وزير الحج السعودي: قضية حجاج إيران ليست محل تفاوض مع حكومة طهران

السبت 18 يونيو 2016 10:06 ص

أكد وزير الحج والعمرة السعودي «محمد بن صالح بنتن» أن قضية حجاج إيران ليست قضية تفاوض مع حكومة إيران في ما يخص حجاجهم.

وقال في تصريحات لصحيفة المدينة السعودية «نحن في وزارة الحج والعمرة وفرنا جميع متطلبات الحج للحجاج الإيرانيين ولكنهم لم يحضروا وما قدم لهم مثلهم مثل بقية حجاج الدول الأخرى ونحن بدورنا هيأنا كل الخدمات للحجاج الإيرانيين منها السكن والإعاشة والصحة وكذلك الأمن وعملية التنظيم وهذا دورنا في وزارة الحج وليس هناك أي قضية تستدعي التفاوض عليها سوى أنهم رافضون تنفيذ التعليمات التي التزمت بها جميع الدول العربية والإسلامية وليس هناك اجتماع آخر مع أي مسؤول إيراني في هذا الخصوص»

وأضاف «بنتن» أن الوفد الإيراني رفض التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات الحج بحجة رغبتهم في عرضه على مرجعيتهم في إيران إضافة إلى الإصرار على تلبية اشتراطاتهم ونحن في وزارة الحج والعمرة من واجباتها ومسؤوليتها تجاه خدمة ضيوف بيت الله الحرام أن نؤكد للجميع بأن المملكة قيادة وشعبا ترحب وتتشرف بخدمة ضيوف الحرمين الشريفين من الحجاج والمعتمرين والزوار من جميع الجنسيات وهذه الخدمة تعدها المملكة أهم واجباتها الإسلامية.

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماع المؤسسة الأهلية للأدلاء مساء الخميس بمقر المؤسسة بعد أن اطلع على الخدمات التي تقدمها وزارة الحج بالمدينة المنورة واطلع على نطاق خدمات الحج والعمرة واجتمع بمدير فرع وزارة الحج بالمدينة «عبد الرحمن البيجاوي».

وبداية الشهر الجاري، قال وزیر الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني «علی جنتی»، إنه من غیر الممكن أداء مناسك الحج هذا العام بالنسبة للحجاج الإيرانيين بسبب سلوك وحدیث المسؤولین السعودیین مع الوفد الإيراني ووضع العقبات والعراقیل أمام الحجاج الإيرانيين.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية قد أعلنت أن وفد شؤون الحج الإيراني غادر السعودية دون التوقيع على محضر الاتفاق على ترتيبات احتياجات الحجاج الإيرانيين لموسم الحج 2016.

وجاء في بيان الوزارة أن الوفد الإيراني رفض التوقيع على محضر الاتفاق معللا ذلك برغبته في عرضه على مرجعية في إيران، ومبديا إصرارا شديدا على تلبية مطالبهم المتمثلة في أمور هي: «أن تمنح التأشيرات للحجاج من داخل إيران، وإعادة صياغة الفقرة الخاصة بالطيران المدني فيما يتعلق بمناصفة نقل الحجاج بين الناقل الجوي الإيراني والناقل الجوي السعودي وتضمين فقرات في المحضر تسمح للحجاج بدعاء كميل ومراسم البراءة ونشرة زائر.

وأضافت الوزارة أن هذه التجمعات التي تطلب إيران تضمينها في الاتفاق تعيق حركة بقية الحجيج من دول العالم الإسلامي.

وأعلنت إيران في 12 مايو/ أيار الماضي مقاطعتها لشعيرة الحج لهذا العام، مبررة موقفها برفض السعودية تلبية شروطها بشأن مواطنيها الحجاج.

ولن تكون هذه أول مرة لا تقام فيها مناسك الحج للإيرانيين، فهناك واقعة العام 1987، والتي تم إلغاء الحج على إثرها عدة أعوام، عندما قام الحجاج الإيرانيون بإطلاق مراسم «البراءة من المشركين» أثناء موسم الحج في 31 يوليو/ تموز من ذلك العام.

يذكر أن الرياض قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران في 3 يناير/ كانون الثاني الماضي، بعد يوم واحد من قيام محتجين إيرانيين باقتحام وإضرام النار في مقر السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد بعد إعدام رجل الدين السعودي الشيعي «نمر باقر النمر».

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران الحج

«الشورى» السعودي يرفض تسييس إيران للحج

دول الخليج تستنكر المحاولات الإيرانية الهادفة إلى تسييس الحج

«علي أكبر ولايتي» يدعو لحماية كرامة الحجاج الإيرانيين

«الجبير»: الحجاج الإيرانيون محل ترحيب رغم قطع العلاقات

ارتفاع ضحايا حجاج إيران إثر سقوط رافعة الحرم المكي إلى 11 قتيلا

«الحج»: سوار إلكتروني متطور للتعريف ببيانات المعتمرين

الخليج وحشد إيران

مسؤول إيراني يهاجم السعودية مجددا بسبب أزمة الحج ويتهمها بالكذب

مصادر «أحوازية»: إيران سترسل عملاء في الدول العربية لتعكير أمن الحجاج

«شمخاني» يتهم السعودية بانتهاج مواقف تعارض مصالح العالم الإسلامي

نظام «الأسد» يحمل السعودية مسؤولية منع السوريين من أداء فريضة الحج

السعودية تنفي وجود اختراق إيراني لحملات الحج من العراق والجزائر

طهران تتهم السعودية بعدم الجدية في استقبال المعتمرين الإيرانيين

خطيب جمعة طهران: منع الإيرانيين من الحج سيجعل «آل سعود» منبوذين في نظر المسلمين

‏وصول حجاج إيرانيين إلى مكة