أزمة طائفية جنوب مصر بسبب شائعة تحويل منزل لكنيسة

الأحد 24 يوليو 2016 08:07 ص

وقعت اشتباكات بين مسلمين ومسيحيين في قرية في محافظة بني سويف جنوب العاصمة المصرية.

وسبب وقوع الاشتباكات انتشار إشاعة عن تحويل منزل أحد المسيحيين في القرية إلى كنيسة، وفقا لمواقع مصرية محلية.

وانتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لعشرات من شباب القرية يرشقون منزلا، وقال ناشر الفيديو إن أسرة قبطية تمتلكه، وفي شرفته ظهرت طفلة تقول لأمها «أنا خائفة»، قبل أن تنهمر الحجارة على واجهة المنزل لتحطمه.

وبدأت المواجهات بين مسلمين ومسيحيين في قرية صفط الخرسا، بعد أن هاجم عشرات المسلمين منازل لأقباط في القرية في أعقاب انتشار إشاعة عن تحويل منزل أحد مسيحيي القرية إلى كنيسة.

وتدخلت قوات الأمن وأرسلت تعزيزات إلى القرية، وجرح ضابط بطلق ناري لم يتم تحديد مصدره، وتمركزت قوات الشرطة في القرية لمنع تجدّد الاشتباكات التي أسفرت عن تحطم واجهات منازل يمتلكها أقباط، وتم توقيف 5 أشخاص من الطرفين.

وقتل شاب مسيحي وجرح ثلاثة آخرون، بينهم سيدة، في اشتباكات طائفية شهدتها قرية طهنا الجبل في المنيا، التي تعاقبت فيها الأحداث الطائفية في شكل مطرد في الأسابيع الأخيرة. وشهدت قرى في المحافظة اشتباكات طائفية بسبب إشاعات عن بناء كنائس، آخرها مساء الجمعة في قرية أبو يعقوب، ما أسفر عن تدمير منازل 5 أقباط وتوقيف 15 مشتبهاً. 

والشهر الماضي، شهدت المحافظة أحداث عنف على خلفية إشاعة عن علاقة بين رجل مسيحي وسيدة مسلمة، قام على إثرها 300 شخص بإحراق منازل مسيحيين في قرية الكرم في مركز أبو قرقاص، وتم تجريد عجوز مسيحية من ملابسها ثأراً من نجلها.

يذكر أن مجلس النواب المصري خلال أيام، مناقشة مشروع قانون بناء دور العبادة للمسيحيين، الذي نوقش على مدى شهور بين الحكومة ومجلس كنائس مصر.

ويعد بناء الكنائس من أبرز أسباب التوترات الطائفية، خصوصا في الريف وصعيد مصر. 

ولا تملك نسبة كبيرة من الكنائس المشيدة في السنوات الماضية تراخيص بناء رسمية؛ لكنها بنيت بموافقة السلطات المحلية وبعد موافقة الأمن الذي يملك اليد الطولى في هذا الملف، ومخصصة لغالبيتها حراسات أمنية.

وتلزم المادة 235 من الدستور مجلس النواب في أول دور انعقاد له، بإصدار قانون لتنظيم بناء الكنائس وترميمها بما يكفل حرية ممارسة المسيحيين شعائرهم الدينية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر المسلمون الأقباط فتنة طائفية كنيسة

«السيسي» يعتذر للأقباط عن تدمير الكنائس ويتعهد بترميمها في أقرب وقت