الطائرة المصرية المنكوبة تحطمت في الجو بعد حريق في قمرة القيادة

السبت 23 يوليو 2016 06:07 ص

قال مسؤولون مصريون مشاركون في تحقيق في تحطم الطائرة المصرية المنكوبة، إن الأدلة التي جُمعت في التحقيق تثبت تحطم الطائرة عقب اندلاع حريق فيها.

وأضافوا في حديث مع صحيفة «نيويورك تايمز»، إنه «من المحتمل أن الطائرة تحطمت في الهواء بعد اشتعال حريق قرب أو داخل قمرة القيادة قهر بسرعة طاقم الطائرة».

ولكن لم يتسن للمسؤولين تحديد ما إذا كان الحريق الذي يعتقد أنه تسبب في تحطم الطائرة قد نجم عن خلل ميكانيكي أو نتيجة عمل مدبر.

وذكرت التقارير نقلا عن مسؤولين في الطب الشرعي والطيران في القاهرة إن هذه النتائج اعتمدت على معلومات من مسجل بيانات رحلة الطائرة «الإيرباص أيه 320»، ومسجل الأصوات داخل قمرة القيادة إلى جانب تحليل لوضع وتوزيع الأشياء التي تم انتشاله بما في ذلك رفات بشرية.

وأكدت «نيويورك تايمز» أن هؤلاء المسؤولين «تحدثوا الأسبوع الماضي شريطة عدم نشر أسمائهم لأنهم غير مخولين بمناقشة التحقيقات بشكل علني».
ومنتصف الشهر الجاري، كشفت لجنة التحقيق في ملابسات تحطم الطائرة عن أن حريقا كان سببا في الحادث.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية «أ ف ب»، فإن تحليل جهاز تسجيل قمرة القيادة، كشف استخدام كلمة «حريق» قبل تحطم الطائرة.

وكان المحققون أوردوا نهاية يونيو/حزيران الماضي، أن تحليل الصندوق الأسود الثاني الذي يحوي بيانات الرحلة، أظهر إطلاق تحذيرات تشير إلى تصاعد دخان، قبل تحطم طائرة «إيرباص ايه 320».

وتحطمت الطائرة التي كانت متجهة من باريس إلى القاهرة في 19 مايو/ أيار في البحر المتوسط بين جزيرة كريت والساحل الشمالي لمصر، بعدما اختفت فجأة من على شاشات الرادار لأسباب مجهولة، ما أسفر عن مقتل 66 شخصا، بينهم 40 مصريا، و15 فرنسيا.

وقالت لجنة التحقيق في بيان: «تم الاستماع الأولي لمحادثات قمرة القيادة التي دارت قبل وقوع الحادث، والتي أشارت إلى ذكر كلمة حريق».

وتداركت: «إلا أنه من المبكر جدا تحديد سبب أو مكان بداية حدوث هذا الحريق».

ويحوي الصندوق الأسود تسجيلا مدته في العادة ساعتان، وبه كل ما يقوله قائد الطائرة ومساعده والاتصالات بين قمرة القيادة وأفراد الطاقم، كما يحوي تسجيلات لأصوات تعكس الأجواء العامة داخل الطائرة.

وتراجعت الفرضية الإرهابية، التي قدمتها مصر في البداية لصالح حادث فني، نظرا للمعلومات حول انطلاق تحذيرات آلية تشير إلى تصاعد الدخان في الطائرة.

وعثر على الصندوقين الأسودين للطائرة منتصف يونيو/ حزيران الماضي، فيما تشارك فرنسا في التحقيق نظرا لانطلاق الطائرة منها ولكونها البلد المصنع للطائرة، ومحرك الطائرة أمريكي الصنع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر للطيران الطائرة المصرية المنكوبة قمرة القيادة حرق

قمرة القيادة للطائرة المصرية المنكوبة: حريق سبب سقوطها

الصندوق الأسود يظهر محاولات لإخماد حريق على متن الطائرة المصرية المنكوبة

انتشال جميع الرفات التي تم تحديد مكانها لركاب الطائرة المصرية المنكوبة

نتائج أولية: ارتفاع في الحرارة وتصاعد دخان سبق سقوط الطائرة المصرية المنكوبة

«مصر للطيران»: صرف 25 ألف دولار تعويض مؤقت لأسر ضحايا الطائرة المنكوبة

تحطم طائرة تابعة لـ«طيران الإمارات» في «مطار دبي» وتعليق كافة رحلات المغادرة

مصر: وصول خبراء روس وألمان لفحص حطام الطائرة المنكوبة