الأحد 31 يناير 2016 08:01 ص

قالت وزارة الصحة الإماراتية، إن البلاد خالية تماما من فيروس «زيكا»، لافتة إلى أن إمكانية وصول الفيروس الذي انتشر في دول أمريـكيا الجنوبية إلى الدولة ضعـيف.

وأوضح وكيل وزارة الصحة المساعد لقطاع الرعاية الصحية الإماراتية الدكتور «حسين عبدالرحمن الرند»، أن وزارة الصحة الإماراتية في حالة يقظة واستعداد تامين للتعامل مع مثل هذه الحالات الطارئة، بحسب ما نقله موقع «24».

وتابعمركدا أن «اللجنة الفنية المختصة ستعقد اجتماعا الأحد بديوان عام الوزارة في دبي، لبحث الاستعدادات لحماية الداخل من هذا الفيروس».

وأوضح «الرند» أن الفيروس تحمله بعوضة «ايداس» التي تنقل أيضا الحمى الصفراء، وأن البعوض سابق الذكر غير موجود في الإمارات.

وأشار إلى أن خطورة هذا الفيروس تظهر بشكل كبير على الأجنة، حيث تولد الأجنة المصابة به برأس صغير، إضافة إلى تأثيره على الجهاز العصبي.

وحذر وكيل وزارة الصحة، النساء الحوامل بتجنب السفر إلى البلدان المتضررة من هذا الفيروس، الذي يعتقد أنه سبب العيوب الخلقية للأطفال في أمريكا الجنوبية، في حين نصح باقي المسافرين باستخدام مواد طاردة للبعوض المسؤول الرئيسي عن نقل الفيروس.

واكتشف فيروس «زيكا» لأول مرة في أوغندا عام 1947، لكنه لم ينتشر على هذا النطاق من قبل، غير أنه يسبب أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا.

ورصدت البرازيل الحالات الأولى من الإصابة بالفيروس في أمريكا الجنوبية، في مايو/أيار 2015.

ويندر حدوث حالات وفيات جراء الإصابة بالفيروس، في الوقت الذي يقول مسؤولو منظمة الصحة العالمية إن ما بين 500 ألف و 1.5 مليون شخص أصيبوا بالفيروس في البرازيل، وانتشر الفيروس بعد ذلك إلى أكثر من 20 دولة في المنطقة.

ولا يوجد علاج لفيروس «زيكا» حتى الآن وهناك محاولات في الولايات المتحدة لإنتاج لقاح له.