صحف السعودية: إيران تمنع حج مواطنيها و«أرامكو» تكتشف 5 حقول نفط وغاز

السبت 28 مايو 2016 06:05 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم السبت، بمغادرة الوفد الإيراني المكلف ببحث ترتيبات أداء المواطنين الإيرانيين، دون التوقيع على المحضر أو إبداء أسباب.

وأشارت الصحف إلى إعلان «أرامكو» السعودية، أنها اكتشفت خمسة حقول نفط وغاز جديدة، في الوقت الذي رصدت المحاكم الإدارية 2361 قضية «تزوير» خلال العام الماضي.

كما أبرزت إطلاق وزارة الإسكان، حزمة تعديلات على أربع مواد في لائحتها التنظيمية، وسط تراجع مبيعات شركات قطاع «التجزئة» المدرجة أسهمها في السوق المالية السعودية خلال الربع الأول من العام الحالي.

واهتمت الصحف أيضا بإنشاء أكثر من 5 آلاف جمعية تعاونية، سوف تحدث 150 ألف فرصة عمل، في الوقت الذي تتأهب وزارة التعليم، لإطلاق مشروع يستهدف تحفيز الاتجاه الوظيفي والمهني، لأكثر من 100 ألف طالب وطالبة.

إيران ترفض الحج

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى مغادرة الوفد الإيراني المكلف بحث ترتيبات أداء المواطنين الإيرانيين مناسك الحج مع المسؤولين بوزارة الحج والعمرة السعودية، مدينة جدة أمس، من دون التوقيع على محضر الترتيبات.

جاء هذا رغم تراجع الوفد الإيراني عن رفضه التوقيع في المرة الأولى وقدومه، إلى مدينة جدة حيث وقع اتفاقًا أوليًا يوم الأربعاء الماضي، إلا أنه عاد في الأخير، ورفض التوقيع على الاتفاق النهائي في اليوم التالي.

وقالت وزارة الحج والعمرة، أمس إنه جرى على مدى يومي الأربعاء والخميس عقد اجتماعات متواصلة امتدت لساعات، قدمت وزارة الحج والعمرة خلالها حلولا لكافة النقاط التي طالبت بها منظمة الحج والزيارة الإيرانية، تتمثل في إصدار التأشيرات بشكل إلكتروني من داخل إيران، ومناصفة نقل الحجاج بين الناقلين السعودي والإيراني، والموافقة على طلب الوفد الإيراني السماح لهم بتمثيل دبلوماسي عبر السفارة السويسرية لرعاية مصالح حجاجهم، إلا أن الوفد «أبدى رغبته في المغادرة دون توقيع محضر ترتيبات شؤون حجاجهم، وغادر مدينة جدة فجر أمس».

وقالت الوزارة السعودية إن «البعثة الإيرانية, بامتناعها عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج, تتحمل أمام الله، ثم أمام شعبها، مسؤولية عدم قدرة مواطنيها على أداء الحج لهذا العام»، مشددة على أن السعودية «ترفض بشكل قاطع تسييس شعيرة الحج أو المتاجرة بالدين ومستعدة دائمًا للتعاون فيما يخدم حجاج بيت الله الحرام ويسهل إجراءات قدومهم».

حقول نفط وغاز جديدة

واهتمت صحيفة «عكاظ»، بالبرقية التي بعثها خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، للرئيس «إدريس ديبي إتنو» رئيس جمهورية تشاد بمناسبة إعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة.

وأشاد الملك بهذه المناسبة، بتميز العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، التي يسعى الجميع لتعزيزها وتنميتها في جميع المجالات.

في الوقت الذي، أعلنت «أرامكو» السعودية، أنها اكتشفت خمسة حقول نفط وغاز جديدة، موضحة أن حقول النفط الجديدة هي حقول «فسكر البحري» قبالة الخليج بالقرب من حقل البري، وحقل «جناب» الواقع شرق حقل الغور، وحقل «المقام» الواقع في شرق الربع الخالي، إضافة إلى حقلين للغاز غير المصاحب وهما حقل «إدمي» الواقع غرب حرض، وحقل «مروج» في الربع الخالي.

وأكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة «أرامكو» السعودية المهندس «خالد الفالح»، أن السياسة العامة للطاقة والصناعة في السعودية تواصل التزامها الاستثمار في الطاقة.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم ديوان المظالم «سليمان الشدي» قوله، إن المحاكم الإدارية رصدت 2361 قضية «تزوير» خلال العام الماضي.

كما أوضح المحامي «صالح الخطيب» أن غالبية قضايا التزوير تتعلق بتزوير رخص الإقامة للهاربين من كفلائهم، والمتسللين، و«المتخلفين»، ويليها تزوير الشهادات الدراسية، خصوصا الصحية للحصول على وظائف مهنية بالقطاعات الصحية.

وذكر أن النظام الجزائي لجرائم التزوير لسنة 1435 شدد العقوبات لتصل في بعض جرائم التزوير للسجن عشر سنوات، وغرامة مليون ريال.

بينما اعتمد تنظيم المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة، تبادل بيانات الأجهزة مع المركز إلكترونيا، مع السماح له بنشر بيانات ونتائج قياس الأداء لجهود التطوير الإداري، وتحسين الخدمات والبرامج الحكومية في الأجهزة، مع خضوع منسوبي المركز لنظام العمل والتأمينات الاجتماعية.

ويهدف تنظيم المركز إلى تشجيع جميع الأجهزة على التميز المؤسسي، مع تنفيذ زيارات ميدانية وتبني أفضل البرمجيات الحاسوبية والتطبيقات التقنية في مجال قياس الأداء، إضافة لتوليه بناء مؤشرات وأدوات قياس أداء الأجهزة واعتمادها وتطويرها بشكل مستمر.

تعديلات الإسكان

وأشارت الصحيفة إلى حسم وزير الإسكان «ماجد الحقيل»، نسبة قسط المتقدمين من إجمالي دخلهم الشهري إذ حدد نسبة 33% من دخل المتقدم كمبلغ مستقطع شهريا، بشرط أن لا تزيد مدة سداد القسط على 25 سنة من بداية تاريخ الاستحقاق، مع مراعاة عدم تجاوز عمر المتقدم 65 سنة في نهاية فترة السداد.

فيما كشف قرار الوزير، أنه عند عدم استطاعة المتقدم سداد القسط منفردا فإنه ستحتسب نسبة الاستقطاع عليه وعلى أفراد أسرته. وفي حال تعذر استطاعتهم مجتمعين سيُلزمون بإحضار كفيل غارم تقبله الوزارة لضمان سداد الأقساط المالية.

أما صحيفة «الحياة»، فأشارت إلى إطلاق وزارة الإسكان، حزمة تعديلات على أربع مواد في لائحتها التنظيمية، تضمنت: التضامن بين أفراد الأسرة للسداد وتحديد مبالغ الغرض السكني بناءً على كلفة المسكن وتحديد فترة السداد للدفعة الأولى، وكفيل غارم في حال كانت قيمة القسط لا تكفي السداد على مدى 25 عاماً.

وتضمنت التعديلات الأربعة، التي تدخل حيز التنفيذ اليوم، استبدال بنود المادة 25 من لائحة «الإسكان» التنظيمية، التي حددت مبلغ الإقراض السكني، بناءً على كلفة المسكن الذي يرغب المتقدم في شرائه أو بنائه، بشرط ألا يتجاوز المبلغ قُدرة المتقدم، أو المتقدم وأفراد أسرته المدرجين في الطلب على سداده، مع إدراج أفراد أسرة المتقدّم المدرجين في طلب السكن للتضامن في السداد.

فيما تراجعت مبيعات شركات قطاع «التجزئة» المدرجة أسهمها في السوق المالية السعودية خلال الربع الأول من العام الحالي، بنسبة بلغت 9% إلى 9 مليارات ريال في مقابل 9.8 مليار ريال للربع الأخير من 2015، سجلت معها شركات القطاع أرباحاً صافية مجمعة عن الربع الأول 2016، بلغت 427 مليون ريال في مقابل 658 مليوناً للربع السابق، بنسبة تراجع 35%، وفي مقابل 867 مليون ريال للربع الأول 2015 بنسبة تراجع 51%.

فرص عمل

بينما نقلت صحيفة «الجزيرة»، عن «عبدالله الوابلي» رئيس مجلس الجمعيات التعاونية، كشفه عن قرب إنشاء أكثر من خمسة آلاف جمعية تعاونية خلال الخمس سنوات المقبلة والتي بدورها سوف تحدث 150 ألف فرصة عمل، مؤكداً أن المجلس يقدم التسهيلات للشباب والشابات المقدمين على إنشاء جمعيات وفق تخصصاتهم العلمية والمهنية.

وأوضح أن المجلس يساعد من يتقدم لتأسيس جمعية في دراسة الجدوى وإعداد اللائحة الأساسية، وتوفير المصروفات المالية والإدارية والفنية، ومتابعة الطلبات لدى الجهات المختصة، إضافة إلى تقديم إعانات مالية وقروض ميسرة بعد التأسيس.

في الوقت الذي تتأهب وزارة التعليم، بالشراكة مع عدد من الجهات الحكومية والأهلية، لإطلاق مشروع يستهدف تحفيز الاتجاه الوظيفي والمهني، لأكثر من 100 ألف طالب وطالبة ممن تتراوح أعمارهم بين (16 - 18 سنة) في إجازة الصيف؛ وذلك للمشاركة في أعمال الإسناد ذات العائد المادي من خلال الوظائف المؤقتة عبر صندوق تنمية الموارد البشرية، والمهرجانات السياحية والاصطياف، وصناع الأعمال، وخدمات الحج والعمرة، وشركات المطاعم الشهيرة والأعمال التجارية الحرة والمبسطة، وإصلاح وبرمجة أجهزة الجوال والحاسب الآلي، والشركات والمؤسسات في المدن الصناعية، والديكور والتصاميم المنزلية.

إلى ذلك، أقرت لجنة بحث العقبات والمعوقات التي تواجه مشروع مطار الطائف الدولي الجديد، البدء في تنفيذ الطريق المؤدي للمطار، وذلك بمتابعة مباشرة الأمير «خالد الفيصل» مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة.

بينما أكملت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، استعدادات خطتها لموسم شهر رمضان المبارك في الحرمين الشريفين، التي بدأت الأحد الماضي.

وأوضح الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور «عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس»، أنّ خطة الرئاسة خلال موسم شهر رمضان لهذا العام تعمل على تحقيق عدد من الأهداف, تشمل مساعدة المعتمرين والزوار على تأدية مناسكهم بكل سكينة واطمئنان, إلى جانب الحرص على تنفيذ خطتها المعدة دون عوائق.

وأوضح أنه يقوم على تنفيذ هذه الخطة أكثر من عشرة آلاف من القوى البشرية، من موظفين وموظفات من المؤهلين علمياً وعملياً، للمراقبة، ومتابعة سير العمل، وبالإضافة إلى عمال وعاملات النظافة.

مناورات «EFES 2016»

أما صحيفة «الرياض»، فاهتمت بانتهاء التمرينات النهائية لمناورات التمرين «إفيس 2016»، بحضور قادة الجيش التركي، وقادة الوحدات من الدول المشاركة، والملحق العسكري السعودي بأنقرة العميد البحري الطيار الركن «خالد بن حسين العساف»، وذلك بمنطقة سفريهيسار بمدينة أزمير التركية.

وبدأت المناورات النهائية والتدريبات المشتركة التي تشارك فيها قوات متعددة من الدول المشاركة في بيئة قتالية مختلطة والعمل على تنفيذ السيناريو والخطط التي تم انطلاقها منذ أشهر في جمهورية تركيا.

ونقلت الصحيفة عن «أمين الناصر» الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو»، قوله إن «شركة النفط الحكومية العملاقة تعزز حصتها السوقية وتمضي قدما صوب تحقيق معدلات كفاءة أعلى، وهي تعمل كجسر إلى مستقبل يقل فيه اعتماد المملكة على صادرات الطاقة».

وقال «الناصر» إن «أرامكو» ماضية في الاستعدادات للخصخصة الجزئية من خلال إدراج أسهم في البورصة، وأضاف أن هذا يأتي في قلب «رؤية المملكة 2030»، وهي خطة اقتصادية طويلة الأجل يقودها ولي ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان».

وأضاف «الناصر»: «نحافظ على حصتنا السوقية التي تواصل الارتفاع على أساس سنوي.. حصتنا في السوق ترتفع هذا العام مثلما حدث في العام الماضي».

تسيب بـ3 وزارات

بينما كشفت صحيفة «المدينة»، أن 3 وزارات خدمية لا زالت تتصدر الجهات الحكومية في تسيب موظفيها وعدم انضباطهم في مواعيد الحضور والانصراف نظرا للتهاون في تطبيق «نظام البصمة»، مما أدى إلى ضعف الخدمات المقدمة من قبل تلك الوزرات وفروعها.

وأكدت مصادر أنه تمت مخاطبة العديد من الوزارات من قبل الجهات الرقابية المختلفة لتلافي الملاحظات والعمل على استخدام نظام «البصمة» لإثبات الحضور والانصراف في مختلف القطاعات الحكومية من أجل الارتقاء بالأداء.

وتتمثل تلك الوزارات الخدمية الثلاث في: وزارة التعليم وفروعها بما فيها الجامعات والمدارس، وزارة الشؤون البلدية والقروية وفروعها المختلفة من أمانات وبلديات، وزارة الصحة وفروعها من مستشفيات ومراكز صحية.

إلى ذلك، صدرت موافقة الجهات العليا على الضوابط الخاصة بنشاط الزراعة العضوية في المملكة، للمساهمة في توفير الإنتاج الزراعي العضوي المحلي للمستهلك، وفق نظام الزراعة العضوية ولائحته التنفيذية، اللذين يكفلان للمستهلك جودة هذه المنتجات وأمانها وخلوها من بقايا المواد الكيماوية.

وتتمثل أبرز أهداف المشروع في توفير الغذاء الآمن وحماية البيئة والحفاظ على مياه الري، من خلال إعداد خطة متكاملة لسياسة الزراعة العضوية والتعريف بها في مختلف المؤسسات التعليمية وإقامة مراكز الأبحاث المختصة وتبادل الخبرات، ودعم الدولة لتكاليف الإنتاج والتسويق وتوفير القروض والمدخلات اللازمة.

طاقة متجددة

أما صحيفة اليوم، فنقلت عن المهندس «فهد الزامل» رئيس قطاع خدمات المشتركين في شركة الكهرباء، كشفه عن إنشاء 3 محطات جديدة للطاقة المتجددة، في خطوة للمساهمة في تحقيق «رؤية السعودية 2030»، حيث إن الشركة ستتبنى الاستثمار في اقتصاديات الطاقة المتجددة؛ وذلك لمواكبة التطور الكهربائي في العالم.

وأوضح «الزامل» أن المحطات تقع في ضباء الخضراء بقدرة 50 ميجا، وفي وعد الشمال في شمال المملكة، وفي محافظة الافلاج الواقعة في وسط المملكة شرق منطقة الرياض بقدرة 50 ميجا، مشيراً إلى أن تلك المحطات تكلف مبالغ ضخمة في إنشائها.

  كلمات مفتاحية

السعودية الحج إيران صحف أرامكو الإسكان

«الوفد الإيراني» يغادر السعودية دون التوقيع على محضر ترتيبات الحج

الشورى السعودي يطالب «التعليم» بإيجاد فرص عمل للخريجين

السعودية تجدد رفضها المحاولات الإيرانية لتسييس الحج

6 برامج لوزارة الإسكان السعودية لتحقيق أهداف رؤية 2030

«أرامكو السعودية» تتجه لمضاعفة إنتاج الغاز إلى الضعف خلال 10 سنوات

«أرامكو السعودية»: اكتشفنا 5 حقول جديدة في 2015.. و«رؤية 2030» لا تقول للنفط لا

العلاقات الخليجية البريطانية والاستعداد لموسم العمرة أبرز اهتمامات صحف السعودية

«الطريفي»: قناة «فارسي» أنشئت لنقل وقائع الحج وليس لمحاربة أو مهاجمة أحد