مصادر «أحوازية»: إيران سترسل عملاء في الدول العربية لتعكير أمن الحجاج

الخميس 30 يونيو 2016 06:06 ص

كشف نائب رئيس «المنظمة الأوروبية الأحوازية لحقوق الإنسان»، «طه الياسين» أن المخابرات الإيرانية سترسل بعض المرتبطين بها الموجودين في الدول العربية لتعكير أمن الحجاج، مطالبا السلطات السعودية باتخاذ تدابير أمنية في الدولة لتداول أنباء عن تحضير طهران لعمل إرهابي خلال شهر رمضان في المملكة.

ونقلت شبكة CNN عن «الياسين» قوله: «السلطات الإيرانية دائما تستخدم موسم الحج لأغراضها السياسية ولزعزعة الأمن في السعودية، إذ إن تاريخ إيران حافل بالجرائم في موسم الحج، هذه هي الدولة الوحيدة التي ارتكبت المجازر أو تسببت بها منذ الثمانينيات من القرن الماضي حتى عام 2015».

واتهم «الياسين»، «الحرس الثوري» الإيراني بأنه كان السبب الأساسي وراء أحداث تدافع منى العام الماضي، عبر تغيير سير الحجاج الإيرانيين إلى الاتجاه المعاكس ورش المواد والغازات السامة في الممرات والأنفاق.

وأضاف: «لسنا فرحين من عدم وجود إيران في حج هذا العام، لأنها حتى وإن كانت غير موجودة، ستحرك بالتأكيد خلاياها التي لا أقول إنها نائمة بل إنها واعية، ورهن إشارة المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، لذلك يجب على الأمن السعودي أن يكون حذر جدا لأن هناك بعض المعلومات التي وصلتنا من مصادرنا الخاصة في المنظمة الأوروبية الأحوازية لحقوق الإنسان، بأن الاستخبارات الإيرانية سترسل بعض المرتبطين بها الموجودين في الدول العربية لتعكير أمن الحجاج»، على حد تعبيره.

وحذر «الياسين» من أن هناك بعض الأخبار والمعلومات تأكد أن إيران تخطط مع جنسيات خليجية، ومع الأسف بعض السعوديين في المنطقة الشرقية للتحضير لعمل إرهابي خلال شهر رمضان المبارك في المملكة، قائلا: «إيران ستجير خلاياها وعناصر تنظيم داعش أيضا في شهر رمضان وستعطي أوامر بتنفيذ عمليات إرهابية في عدد من دول الخليج العربي وستزيد من وتيرة إرهابها في هذا الشهر المبارك لا سيما في السعودية والكويت».

يذكر أن قضية الحجاج الإيرانيين صعدت الأزمة الدبلوماسية بين الدولتين، حيث اتهمت طهران الرياض بالصد عن سبيل الله، ووضع العراقيل بوجه الحجاج الإيرانيين، ما أدى إلى إعلان وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني أن طهران لن تبعث بحجاجها إلى المملكة بسبب تصرفات المسؤولين السعوديين، وفق تعبيره.

من جانبها، أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية، رفض المملكة القاطع لتسييس شعيرة الحج أو المتاجرة بالدين، وقالت إن بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية امتنعت عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج وتتحمل أمام الله ثم أمام شعبها مسؤولية عدم قدرة مواطنيها من أداء الحج لهذا العام، مضيفة أنها على استعداد دائم للتعاون فيما يخدم الحجاج ويسهل إجراءات قدومهم.

وقد امتنع وفد منظمة الحج والزيارة الإيرانية عن توقيع محضر ترتيبات الحج لهذا العام بعد رفض المملكة العربية السعودية الموافقة على تنفيذ الحجاج الإيرانيين بعض الطقوس الخاصة بهم والتي تهدف إلى الحشد والإضرار بسلامة الحجاج، من بينها «دعاء كميل».

وقالت مصادر إن المبعوث الإيراني أصر على إحياء طقوس شيعية خاصة ومن أهمها «دعاء كميل»، و«نشرة زائر»، و«مراسم البراءة».

وأعلنت إيران في مايو/أيار الماضي مقاطعتها لشعيرة الحج لهذا العام، مبررة موقفها برفض السعودية تلبية شروطها بشأن مواطنيها الحجاج.

ولن تكون هذه أول مرة لا تقام فيها مناسك الحج للإيرانيين، فهناك واقعة العام 1987، والتي تم إلغاء الحج على إثرها عدة أعوام، عندما قام الحجاج الإيرانيون بإطلاق مراسم «البراءة من المشركين» أثناء موسم الحج في 31 يوليو/تموز من ذلك العام.

يذكر أن الرياض قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران في 3 يناير/كانون الثاني مطلع العام الجاري، بعد يوم واحد من قيام محتجين إيرانيين باقتحام وإضرام النار في مقر السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد بعد إعدام المملكة رجل الدين السعودي الشيعي «نمر باقر النمر».

  كلمات مفتاحية

السعودية الكويت إيران دول الخليج الحج الحرس الثوري المخابرات الأحواز علي خامنئي العلاقات السعودية الإيرانية

مسؤول إيراني يهاجم السعودية مجددا بسبب أزمة الحج ويتهمها بالكذب

وزير الحج السعودي: قضية حجاج إيران ليست محل تفاوض مع حكومة طهران

إيران تعتزم ملاحقة السعودية في المحاكم الدولية بشأن حادثة تدافع الحجاج

«الشورى» السعودي يرفض تسييس إيران للحج

ولي العهد السعودي: قيادة المملكة حرصت على راحة الحجيج منذ تأسيسها

مفتي السعودية: تسييس إيران للحج سياسة «إجرامية» وتثير «الفوضى»

إيران.. الأحواز يطالبون الجامعة العربية بالاعتراف بهم «رسميا»

صحيفة سعودية: 65 مليون دولار خسائر إيران في تفجير مجمع البتروكيماويات

سعوديون يطالبون بمنع «الحشد الشعبي» من الحج والعمرة

نظام «الأسد» يحمل السعودية مسؤولية منع السوريين من أداء فريضة الحج

السعودية تنفي وجود اختراق إيراني لحملات الحج من العراق والجزائر

السعودية تعلن استعدادها إصدار تأشيرات حج للإيرانيين المقيمين بأوروبا