«الصحة السعودية»: وجود بعوضة «زيكا» في المملكة لا يعني ظهور المرض

الجمعة 19 فبراير 2016 10:02 ص

أكد المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية «فيصل الزهراني» أن وجود البعوضة الزاعجة الناقلة لفيروس زيكا في المملكة، خاصة في جدة، لا يعني ظهور المرض، الذي أصبح يشكل تهديدا للصحة في العالم بعد انتشاره الكثيف خاصة في الأمريكيتين.

وقال «الزهراني» لصحيفة «الشرق» السعودية إن البعوضة الزاعجة بإمكانها نقل فيروسي «زيكا» و«الضنك»، وتوجد على ساحل البحر الأحمر وفي مصر وإفريقيا والأمريكيتين وأماكن أخرى من العالم، لكن ليس هناك خطورة من نقلها الفيروس ما لم تلدغ شخصا مصابا به، مؤكدا أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بالفيروس في المملكة حتى الآن.

وأشار إلى أن الوزارة تتخذ إجراءات وقائية لمنع دخول الفيروس إلى البلاد، وأنه جرى التنسيق مع سفارات المملكة في الدول الموبوءة لأخذ الاحتياطات اللازمة.

وعلى الرغم من عدم تسجيل أي حالات مشتبهة للفيروس في المملكة، فقد ذكر «الزهراني» أن السفر من وإلى الدول الموبوءة قد يتسبب في نقل هذا الفيروس.

وكانت وزارة الصحة قد أكدت قبل أيام أن بعوضة «الإيدس إيجبتاي» الناقلة لفيروس زيكا، وهي نفس ناقل حمى الضنك وغيرها من الأمراض الفيروسية، موجودة في المملكة العربية السعودية.

وأضاف المتحدث باسمها أن فرق الوزارات الثلاث تعمل كفريق متكامل في كافة مناطق المملكة المعنية لمكافحة البعوض الناقل للأمراض، عن طريق الاستقصاء الوبائي وعلاج حالات الإصابة والتوعية، وعن طريق رش المبيدات داخل وخارج المنازل وشفط تجمعات المياه وردم المستنقعات داخل النطاق العمراني، وإزالة أماكن تكاثر البعوض خارج النطاق العمراني.

وكانت وزارة الصحة أوصت بعدم السفر للدول الموبوءة بفيروس «زيكا»، خاصة للنساء الحوامل، وأهمية إطلاع العاملين الصحيين على أعراض المرض وطرق تشخيصه.

  كلمات مفتاحية

السعودية الصحة السعودية زيكا فيروس زيكا البعوض أمريكا فيروس

‏القاهرة: بعوضة «زيكا» لا تستوطن مصر لأنها تعيش على المياه النظيفة

«الصحة» السعودية: فيروس «زيكا» «مزيكا إعلامية» و«حمى الضنك» أولى بالاهتمام

«الفالح»: لم نسجل أي انتقال لفيروس «زيكا» إلى السعودية

«زيكا».. خطر جديد يواجه العالم ورحلة للبحث عن علاجه

«الصحة العالمية» تدعو دول شرق المتوسط لاتخاذ خطوات لمواجهة فيروس «زيكا»

مسؤول خليجي: دول مجلس التعاون خالية من فيروس «زيكا»

«الحج والعمرة»: لا مخاطر حالية من «زيكا» ومستعدون لمكافحته

السعودية تحذر رعاياها من السفر إلى البرازيل لانتشار «زيكا» وارتفاع الجريمة