مركز لمراقبة ومتابعة الحجاج إلكترونيا

الثلاثاء 26 يوليو 2016 11:07 ص

أطلق «محمد صالح بن طاهر بتن»، وزير الحج والعمرة السعودي، مركز التحكم ونظام المراقبة  للحجاج.

وتتاح لوحة التحكم لكافة الجهات الحكومية في منظومة الحج والعمرة، بهدف رفع مستوى الأداء الخدمي لأعمال الوزارة وبرامجها التنفيذية، وتطبيق برامج الجودة، ومؤشرات الأداء، وتسريع معدلات الإنجاز في العمليات التشغيلية لحج هذا العام، وفقا لـ«الرياض».

وأوضحت وزارة الحج والعمرة أن مركز التحكم ونظام المراقبة في الوزارة؛ يهدف إلى زيادة مستوى التنسيق الميداني، وتسريع آلية إتخاذ القرار، وربط الفرق الميدانية بصناع القرار لمباشرة المستجدات أولا بأول، ورصد السلبيات حال ظهورها ومعالجتها من خلال لوحة التحكم المرتبطة على مدار الساعة بالقيادات، ومراكز خدمات الحجاج والمعتمرين في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

كما اعتمد وزير الحج والعمرة الخطة التشغيلية التي أعدتها مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا خلال موسم حج هذا العام لخدمة ورعاية الحجاج الذين تتشرف بخدمتهم البالغ عددهم أكثر من 420 ألف حاج من دول جنوب آسيا من خلال 118 مكتباً للخدمة الميدانية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة المؤسسة «رأفت بن إسماعيل بدر»، أن الخطة اشتملت على العديد من البرنامج والخدمات الجديدة التي تتوافق مع رؤية ورسالة المؤسسة التطويرية وتنسجم مع رؤية المملكة 2030.
وأكد أن المؤسسة إدارة ومطوفين تعمل في كل عام على تطوير البرامج والخدمات الداخلية والخارجية وفي منافذ دخول الحجاج، والاستفادة الكاملة من الوسائل التقنية والبرامج الحاسوبية الحديثة والمتطورة لتسهيل كافة إجراءات الحجاج، والاعتماد على الخدمات الإلكترونية في جميع المعاملات والتعاميم، والتوجيه بما يحقق السهولة وسرعة الأداء والخدمات.

من جانبه، قال عضو مجلس الإدارة المتحدث الرسمي لمؤسسة «عمر بن سراج أكبر»، إن مكاتب مجموعات الخدمات الميدانية البالغ عددها 118 مكتبا والمنتشرة في كافة أحياء مكة المكرمة، تعمل على تقديم أفضل وأرقى الخدمات للحجاج منذ وصولهم إلى مكة المكرمة حتى مغادرتهم، من خلال تجنيد كامل الطاقات الآلية والبشرية والتقنية والفنية، ومدعمين بالعديد من الآليات منها 472 سيارة و590 دراجة نارية و236 حاسبا آليا و140 جهازا لاسلكيا وثابتا و118 سيارة جولف.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحج السعودية وزارة الحج والعمرة موسم الحج

حج الدول التي تعاني من أوبئة مرهون بتقارير «الصحة العالمية»

إلزام الحجاج بالحصول على «التطعيم الرباعي» قبل 10 أيام من السفر إلى المملكة

«الحج» السعودية تضع 4132 ريالا كسقف للحملات المخفضة

ولي العهد السعودي: قيادة المملكة حرصت على راحة الحجيج منذ تأسيسها

خادم الحرمين يؤكد حرص المملكة على أمن وراحة الحجيج

السعودية: «وزارة الحج» تحذر من مزوري التأشيرات بـ«مواقع التواصل»

الحوثيون يعرقلون إجراءات تسجيل الحجاج اليمنيين

مفتي السعودية ..تحمل الدولة رسوم تأشيرة الحج الأول تسهيل للفريضة

الصحة السعودية تشدد إجراءاتها لمنع الامراض المعدية أثناء موسم الحج

السعودية تخصص 15 ألف عامل لخدمة الحجاج هذا العام