‏وصول حجاج إيرانيين إلى مكة

الثلاثاء 30 أغسطس 2016 03:08 ص

أفاد وكيل وزارة الحج السعودي «حسين الشريف» خلال جولة تفقدية الإثنين لمخيمات حجاج مؤسسة مطوفي إيران، بوصول عدد من الحجاج الإيرانيين المقيمين في أمريكا وأوروبا وأستراليا إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج.

وأوضح أن العدد الإجمالي للحجاج الواصلين من خارج المملكة حتى الإثنين أكثر من 780 ألفا من جنسيات متعددة، بحسب ما نقلت صحيفة مكة.

ولفت «الشريف» إلى أنه جرى التأكد من جاهزية مخيمات مؤسسة مطوفي حجاج إيران، من ناحية الفرش والتكييف ودورات المياه، وهي جاهزة تماما لاستقبال الحجاج من قبل المؤسسة.

وزاد أن هناك خططا متكاملة تم وضعها واعتمادها لتفويج كل المؤسسات وحجاج الداخل، مشيرا إلى أن جميع المؤسسات تدرب المرشدين على هذه الخطط، وسوف تكون هناك متابعة مباشرة عن طريق غرفة عمليات مشتركة للتأكد من تنفيذ الخطط الموضوعة للتفويج.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية قد خصصت 10 وكالات سياحية وشركات حج للحجاج الإيرانيين القادمين من دول أخرى.

جاء ذلك بعد أن أعلنت طهران أنها لن ترسل حجاجا هذا العام، بعد أن رفضت كل التسهيلات التي قدمتها المملكة لاستقبال الحجاج الإيرانيين ورفضت توقيع اتفاق ترتيبات الحج.

وتتهم السعودية، إيران بمحاولات تسييس موسم الحج والحصول على مكاسب دعائية وسياسية ومزايا خاصة غير مسموح بها للحجاج الإيرانيين.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية أعلنت عدم ممانعة المملكة في إصدار تأشيرات حج للإيرانيين المقيمين بدول أوروبا من خلال شركات سياحية معتمدة، بعد قرار طهران بعدم إرسال حجاجها هذا العام.

وقطعت الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع إيران في 3 يناير/كانون الثاني مطلع العام الجاري، بعد يوم واحد من قيام محتجين إيرانيين باقتحام وإضرام النار في مقر السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد بعد إعدام المملكة رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر» ضمن 47 آخرين أدينوا بالإرهاب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران الحج

السعودية تخصص 10 وكالات لاستقبال حجاج إيران القادمين من الخارج

وزير الحج السعودي: قضية حجاج إيران ليست محل تفاوض مع حكومة طهران

دول الخليج تستنكر المحاولات الإيرانية الهادفة إلى تسييس الحج

«الجبير»: الحجاج الإيرانيون محل ترحيب رغم قطع العلاقات

70 ألفا من الأمن السعودي لمجابهة العنف والإرهاب والشعارات السياسية في موسم الحج

السعودية تؤكد ترحيبها بالحجاج الإيرانيين القادمين من مختلف دول العالم