السعودية تخصص 10 وكالات لاستقبال حجاج إيران القادمين من الخارج

الخميس 18 أغسطس 2016 09:08 ص

خصصت وزارة الحج والعمرة السعودية 10 وكالات سياحية وشركات حج للحجاج الإيرانيين القادمين من دول أخرى.

وحسبما ذكرت صحيفة «الحياة»، فإن الوزارة اعتمدت الشركات والوكالات السياحية التي يتم التعامل معها لحجاج الداخل والخارج في جميع دول العالم، وذلك تجنبا للفوضى، خصوصا بعد ظهور شركات وهمية في هذا المجال.

من جهة أخرى، حصلت الدول التابعة لجنوب آسيا على 40 وكالة يتم التعامل معها، ونحو 8 وكالات لشرق آسيا، فيما تم اعتماد حوالي 15 وكالة سياحية وشركة من الدول التابعة لأفريقيا، أما النصيب الأكبر من الشركات (100 وكالة سياحية) فكان من نصيب حجاج تركيا وأوروبا.

وحددت وزارة الحج والعمرة حصة حجاج البعثات الرسمية في 80%، وحجاج الشركات السياحية 20%.

جاء ذلك بعد أن أعلنت طهران أنها لن ترسل حجاجا هذا العام، بعد أن رفضت كل التسهيلات التي قدمتها المملكة لاستقبال الحجاج الإيرانيين ورفضت توقيع اتفاق ترتيبات الحج.

وتتهم السعودية، إيران بمحاولات تسييس موسم الحج والحصول على مكاسب دعائية وسياسية ومزايا خاصة غير مسموح بها للحجاج الإيرانيين.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية أعلنت عدم ممانعة المملكة في إصدار تأشيرات حج للإيرانيين المقيمين بدول أوروبا من خلال شركات سياحية معتمدة، بعد قرار طهران بعدم إرسال حجاجها هذا العام.

يذكر أن نائب رئيس «المنظمة الأوروبية الأحوازية لحقوق الإنسان»، «طه الياسين» قد كشف نهاية يونيو/حزيران الماضي، أن المخابرات الإيرانية سترسل بعض المرتبطين بها الموجودين في الدول العربية لتعكير أمن الحجاج.

وقطعت الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع إيران في 3 يناير/كانون الثاني مطلع العام الجاري، بعد يوم واحد من قيام محتجين إيرانيين باقتحام وإضرام النار في مقر السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد بعد إعدام المملكة رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر» ضمن 47 آخرين أدينوا بالإرهاب.

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران الحج تسييس الحج

السعودية تعلن استعدادها إصدار تأشيرات حج للإيرانيين المقيمين بأوروبا

الصحة السعودية تشدد إجراءاتها لمنع الامراض المعدية أثناء موسم الحج

ترتيبات سعودية لاستقبال الحجاج الإيرانيين القادمين من خارج بلادهم

خطيب جمعة طهران: منع الإيرانيين من الحج سيجعل «آل سعود» منبوذين في نظر المسلمين

الحوثيون يعرقلون إجراءات تسجيل الحجاج اليمنيين

«رفسنجاني»: المتشددون في طهران وراء تدمير العلاقات الإيرانية السعودية

‏وصول حجاج إيرانيين إلى مكة