وفاة نيجيرية في مطار أبوظبي يُشتبه إصابتها بـفيروس «إيبولا»

الاثنين 18 أغسطس 2014 05:08 ص

أعلنت السلطات الصحية في إمارة أبوظبي أمس الأحد، وفاة سيدة نيجيرية كانت في طريقها من الهند إلى نيجيريا عبر مطار أبوظبي، وأن طاقما طبيا في المطار قد عاين المتوفاة 35 عاما ولاحظ وجود أعراض يُحتمل أن تكون ذات علاقة أو مشابهة لمرض فيروس «إيبولا».

وأوضحت هيئة الصحة بأبوظبي وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية أنه خلال فترة انتظار السيدة النيجيرية في منطقة الترانزيت بالمطار تدهورت حالتها الصحية، مما استدعى تدخل الطاقم الطبي للإسعاف لكن كل محاولات الإنقاذ باءت بالفشل، فتوفيت النيجيرية التي كانت تبحث عن علاج لحالة متقدمة من مرض السرطان تعاني منه منذ فترة.

وأشارت هيئة الصحة إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية مع هذه الحالة وفق المعايير التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية، حيث تم وضع خمسة أشخاص -بينهم زوجها- تعاملوا مع المتوفاة في العزل الصحي كإجراء احترازي إلى حين تسلم نتائج الفحص الطبي للنيجيرية، وأضافت الهيئة أن الأشخاص الخمسة في وضع صحي ممتاز ولا تظهر عليهم أعراض «إيبولا».

وكانت وزارة الصحة السعودية ذكرت الأسبوع الماضي أن فحوصات عينة لسعودي متوفى اشتبه بإصابته بـ«إيبولا» أكدت عدم إصابته بالمرض، وأعلنت الكويت وقف منح تأشيرات للعمالة القادمة من المناطق الموبوءة في غرب أفريقيا، وحثت مواطنيها على تجنب السفر إليها.
وقد اتخذت كافة دول العالم -ومنها الدول العربية- إجراءات وقائية واحترازية لمواجهة الفيروس المعدي، وذلك بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية في 8 أغسطس/آب الجاري أن «إيبولا» أصبح حالة صحية طارئة على المستوى العالمي تتطلب ردا استثنائيا للحيلولة دون انتشاره.

وقد أودى المرض حسب آخر الإحصائيات الرسمية للمنظمة بحياة 1145 شخصا في غرب أفريقيا، 413 منهم في ليبيريا، و380 في غينيا، و348 في سيراليون، وأربع حالات في نيجيريا.

  كلمات مفتاحية

عزل مسافر بمطار دبي للاشتباه في إصابته بفيروس إيبولا

الكويت: أنباء عن إصابة محتجزين أفارقة بفيروس «إيبولا»

«الصحة الإماراتية»: البلاد خالية من فيروس «زيكا» واحتمالات وصوله ضعيفة