«الصحة السعودية»: البعوضة الناقلة لفيروس «زيكا» موجودة في المملكة

الأربعاء 17 فبراير 2016 06:02 ص

أكدت وزارة الصحة السعودية أن بعوضة «الإيدس إيجبتاي» الناقلة لفيروس زيكا، وهي نفس ناقل حمى الضنك وغيرها من الأمراض الفيروسية، موجودة في المملكة العربية السعودية.

وقالت الوزارة: «مرض حمى فيروس زيكا له أعراض مشابهة لمرض حمى الضنك، وتتمثل بارتفاع في درجة الحرارة، وطفح جلدي، وصداع، وألم بالعضلات والمفاصل والتهاب بالملتحمة وإجهاد».

وبعث نائب وزير الصحة «حمد الضويلع» تعميما إلى جميع المنشآت الصحية يوجه فيه الأطباء بالمستشفيات بأهمية الاشتباه في الحالات المرضية التي يبدو عليها أعراض مشابهة لمرض حمى الضنك خلال ثلاثة أسابيع من عودتهم من الدول المسجل بها مرض فيروس زيكا والتي ستنشر دوريا على موقع الوزارة.

وطالب «الضويلع» بضرورة التأكيد على الإبلاغ الفوري خلال 24 ساعة عن الحالات المشتبهة إلى الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية بالوزارة وإدارات الأمراض المعدية بالمديريات الصحية بالمناطق واستخدام نموذج التقصي الوبائي لحمى الضنك.

وأضاف: «يجب التركيز على السؤال عن السفر لإحدى الدول الموبوءة وتاريخ العودة وضرورة سؤال السيدات عن وجود حمل من عدمه».

يذكر أن خبراء في مجال الصحة العالمية حذروا من إمكانية أن يكون فيروس زيكا أكثر خطورة من فيروس إيبولا الذي قتل أكثر من 11 ألف شخص في إفريقيا، ويعتقدون أنه يشكل تهديدا أكبر على الصحة العالمية.

وحذرت مؤسسات ومنظمات دولية وإقليمية من أن ذلك الفيروس ينتشر بسرعة في الأمريكتين، ويمكن أن يؤثر على أربعة ملايين شخص.

بعوض معدل وراثيا

وفي السياق ذاته، أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه قد يكون من الضروري استخدام أساليب مثيرة للجدل، مثل بعوض معدل وراثيا، للقضاء على الحشرات التي تنشر فيروس زيكا الآن في الأمريكيتين.

وذكرت المنظمة -في بيان أوردته قناة سكاي نيوز الإخبارية اليوم الأربعاء- أن مجموعتها الاستشارية أوصت بإجراء المزيد من التجارب الميدانية على البعوض المعدل وراثيا، الذي سبق اختباره في تجارب صغيرة في دول مثل جزر كايمان وماليزيا.

وقالت المنظمة إنه «نظرا لضخامة أزمة زيكا، تشجع منظمة الصحة العالمية البلدان المتضررة على تعزيز استخدام كلا النهجين القديم والجديد لمكافحة البعوض والنهج الأكثر إلحاحا للدفاع».

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن 34 دولة على الأقل تضررت من الفيروس في الأزمة الحالية، ومعظمها في أمريكا اللاتينية.

ومن المقرر أن تتوجه رئيسة منظمة الصحة العالمية الدكتورة مارجريت تشان إلى البرازيل -مركز تفشي المرض- الأسبوع المقبل لبحث فيروس زيكا مع وزير الصحة في البلاد ومسؤولين آخرين، وفقا للمتحدثة باسم المنظمة فضيلة الشايب.

وكان دعاة حماية البيئة قد انتقدوا النهج المعدل وراثيا، قائلين إن محو نوع بأكمله من الحشرات قد يكون له أثر ضار على النظام البيئي.

وفيروس «زيكا» ينتقل عن طريق بعوضة «الايدس ايجبتاي» الموجودة في المملكة، وهي نفس ناقل حمى الضنك، وغيرها من الأمراض الفيروسية، وفيروس زيكا له أعراض مشابهة لحمى الضنك، وتتمثل في ارتفاع درجة الحرارة، طفح جلي، صداع، ألم في العضلات والمفاصل، التهاب الملتحمة، وإجهاد، وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتستمر لمدة يومين إلى 7 أيام، مع احتمال حدوث مضاعفات عصبية ومناعية ذاتية لمرض «زيكا»، وفي حال تعرض الأم الحامل للإصابة بالفيروس قد تحدث تشوهات للجنين، مثل صغر رأس الوليد، ولا يوجد علاج محدد أو لقاح للفيروس.

المصدر | الخليج الجديد + سبق

  كلمات مفتاحية

السعودية وزارة الصحة فيروس زيكا البعوض حمى الضنك

‏القاهرة: بعوضة «زيكا» لا تستوطن مصر لأنها تعيش على المياه النظيفة

«الصحة» السعودية: فيروس «زيكا» «مزيكا إعلامية» و«حمى الضنك» أولى بالاهتمام

«الفالح»: لم نسجل أي انتقال لفيروس «زيكا» إلى السعودية

«زيكا».. خطر جديد يواجه العالم ورحلة للبحث عن علاجه

«الصحة العالمية» تدعو دول شرق المتوسط لاتخاذ خطوات لمواجهة فيروس «زيكا»

مسؤول خليجي: دول مجلس التعاون خالية من فيروس «زيكا»

ترتيبات خليجية لمكافحة فيروس «زيكا» ومنع وصوله إلى المنطقة

«الحج والعمرة»: لا مخاطر حالية من «زيكا» ومستعدون لمكافحته

السعودية تحذر رعاياها من السفر إلى البرازيل لانتشار «زيكا» وارتفاع الجريمة