الإمارات تمنح 5 ملايين دولار لمكافحة «إيبولا» غرب إفريقيا

الجمعة 3 أكتوبر 2014 10:10 ص

أمر الفريق أول الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتقديم منحة بمبلغ 18.3 مليون درهم (5 ملايين دولار) لمكافحة فيروس «إيبولا» في الدول المتأثرة، وهي غينيا، وسيراليون، وليبريا، في غرب أفريقيا.

يأتي ذلك استجابة لنداء الأمم المتحدة لمكافحة مرض فيروس «إيبولا»، ومن المقرر أن يتم توجيه المنحة خلال منظمة الأمم المتحدة للأمومة والطفولة «اليونيسف».

وأشارت الشيخة «لبنى بنت خالد القاسمي» وزيرة التنمية والتعاون الدولي إلى أن تلك المساعدات تعكس التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بأهمية تعزيز الجهود العالمية، وتقديم كافة قنوات الدعم والإغاثة والرعاية الصحية، وحملات التطعيم للدول المتأثرة بانتشار الأمراض الخطيرة والمعدية، محذرة من أن انتشار فيروس مرض الإيبولا، لا يمثل فقط تهديداً لحياة البشر في منطقة غرب أفريقيا، بل يشكل خطراً على حياة البشرية جمعاء.

وتهدف الاستجابة الإماراتية إلى نداء الأمم المتحدة إلى تحقيق خمسة أهداف رئيسية تشمل، وقف انتشار المرض ومعالجة المصابين وتوفير الخدمات الأساسية، والمحافظة على الاستقرار، والوقاية في الدول التي لم تتأثر بالعدوى حتى الآن.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أعلنت عن تقديمها دعما ماليا قيمته 100 مليون دولار للخطة التي أطلقها قادة البلدان المعنية في قمة «كوناكري»، التي شارك فيها رؤساء البلدان الثلاثة المتضررة: غينيا وليبيريا وسيراليون.

وبررت «د.مارغريت تشان» مديرة منظمة الصحة العالمية «الزيادة في الموارد» بـ«تفشي الوباء»، موضحة أن هذه الخطة تهدف إلى إرسال «مئات» من العاملين الإضافيين في المجال الإنساني لدعم مئات موجودين على الأرض، ومن بينهم 120 موظفا في منظمة الصحة العالمية.

ويعد مرض «إيبولا» فيروسا خطيرا يصيب الإنسان وبعض أنواع القرود، وهو مرض معدٍ ويتصف بمعدلات إماتة عالية، واكتشف هذا المرض لأول مرة سنة 1976، ومن حينها ظهرت أنواع مختلفة منه مسببة أوبئة تكون نسبة الوفيات فيها بين 50 و90% في كل من زائير، والغابون، وأوغندا، والسودان.

وقالت مديرة منظمة الصحة العالمية «مارغريت تشان» فى وقت سابق: «إن تفشي الإيبولا في غرب أفريقيا قد خرج عن نطاق السيطرة، إلا أنه لا يزال بالإمكان وقفه».وشددت على أن المرض «ينتشر بسرعة أكبر من جهودنا الهادفة للقضاء عليه، وإذا استمر تدهور الوضع فإن العواقب ستكون كارثية فيما يتعلق بإزهاق الأرواح، كما أنه ينطوي على خلل اجتماعي واقتصادي شديد وتزايد خطر انتشار المرض إلى دول أخرى».

المصدر | الخليج الجديد+ وام

  كلمات مفتاحية

الإ/ارات إيبولا

السعودية تتأهب لمواجهة فيروس إيبولا بتوزيع استمارات ورقية علي الحجاج!

خوفا من «إيبولا» .. السعودية تلزم شركات الطيران باتخاذ إجراءت وقائية

بعد تحذيرات الصحة العالمية من «إيبولا» .. الرياض تستضيف اجتماعا خليجيا لبحث التطورات الصحية

عزل مسافر بمطار دبي للاشتباه في إصابته بفيروس إيبولا

الكويت: أنباء عن إصابة محتجزين أفارقة بفيروس «إيبولا»

عام من الكوراث يؤدي لتراجع الثقة في الشركات والحكومات

10 مليون دولار متوسط تبرعات أغنياء الإمارات للأعمال الخيرية طيلة حياتهم

«الصحة الإماراتية»: البلاد خالية من فيروس «زيكا» واحتمالات وصوله ضعيفة

47.2 مليون دولار مساهمات خيرية قطرية لإفريقيا في 2015