«الفالح»: لم نسجل أي انتقال لفيروس «زيكا» إلى السعودية

الأربعاء 3 فبراير 2016 05:02 ص

أعلن «خالد الفالح» وزير الصحة السعودي على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» اليوم الأربعاء، أنه لم يتم تسجيل أي حالة انتقال لفيروس «زيكا» إلى المملكة، مضيفا أنه تم اتخاذ إجراءت وقائية للمراقبة الوبائية من شأنها منع انتشاره.

ودعا «الفالح»، المسافرين للدول المتفشي فيها فيروس «زيكا» إلى اتباع الإرشادات الوقائية التي تم إعلانها.

في السياق ذاته، أصدرت وزارة الصحة تعميما بتصنيف «هام وعاجل» لأخذ الاحتياطات لمواجهة فيروس «زيكا»، المتفشي في أمريكا الوسطى والجنوبية، والاشتباه في الأشخاص العائدين من الدول الموبوءة بفيروس «زيكا»، بالتركيز على الحالات المشابهة لأعراض «حمى الضنك».

ودعا «حمد الضويلع» نائب وزير الصحة، في تعميم إلى القطاعات الطبية غير التابعة للوزارة، إلى توجيه المستشفيات التابعة للقطاعات بأهمية الاشتباه في الحالات المرضية التي تبدو عليها أعراضاً مشابهة لأعراض مرض حمى الضنك، بحسب صحيفة «الرياض» السعودية.

وجاء في التعميم إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، والشؤون الصحية بالحرس الوطني، والخدمات الطبية بوزارة الدفاع، والخدمات الطبية بوزارة الداخلية، ضرورة متابعة الحالات المرضية للأشخاص العائدين من الدول الموبوءة بفيروس زيكا، خلال ثلاثة أسابيع من عودتهم.

وذكر التعميم أن فيروس «زيكا» ينتقل عن طريق بعوضة «الايدس ايجبتاي» الموجودة في المملكة، وهي نفس ناقل حمى الضنك، وغيرها من الأمراض الفيروسية، وفيروس زيكا له أعراض مشابهة لحمى الضنك، وتتمثل في ارتفاع درجة الحرارة، طفح جلي، صداع، ألم في العضلات والمفاصل، التهاب الملتحمة، وإجهاد، وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتستمر لمدة يومين إلى 7 أيام، مع احتمال حدوث مضاعفات عصبية ومناعية ذاتية لمرض «زيكا»، وفي حال تعرض الأم الحامل للإصابة بالفيروس قد تحدث تشوهات للجنين، مثل صغر رأس الوليد، ولا يوجد علاج محدد أو لقاح للفيروس.

وكان المدير الإقليمي لـ«منظمة الصحة العالمية» لشرق المتوسط الدكتور «علاء الدين العلوان»، دعا دول شرق المتوسط للعمل معا واتخاذ خطوات للوقاية لمواجهة فيروس «زيكا» في ظل انتشاره في الأمريكتين وظهوره في 24 بلدا.

وحث «العلوان» في بيان له، أمس الأحد دول إقليم شرق المتوسط على تعزيز المراقبة للكشف المبكر عن الإصابة بفيروس «زيكا» خاصة بين المسافرين العائدين من الدول التي ينتشر فيها الفيروس حاليا.

ولفت إلى أن فيروس «زيكا» ينتشر بواسطة البعوض الزاعج وهو النوع نفسه من البعوض الذي ينقل حمى الضنك والحمى الصفراء وحمى التشيكونغونيا.

ونوه إلى أنه لم يبلغ عن حالات إصابة بالفيروس حتى الآن في إقليمنا غير أن هذا النوع من البعوض موجود في العديد من البلدان هنا لذلك ينبغي على قادة الحكومات اتخاذ خطوات لمنع الفيروس من الانتشار.

ويعاني معظم المصابين بفيروس «زيكا» من حمى خفيفة وطفح جلدي والتهاب الملتحمة ويعرف أيضا بالعين القرنفلية لمدة تصل إلى أسبوع ولكن لأول مرة وبالتزامن مع اندلاع آخر فاشية حدثت زيادة حادة غير طبيعية في ولادة لأطفال ذوي رؤوس صغيرة الحجم ومتلازمات عصبية وفق البيان الذي أشار إلى أنه لم يثبت حتى الآن على وجه اليقين أن الفيروس يسبب تشوهات خلقية ولكن الأدلة تشير بقوة أن هناك صلة والتقصيات ما تزال جارية.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

فيروس زيكا الملك سلمان وزارة الصحة السعودية

«زيكا».. خطر جديد يواجه العالم ورحلة للبحث عن علاجه

«الصحة العالمية» تدعو دول شرق المتوسط لاتخاذ خطوات لمواجهة فيروس «زيكا»

«الصحة الإماراتية»: البلاد خالية من فيروس «زيكا» واحتمالات وصوله ضعيفة

«الصحة» السعودية: فيروس «زيكا» «مزيكا إعلامية» و«حمى الضنك» أولى بالاهتمام

‏القاهرة: بعوضة «زيكا» لا تستوطن مصر لأنها تعيش على المياه النظيفة

«الصحة السعودية»: البعوضة الناقلة لفيروس «زيكا» موجودة في المملكة

«الصحة السعودية»: وجود بعوضة «زيكا» في المملكة لا يعني ظهور المرض

مسؤول خليجي: دول مجلس التعاون خالية من فيروس «زيكا»

ترتيبات خليجية لمكافحة فيروس «زيكا» ومنع وصوله إلى المنطقة

«الحج والعمرة»: لا مخاطر حالية من «زيكا» ومستعدون لمكافحته