«السيسي» يعتذر للأقباط عن تدمير الكنائس ويتعهد بترميمها في أقرب وقت

الخميس 7 يناير 2016 08:01 ص

شهد الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، قداس عيد الميلاد المجيد، الذي أقيم في الكاتدرائية المرقسية بالقاهرة، مساء أمس الأربعاء، حيث قدم التهنئة إلى البابا «تواضروس الثاني»، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بتلك المناسبة.

وفي زيارة هي الأولى من نوعها لرئيس مصري للكاتدرائية المرقسية بالقاهرة لحضور قداس عيد الميلاد وتهنئة المسيحيين بالعيد، قدم «السيسي» اعتذاره للأقباط عما تم من إحراق وتدمير للكنائس خلال الفترة الماضية، مؤكدا العمل على ترميمها في أقرب وقت، قائلا: «لن يوجد بيت واحد من بيوتكم، ولا كنيسة لم يتم إصلاحها»، مشددا على أن هذا ليس تفضلا على الأقباط، ولكنه حق.

وكان «السيسي» قد توجه بالتهنئة إلى المسيحيين المصريين، عبر بيان لرئاسة الجمهورية ذكر فيه: «تشرفت أرض مصر الطاهرة باستضافة العائلة المقدسة، مصر التي اختارها الله الحميد المجيد لتكون ملاذا آمنا للسيد المسيح وأمه العذراء الطاهرة».

واعتبر «السيسي» أن في ذلك دلالة بالغة على ما أراده الله لمصر، لتظل منبعا للسلام والمحبة، وموطنا للأمن والاستقرار، وهي قيم نبيلة، يقتضي الحفاظ عليها أن نظل جميعا مسلمين ومسيحيين يدا واحدة، وصفا واحدا، بحسب البيان.

من جانبه، قام رئيس مجلس الوزراء «شريف إسماعيل»، بزيارة مقر الكاتدرائية المرقسية عصر الأربعاء، لتقديم التهنئة إلى البابا «تواضروس الثاني»، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بمناسبة عيد الميلاد المجيد، بحسب ما أورد التلفزيون الرسمي.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الداخلية الانتهاء من أعمال تأمين كافة الكنائس التي ستشهد احتفالات المسيحيين بعيد الميلاد المجيد، حيث عقد وزير الداخلية اللواء «مجدي عبدالغفار»، اجتماعا مع كبار مساعديه لمراجعة خطة تأمين احتفالات العيد.

ووجه الوزير، بحسب ما أورد التلفزيون الرسمي نقلا عن «وكالة أنباء الشرق الأوسط»، بالتواجد الميداني للقيادات، لمتابعة تنفيذ خطة التأمين، وإلمام القوات المكلفة بتنفيذها بكافة بنود الخطة، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على الأمن والنظام.

وأكد مصدر أمني انتهاء خبراء المفرقعات من تعقيم وتمشيط الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وكافة الكنائس التي ستشهد احتفالات عيد الميلاد، وسوف تتواصل عمليات التعقيم على مدار اليوم، كإجراء احترازي، حتى الانتهاء من الصلوات الليلة.

وأضاف المصدر أن الخطة تهدف لتأمين المحيط الداخلي والخارجي للكاتدرائية و2626 كنيسة بمختلف محافظات مصر، منها 1326 كنيسة أرثوذكسية، و1100 كنيسة بروتستانتية، و200 كنيسة كاثوليكية، وتوعد بأن أي محاولة لإفساد فرحة الاحتفالات، ستقابل بكل حسم وحزم.

كما لفت المصدر الأمني إلى أن خطة تأمين احتفالات عيد الميلاد المجيد لا تشمل فقط الكنائس ودور العبادة المسيحية، بل تمتد لتشمل تعزيز الإجراءات الأمنية بمحيط المتنزهات العامة، والفنادق الكبرى، والمسارح ودور السينما، والمراكز التجارية الشهيرة.

  كلمات مفتاحية

مصر عبدالفتاح السيسي الأقباط البابا تواضروس الثاني الكنيسة

إعلام مصري يمهد للتقارب مع تركيا ويتحدث عن زيارة محتملة لـ«السيسي» إلى أنقرة

عودة السفير المصري إلى (إسرائيل).. مزيد من التقارب بين «السيسي» وتل أبيب

«السيسي» يرحب بجهود رئيس مجلس الأمة الكويتي في إعادة مصر للبرلمان العربي

«السيسي» يعين 28 عضوا في «البرلمان الموالي» والقائمة تخلو من «النور»

«السيسي» يحذر من التظاهر في ذكرى ثورة يناير

حكم بإعدام 3 ضباط في الجيش المصري بتهمة التخطيط لاغتيال «السيسي»

«واشنطن بوست»: «السيسي» يقوي الإرهاب وأمريكا تعلم أنه مكروه

تخصيص مواقع جديدة لإقامة كنائس في الكويت

أزمة طائفية جنوب مصر بسبب شائعة تحويل منزل لكنيسة

بأغلبية الثلثين.. مجلس النواب المصري يوافق على قانون بناء وترميم الكنائس

قانون الكنائس المصرية .. هل ينهي 160 عاما من الأزمات أم يُجددها؟