عام من الكوراث يؤدي لتراجع الثقة في الشركات والحكومات

الأربعاء 21 يناير 2015 05:01 ص

ذكر مسح يوم الثلاثاء أن سنة من الكوارث وسوء الإدارة شملت حوادث سقوط طائرات على نحو غامض واختراق معلومات وتلاعب في أسعار الصرف الأجنبي وأسوأ تفش لفيروس الإيبولا نسفت ثقة الناس في الهيئات العامة وقطاع الأعمال.

وأظهر مقياس إيدلمان للثقة والذي نشر في دافوس تراجعا كبيرا في الثقة بشكل عام مع تدني الثقة في الحكومات والشركات ووسائل الإعلام والهيئات غير الحكومية لأقل من 50% في ثلثي الدول.

وتضم قائمة الأماكن التي يسود فيها الآن انعدام الثقة بين السكان الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وايطاليا وروسيا وتركيا.

والصورة صارخة بشكل خاص بالنسبة لقادة قطاع الاعمال البالغ عددهم 1500 والذين يتجمعون لحضور اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خلال الفترة من 21 يناير/كانون الثاني وحتى 24 من الشهر نفسه في دافوس.

ولم تتراجع الثقة بشكل عام في قطاع الأعمال فحسب ولكن الثقة في المديرين التنفيذيين كأشخاص موثوق فيهم تراجعت للسنة الثالثة على التوالي.

ورسم المسح صورة متأرجحة للتكنولوجيا التي تلعب دورا محوريا على نحو متزايد في حياة الناس.

ويعتقد غالبية من شملهم الاستطلاع أن الاختراعات التكنولوجية تحدث بشكل سريع جدا بدافع جشع الشركات وليس إنطلاقا من الرغبة في جعل العالم مكانا أفضل، نولكن في إشارة مثيرة للقلق بالنسبة "لوسائل الإعلام القديمة" تعد محركات البحث على الانترنت الآن محل ثقة كمصدر للأخبار والمعلومات العامة أكثر من وسائل الإعلام التقليدية.

ويرغب المستهلكون في كل الدول الصناعية الكبرى تنظيما أكبر لقطاع الأعمال ولكن ليس لديهم ثقة تذكر في أن صناع السياسة سيطورون وينفذون قوانين ملائمة.

واستطلع المسح آراء 27 ألف شخص في 27 دولة وأجري فيما بين 13 أكتوبر/تشرين الأول و24 نوفمبر/تشرين الثاني.

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

2014 الكوراث تراجع الثقة الشركات الحكومات مسح سوء الإدارة سقوط طائرات اختراق معلومات تلاعب أسعار الصرف الأجنبي وباء الإيبولا ثقة الناس الهيئات العامة قطاع الأعمال.

2014: سنة الرقص والجن في الإعلام المصري!

السعودية تتبرع بـ 35 مليون دولار لمكافحة فيروس «إيبولا»

«الصحة السعودية»: «كورونا» لا يزال يشكل تهديدا على المملكة

«إيبولا» يهدد 1.4 مليون شخص وشبح خروجه عن السيطرة يثير المنظمات العالمية

الإمارات تمنح 5 ملايين دولار لمكافحة «إيبولا» غرب إفريقيا