"كورونا" يطرق أبواب الإمارات رسميا

الأربعاء 4 يونيو 2014 12:06 م

أ ف ب - الخليج الجديد

أكد وزير الصحة الإماراتي «عبد الرحمن العويس» أنه تم تسجيل عشر وفيات في الإمارات بفيروس «كورونا» المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية منذ بداية ظهور المرض.

وقال في مداخلة له  بجلسة لأعضاء المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي المُنتخب جزئيا،  أنه تم تسجيل 68 إصابة بفيروس «كورونا» في الإمارات منذ تشخيص أول إصابة في مارس/آذار 2013.

وردا على سؤال حول خطة الوزارة للسيطرة علي الفيروس، الذي تُعد المملكة السعودية جارة الإمارات مصدرا له، قال العويس أن الفيروس أسفر عن وفاة عشرة أشخاص بينهم ستة مواطنين إماراتيين وأربعة أجانب. وتعد هذه أوّل حصيلة رسمية للوفيات جراء الإصابة بفيروس "كورونا" بعد الإعلان في أبريل/نيسان الماضي عن وفاة ممرض فلبيني في الإمارات. وكانت السلطات الصحية قد أصدرت في وقت سابق بيانات عن تطور المرض وحصيلة ضحاياه، وأصدرت أيضاً تطمينات عديدة حول وضع المرض في دولة الإمارات. ومدى تدارك انتشاره.

يُذكر أن وزارة الصحة السعودية كانت قد أعلنت أمس الثلاثاء أن حصيلة الوفيات جراء فيروس «كورونا» ارتفعت من 190 إلى 282 حالة بعد "تقييم شامل" للمعلومات المتوافرة حول الفيروس في المملكة. وفي بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، أضافت الوزارة أنها أحصت بالإجمال 688 إصابة بالفيروس منذ ظهوره.

ومن ناحية أخرى، أشارت منظمة الصحة العالمية بعد اجتماع طارئ لها حول «كورونا» في جنيف الشهر الماضي إلى أن الارتفاع الكبير لعدد الحالات ناجم عن «ضعف تدابير الوقاية والسيطرة على انتقال العدوى». لكنها أكدت على عدم ضرورة إعلان «حالة طوارئ صحية عامة شاملة»، في غياب أدلة حول انتقال الفيروس بين البشر.

جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية  تحتل المركز الأول من حيث أكبر عدد من الإصابات في حين أحصيت إصابات أخرى في بلدان مختلفة جاء من بينها الإمارات والأردن ومصر ولبنان وأيضاً الولايات المتحدة، واتضح أن غالبية المصابين كانوا قد سافروا أو عملوا في السعودية في الآونة الأخيرة قبل اكتشاف إصابتهم بالمرض.

  كلمات مفتاحية

قطر تسجل أول إصابة بفيروس «كورونا» خلال العام الحالي

السعودية مازالت تبحث عن مصدر فيروس كورونا

قطر تسجل أول إصابة بفيروس «كورونا» في 2015

«منظمة الصحة العالمية» ترسل بعثة إلى السعودية لمواجهة فيروس «كورونا»

وزير الصحة السعودي يلتقي وفد «منظمة الصحة العالمية» لبحث تطورات «كورونا»

الإمارات تعلن وفاة شخص إثر إصابته بفيروس «كورونا»

«الصحة الإماراتية»: البلاد خالية من فيروس «زيكا» واحتمالات وصوله ضعيفة

تسجيل أول وفاة بـ«كورونا» في قطر خلال 2016

الإمارات تعلن عن حالة جديدة لـ«فيروس كورونا»