الهلال الأحمر القطري يتكفل بدعم وتشغيل مستشفى بتعز اليمنية

الاثنين 25 يوليو 2016 08:07 ص

قام الهلال الأحمر القطري بدعم وتشغيل مستشفى بمحافظة تعز.

وأعلن وزير الإدارة المحلية اليمني ورئيس اللجنة العليا للإغاثة «عبدالرقيب فتح»، أن «الهلال الأحمر القطري تكفل بدعم وتشغيل مستشفى الثورة العام بمحافظة تعز». 

وأوضح أن «الجانب القطري أبدى استعداداه لدعم القطاع الصحي عبر الهلال الأحمر القطري»، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية «سبأ».

وأكد أن «القطاع الصحي في تعز تعرض لدمار شامل تسبب في إيقاف العديد من المستشفيات وتوقف الخدمات فيها».

وقال إنه التقى المسئولين في الهلال الأحمر القطري، وأكدوا له استعدادهم «لتشغيل المستشفى لمدة عام، وامداده بكافة التجهيزات والمساعدات الطبية، لتخفيف معاناة المرضى من أبناء محافظة تعز». 

وأشاد «بدور قطر في مساعدة الحكومة اليمنية في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها البلاد جراء استهداف مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية، للقطاع الصحي في محافظة تعز المحاصرة».

يذكر أن  هيئة مستشفى الثورة العام، في محافظة تعز اليمنية، ناشدت مطلع الشهر الجاري، الجهات الحكومية والمنظمات الدولية والمحلية الداعمة سرعة المساعدة لإنقاذه من الأوضاع التي تهدد بتوقف أقسام المستشفى الحكومي وسط مدينة تعز.

وأوضح، بيان صادر عن إدارة هيئة المستشفى، نشرته مواقع محلية يمنية، إن الهيئة تواجه عجزا كاملا في تسديد مستحقات الكادر العامل في مركز الطوارئ الجراحي لشهر يونيو/حزيران المنصرم، والبالغة تسعة عشر مليوناً وخمسمائة ألف ريال يمني، (75 ألف دولار)، وذلك بعد انتهاء مدة الاتفاقية الموقعة بين هيئة المستشفى من جهة وبين جمعية الهلال الأحمر القطري من جهة ثانية، والتي انتهت نهاية شهر مايو/أيار الماضي.

وفي أبريل/نيسان الماضي، قالت منظمة الصحة العالمية، إن الخدمات الصحية في اليمن على وشك الانهيار وان هناك نقصا مزمنا في الأدوية والأوكسجين والوقود.

وذكرت المنظمة التي تتخذ من جنيف مقرا لها أن أسعار الأدوية الأساسية زادت أكثر من 300% وأن نقص المياه زاد مخاطر الإسهال وأمراض أخرى وأن ذلك يؤثر على المعايير الصحية الأساسية في المستشفيات والعيادات.

وقالت منظمة الصحة نقلا عن وزارة الصحة والسكان في اليمن إن «المستشفيات الكبرى ستصبح قريبا غير قادرة على توفير خدمات الطواريء والقيام بعمليات جراحية وتقديم الرعاية المركزة للمرضى نظرا لنقص الدواء والوقود».

وذكرت المنظمة أن نقص الوقود يعطل حركة خدمات الإسعاف ونقل الإمدادات الصحية في شتى أنحاء البلاد بينما تتعطل المختبرات وخدمات نقل الدماء بسبب انقطاع الكهرباء.

وتقول الأمم المتحدة أن الصراع في اليمن أودى بحياة 6 آلاف شخص وأن 22 ألف شخص أصيبوا وأن 100 ألف شردوا منذ سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الهلال الأحمر القطري تعز مستشفى الثورة بتعز

مستشفى الثورة بتعز اليمنية يستغيث لإنقاذه من الإغلاق

المقاومة اليمنية تسيطر على مواقع جديدة في تعز

تعز.. أحلام التحرير وتعقيدات الصراع

الهلال الأحمر القطري يوفر مياه الشرب لـ3600 أسرة يمنية في الضالع

«الصحة العالمية»: الخدمات الصحية في اليمن على شفا الانهيار