السعودية تمنع القنوات الفضائية في المشاعر المقدسة وتحظر الدعاية في المخيمات

الاثنين 27 يونيو 2016 10:06 ص

وجهت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية كافة شركات ومؤسسات حجاج الداخل العاملة خلال موسم حج هذا العام، بعدم عرض القنوات الفضائية في مواقع سكن الحجاج في المشاعر المقدسة.

وأوضحت الوزارة في دليل الإجراءات التنظيمية الأول لأعمال الشركات خلال هذا الموسم أنه إذا كان لابد من هذه القنوات فتكون مقتصرة على القنوات المحلية والقناة الإخبارية السعودية فقط على أن يتم تعيين أحد الدعاة المعتمدين من وزارة الشؤون الإسلامية لمرافقة الحملة وتوعية الحجاج بأمور دينهم وكيفية أداء الشعائر وأن يكون الداعية مسؤولا عن توعية النساء كذلك مع عدم وضع لوحات دعائية داخل المخيمات على أن ترفع الشركات أسماء الموظفين خلال موسم الحج إلكترونيا عبر برنامج «المخاع» في موعد أقصاه السابع من شهر ذي الحجة المقبل.

على صعيد آخر، انتهت الوزارة من تخصيص 271 مخيما للشركات في مشعر منى تستوعب أكثر من 184 ألف حاج علاوة على تخصيص ستة أبراج سكنية تستوعب أكثر من 11 ألف و800 حاج منها 77 مخيما لبرنامج الحج منخفض التكلفة على أن يتم تسليم المخيمات ميدانيا منتصف شهر شوال المقبل.

وخصصت الوزارة ثلاث خيام مجانية لكل شركة على أن تستخدم الأولى كمكاتب للمخيم والثانية كعيادة طبية والثالثة للخدمات العامة على أن تخير الشركات التي يبلغ عدد حجاجها 500 حاج فأقل بين الاستفادة من مساحات خيام الخدمة بدون مقابل مالي أو أن تدفع الأجرة لتخصيصها لإسكان حجاجها تقديرا لمحدودية مساحة المخيمات المخصصة للشركات.

وفي سياق متصل، أعلنت هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة إنجاز 60% من مشروع توسعة طريقي 204 و206 في مشعر منى.

وتوقع المتحدث باسم الهيئة المهندس «جلال كعكي» الانتهاء من المشروع قبل موعد تسليمه من قبل المقاول والمحدد في منتصف شهر ذي القعدة المقبل.

وأكد أن المشروع الذي تم تسليمه للمقاول في بداية شهر شعبان الماضي، تم الانتهاء من وضع قواعده للحوائط الساندة التي تبلغ طولها نحو 500 متر، بما فيها أعمال العزل والردم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية.. 5 ملايين معتمر منذ بداية العام

«الحج»: سوار إلكتروني متطور للتعريف ببيانات المعتمرين

السعودية: قوة للتدخل السريع داخل الحرم والتعامل بحزم مع أي سلوك يسيء للمعتمرين

وزير الحج السعودي: مازلنا ندرس حادث «تدافع منى» ونسعى لمضاعفة عدد المعتمرين

«المالية» السعودية تبدأ إعادة تأهيل مكيفات مخيمات منى

وزير الإعلام السعودي: أغلقنا قنوات «حزب الله» والجماعـات المتطرفة