«رفسنجاني»: المتشددون في طهران وراء تدمير العلاقات الإيرانية السعودية

الجمعة 19 أغسطس 2016 12:08 م

انتقد «علي أكبر هاشمي رفسنجاني» رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام والرئيس الأسبق لإيران ما آلت إليه العلاقات الإيرانية السعودية محملاً من وصفهم بالتطرف مسؤولية ذلك.

وقال: «عندما يمسك المتطرفون الدينيون بالقرار السياسي، بدلاً من أن يعززوا الوحدة بين المسلمين يعملون على إثارة الانقسام والفرقة الطائفية وإثارة مشاعر الناس».

وأضاف «رفسنجاني» لدى استقباله مجموعة من المثقفين أن «إيران والسعودية دولتان كبيرتان في العالم الإسلامي، وعندما تحسنت العلاقات بينهما شهدنا فترة من العلاقات الأخوية، لكنه تصاعدت وتيرة الخلافات ذهبت الجهود التي بذلها في الوقت الماضي سدى»، في إشارة إلى طبيعة العلاقات بين البلدين عند توليه رئاسة البلاد لدورتين رئاسيتين.

وبحسب وكالة «إرنا» الإخبارية قال «رفسنجاني» إن «الذين يعارضون الاتفاق النووي في الداخل الإيراني تتطابق مواقفهم مع الصهاينة وهم لا يختلفون عنها بشيء».

ونوه بجهود «روحاني» الكبيرة مع فريقه الحكومي التي بذلت في سبيل التوصل للاتفاق الذي انتظرته البلاد بهدف تجاوز أزمتها ومخلفات العقوبات.

ووصف «رفسنجاني»، معارضي «روحاني» بـ«الصهاينة والمتطرفين، واتهمهم باتباع  التوجهات الإسرائيلية نفسها وبتدمير العلاقات مع السعودية».

وتأتي تصريحات «رفسنجاني» بالتزامن مع تتالي تعليقات المرشد الأعلى للنظام «علي خامنئي» ومقربون منه وانتقادهم للاتفاق النووي الذي أبرمته حكومة «حسن روحاني».

يُشار إلى أن «رفسنجاني» الذي أكد مرارًا أن التعاون بين طهران والرياض سيكون لصالح المنطقة وشعوبها، كان على علاقات جيدة مع العاهل السعودي الراحل الملك «عبد الله بن عبد العزيز»، وتمتعت العلاقات السعودية الإيرانية في فترة رئاسته بقدر كبير من الانسجام.

فيما يشن التيار المحافظ في إيران هجمات شرسة ضد «روحاني» عبر وسائل الإعلام والخطب المباشرة مسلطين الضوء أساسًا على الاتفاق النووي بالتأكيد أنه كانت خطوة عبثية ولم تجنِ من ورائها إيران أي نتائج على حد تعبيرهم.

  كلمات مفتاحية

رافسنجاني العلاقات السعودية الإيرانية

السعودية تخصص 10 وكالات لاستقبال حجاج إيران القادمين من الخارج

«ناشيونال إنترست»: هل تتجه السعودية لتبني المعارضة الإيرانية الأكثر «راديكالية»؟

«لاريجاني»: مؤامرات آل سعود والغرب عرقلت الاستفادة من الاتفاق النووي

مسؤول إيراني بارز: لو غضبنا لن نبقي أثرا لـ«آل سعود» على وجه الأرض

خطيب جمعة طهران: «آل خليفة» و«آل سعود» سيلقون مصير شاه إيران

إيران: الاستخبارات السعودية جندت 12 مجموعة إرهابية لتنفيذ عمليات في طهران

«رفسنجاني»: السعودية ستعود إلى رشدها في نهاية المطاف

سعوديون بـ«تويتر» يرفضون «تهديد إيران للحج»