مسؤول خليجي: دول مجلس التعاون خالية من فيروس «زيكا»

السبت 5 مارس 2016 10:03 ص

اكد المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور «توفيق خوجة» خلو دول الخليج العربية من فيروس «زيكا» المنتشر في عدة دول واتخاذ الدول الخليجية كل الوسائل لحمايتها من التعرض للاوبئة والأمراض.

وقال «خوجة» في تصريح نقلته وكالة الأنباء الكويتية اليوم، على هامش مؤتمر المجموعة الخليجية الثاني للقدم السكرية المنعقد في الكويت أن الدول الخليجية رصدت مبالغ كبيرة ضمن ميزانيات وزارات الصحة في كل دولة لاتخاذ إجراءاتها في متابعة ورصد فيروس «زيكا» وشراء الأدوية الخاصة به.

وأضاف أن هناك تعميما وزع على دول مجلس التعاون لتعزيز قدراتها الداخلية في رصد ومراقبة الأوبئة بشكل عام ومرض «زيكا» بشكل خاص وتم إبلاغ الدول الأعضاء بآخر المستجدات في مواجهة المرض.

وأوضح أن «الإجراءات التي تقوم بها وزارات الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي تستهدف رفع جاهزية لجنة الأمراض الوقائية التي تعد رائدة بشهادة منظمة الصحة العالمية»، مشيرا إلى «وجود تواصل مباشر بين أعضاء لجنة الأمراض الوقائية لتعزيز عملية الرصد والوقاية والإنذار المبكر في حال تم الاشتباه في أي حالة، لافتا إلى وجود برنامج خليجي مشترك للوقاية من الإمراض الوبائية».

يذكر أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أعلنت فيروس «زيكا» حالة صحية طارئة على المستوى العالمي في ضوء الشكوك القوية بتسبب الإصابة به بالتشوهات الخلقية لدى المواليد في الوقت الذي توقعت فيه أن تبلغ الإصابات ما يتراوح بين ثلاثة وأربعة ملايين شخص حول العالم في العام الجاري.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

زيكا السعودية دول مجلس التعاون الكويت

«الصحة السعودية»: وجود بعوضة «زيكا» في المملكة لا يعني ظهور المرض

«الصحة السعودية»: البعوضة الناقلة لفيروس «زيكا» موجودة في المملكة

«الصحة» السعودية: فيروس «زيكا» «مزيكا إعلامية» و«حمى الضنك» أولى بالاهتمام

«الفالح»: لم نسجل أي انتقال لفيروس «زيكا» إلى السعودية

«الصحة الإماراتية»: البلاد خالية من فيروس «زيكا» واحتمالات وصوله ضعيفة

ترتيبات خليجية لمكافحة فيروس «زيكا» ومنع وصوله إلى المنطقة

«الحج والعمرة»: لا مخاطر حالية من «زيكا» ومستعدون لمكافحته

السعودية تحذر رعاياها من السفر إلى البرازيل لانتشار «زيكا» وارتفاع الجريمة