلها في سوريا، ومن يريد تسويق منطق العمالة والخيانة في لبنان واليمن، لا يمكن له أبدا أن يحترم شعائر الله ويعظمها ويبعدها عن التسييس، ولا يمكن لمثل هذا النظام أن يتعايش مع المسلمين ويعمل على وحدة الصف الإسلامي، ولا يمكن لهؤلاء أن ينتهجوا مبدأ الوحدة الإسلامية ووحدة صف المسلمين».

وفي وقت سابق اليوم الأحد، قال وزیر الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني «علی جنتی»، إنه من غیر الممكن أداء مناسك الحج هذا العام بالنسبة للحجاج الإيرانيين بسبب سلوك وحدیث المسؤولین السعودیین مع الوفد الإيراني ووضع العقبات والعراقیل أمام الحجاج الإيرانيين.

وأضاف «جنتی»: «من المؤسف أن الحجاج الإيرانيين لن یتمكنوا من أداء حج هذا العام».

وأوضح أنه كان من المقرر الانتظار حتى الیوم الأحد لیرد المسؤولون السعودیون علي النقاط التی طرحها الوفد الإيراني، لكن وبسبب ما أسماه نوع سلوك وحدیث المسؤولین السعودیین مع الوفد الإيراني فی جولتین من المفاوضات أجراها مع المسؤولین السعودیین ووضع العراقیل والقیود فان أداء شعیرة الحج باتت غیر ممكنه.

وقال إن منظمة الحج والزیارة ستصدر بیانا غدا الاثنین تعلن موقفها بهذا الشأن.

في هذه الأثناء، قالت وكالة أنباء «فارس» إن منظمة الحج والزيارة الإيرانية أصدرت، اليوم الأحد، بيانا شرحت فيه أسباب إلغاء الحج بالنسبة للحجاج الإيرانيين لعام 1437 للهجرة، متهمة السعودية بوضع العراقيل أمامها.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، الجمعة الماضي، أن وفد شؤون الحج الإيراني غادر السعودية دون التوقيع على محضر الاتفاق على ترتيبات احتياجات الحجاج الإيرانيين لموسم الحج 2016.

وجاء في بيان الوزارة أن الوفد الإيراني رفض التوقيع على محضر الاتفاق معللا ذلك برغبته في عرضه على مرجعية في إيران، ومبديا إصرارا شديدا على تلبية مطالبهم المتمثلة في أمور هي: «أن تمنح التأشيرات للحجاج من داخل إيران، وإعادة صياغة الفقرة الخاصة بالطيران المدني فيما يتعلق بمناصفة نقل الحجاج بين الناقل الجوي الإيراني والناقل الجوي السعودي وتضمين فقرات في المحضر تسمح للحجاج بدعاء كميل ومراسم البراءة ونشرة زائر.

وأضافت الوزارة أن هذه التجمعات التي تطلب إيران تضمينها في الاتفاق تعيق حركة بقية الحجيج من دول العالم الإسلامي .

وأكدت وزارة الحج والعمرة أن المملكة قيادة وحكومة وشعبا ترحب وتتشرف بخدمة ضيوف الحرمين الشريفين من الحجاج والمعتمرين والزوار من جميع الجنسيات، وهذه الخدمة تعدها المملكة أهم واجباتها الإسلامية، وذلك يأتي انطلاقا من واجباتها ومسؤوليتها تجاه خدمة ضيوف بيت الله الحرام.

وأعلنت إيران في 12 مايو/أيار الجاري مقاطعتها لشعيرة الحج لهذا العام، مبررة موقفها برفض السعودية تلبية شروطها بشأن مواطنيها الحجاج.

ولن تكون هذه أول مرة لا تقام فيها مناسك الحج للإيرانيين، فهناك واقعة العام 1987، والتي تم إلغاء الحج على إثرها عدة أعوام، عندما قام الحجاج الإيرانيون بإطلاق مراسم «البراءة من المشركين» أثناء موسم الحج في 31 يوليو/تموز من ذلك العام.

يذكر أن الرياض قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران في 3 يناير/كانون الثاني مطلع العام الجاري، بعد يوم واحد من قيام محتجين إيرانيين باقتحام وإضرام النار في مقر السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد بعد إعدام رجل الدين السعودي الشيعي «نمر باقر النمر».

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران الحج

إيران تقرر إلغاء الحج هذا العام وتتهم السعودية بوضع العراقيل

التمسك بطقوس شيعية يقف وراء امتناع وفد إيران التوقيع على ترتيبات الحج

طهران: إذا لم يتم الإيرانيون الحج فالسعودية تتحمل وزر «الصد عن سبيل الله»

«الوفد الإيراني» يغادر السعودية دون التوقيع على محضر ترتيبات الحج

«الجبير»: الحجاج الإيرانيون محل ترحيب رغم قطع العلاقات

خادم الحرمين يؤكد حرص المملكة على أمن وراحة الحجيج

«كبار العلماء»: استغلال الحج سياسيا أعظم إساءة للإسلام والمسلمين

مفتي السعودية: تسييس إيران للحج سياسة «إجرامية» وتثير «الفوضى»

«الشورى» السعودي يرفض تسييس إيران للحج