«الحج والعمرة»: لا مخاطر حالية من «زيكا» ومستعدون لمكافحته

الأحد 19 يونيو 2016 09:06 ص

قالت وزارة الحج والعمرة إن وزارة الصحة أبلغتها بأنه لا مخاطر حالية من فايروس «زيكا» تخشاه الجهات المنظمة لتدفق ضيوف الرحمن في الحج والعمرة من كل أنحاء العالم إلى الأراضي المقدسة في السعودية.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة «حاتم قاضي» لصحيفة «الحياة» اللندنية، أن الوزارة على أتم الاستعداد لمكافحة فايروس «زيكا» في موسم العمرة والحج التزاماً بتعليمات وزارة الصحة بحكم اختصاصها، وما تقتضيه من توفير الرعاية الصحية لضيوف الرحمن.

وكانت وزارة الصحة أفادت بأن فايروس «زيكا» لا ينتقل بواسطة البشر، وأن الناقل للمرض هو أحد أنواع البعوض، المتفشي بأمريكا الجنوبية، مشيرة إلى أن العلامات والأعراض مشابهة لأعراض العدوى بفايروسات حمى الضنك، كالطفح الجلدي، والألم العضلي، وآلام المفاصل، والصداع، وتستمر لمدة تراوح بين يومين وسبعة أيام، ويمتد إذا أصيبت به المرأة الحامل للتشوهات الخلقية للجنين.

ودعت إلى أهمية التزام القادمين بالاشتراطات الصحية، من اللقاحات التي يجب أخذها للحصول على تأشيرة الحج والعمرة أو أي غرض آخر، والمشروطة بلقاح الحمى الصفراء، ولقاح الحمى المخية الشوكية، ولقاح شلل الأطفال، كما أضافت الوزارة تحصينات إضافية اختيارية لمن أراد ذلك، تمثلت في لقاح الأنفلونزا الموسمية.

وبينت الوزارة أنه في حال الشك في الإصابة يجب التماس الرعاية والمشورة الطبية، إذ لا تتطلب حال المريض الإدخال للمستشفى، وعادة ما يتعافى منه المريض من دون مضاعفات.

ولفتت إلى أنه لا يوجد حالياً أي علاج محدد لهذا المرض أو لقاح مضاد له، وينبغي للأشخاص المصابين بالفايروس أن يحصلوا على قسط كبير من الراحة، وأن يشربوا كميات كافية من السوائل، وأن يعالجوا الألم والحمى باستخدام الأدوية الشائعة.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أعلنت فيروس «زيكا» حالة صحية طارئة على المستوى العالمي، في ضوء الشكوك القوية بتسبب الإصابة به بالتشوهات الخلقية لدى المواليد، في الوقت الذي توقعت فيه أن تبلغ الإصابات ما يتراوح بين ثلاثة وأربعة ملايين شخص حول العالم في العام الجاري.

واكتشف فيروس «زيكا» لأول مرة في أوغندا عام 1947، لكنه لم ينتشر على هذا النطاق من قبل، غير أنه يسبب أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا.

ورصدت البرازيل الحالات الأولى من الإصابة بالفيروس في أمريكا الجنوبية، في مايو/أيار 2015.

ويندر حدوث حالات وفيات جراء الإصابة بالفيروس، في الوقت الذي يقول مسؤولو منظمة الصحة العالمية إن ما بين 500 ألف و 1.5 مليون شخص أصيبوا بالفيروس في البرازيل، وانتشر الفيروس بعد ذلك إلى أكثر من 20 دولة في المنطقة.

ولا يوجد علاج لفيروس «زيكا» حتى الآن وهناك محاولات في الولايات المتحدة لإنتاج لقاح له.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحج والعمرة السعودية زيكا

ترتيبات خليجية لمكافحة فيروس «زيكا» ومنع وصوله إلى المنطقة

مسؤول خليجي: دول مجلس التعاون خالية من فيروس «زيكا»

«الصحة السعودية»: وجود بعوضة «زيكا» في المملكة لا يعني ظهور المرض

«الصحة السعودية»: البعوضة الناقلة لفيروس «زيكا» موجودة في المملكة

«الفالح»: لم نسجل أي انتقال لفيروس «زيكا» إلى السعودية

«الحج»: سوار إلكتروني متطور للتعريف ببيانات المعتمرين

السعودية.. 5 ملايين معتمر منذ بداية العام

الملك «سلمان» يستضيف 100 شخصية إسلامية بارزة لأداء العمرة خلال الأيام المقبلة

السعودية تحذر رعاياها من السفر إلى البرازيل لانتشار «زيكا» وارتفاع الجريمة

الصحة السعودية تشدد إجراءاتها لمنع الامراض المعدية أثناء موسم الحج

الملك «سلمان» يأمر باستضافة 1400 حاج