العمل السعودية: شركات كبرى وظّفت ذوي الاحتياجات الخاصة «وهميا»

الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 10:10 ص

كشفت مستشارة وزير العمل السعودي الدكتورة «ميرفت طاشكندي» عن عزم الوزارة إصدار بطاقات عمل خاصة بذوي الإعاقة، بالتعاون مع وزارات عدة ومؤسسات معنية بالمجال، من خلال برنامج «توافق»، مشيرة إلى أن مراقبي الوزارة رصدوا توظيفاً وهمياً تنفذه شركات كبرى عاملة في قطاع التشييد والبناء.

وأكدت «طاشكندي» خلال ورشة عمل بعنوان: «توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة» في المؤتمر الدولي الرابع للإعاقة والتأهيل، أن وزارة العمل عالجت مشكلة الوظائف الوهمية، مفيدة بأن برنامج «توافق» يضم تسعة مشاريع.

وكانت وزارة العمل  قد قررت احتساب الموظف السعودي من ذوي الإعاقة بموظف سعودي واحد فقط في المقابل المالي، بينما قررت احتسابه بعدد 4 سعوديين في نسب التوطين فقط، إذ يبلغ المقابل المالي لرخصة العمل للعامل الوافد 100 ريال مقابل كل موظف سعودي، وعند تجاوز عدد العمال غير السعوديين لعدد الموظفين السعوديين يكون مبلغ التجديد عن العمالة الوافدة الزائدة بـ 2400 ريال. واشترطت وزارة العمل على صاحب المنشأة الذي يوظف ذوي الإعاقة لأجل احتسابه بـ 4 سعوديين في التوطين، أن يوظف سعوديا آخر في التأمينات وفق الدوام الكامل ليتم احتساب النطاقات للمعاق.

من جهته، أشار الباحث في مجال صعوبات التعلم «ابراهيم أبو نيان» إلى أن «خدمات تعليم ذوي صعوبات التعلم لم تصل لجميع المدارس كون عدد من المدارس السعودية لا توجد بها برامج وخدمات لصعوبات التعلم، إضافة إلى غياب خدمات الإدراك، مشيراً إلى أن جهود المجتمعية والمؤسساتية أسهمت في تطوير برامج ومهارات ذوي صعوبات التعلم».

واستعرض «أبو نيان» آخر إحصاء عن برامج صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية لعام 2013، كاشفاً عن وجود نحو 18 ألف طالب صعوبات تعلم، و1500 معلم لهم، ونحو 1400 برنامج متخصص لهم، فيما يوجد نحو 6890 طالبة، و610 معلمات، و677 برنامج صعوبات تعلم مخصصة لهن».

وبين أن الاحتياج المستقبلي إلى إيجاد وتفعيل فريق لتشخيص حالات صعوبات التعلم، وتطوير مهارات معلمي التعليم العام حتى يتمكنوا من التعرف على حالات صعوبات التعلم، إضافة إلى استقرار مناهج التعليم العام، وإيجاد مقاييس رسمية مبنية على المناهج وتطوير الدعم الأكاديمي وتدريبهم على مهارات التعلم، وتقديم التسهيلات في التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة بإعطائهم وقتاً إضافياً للواجبات، وقراءة الأسئلة للتلميذ والتأكد من فهمه قبل البدء، بجانب إعطائه وقتاً إضافياً لأخذ الاختبار، وتوفير بدائل متنوعة لتقويم الأداء.

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة

  كلمات مفتاحية

البطالة البطالة المقننة السعودية السعودة

«العمل السعودية» تقرر احتساب «الموظف المعاق» بـ 4 سعوديين فى التوطين

«الخدمة المدنية» تستقبل نحو 1800متقدم للتوظيف من إجمالي 6 مليون عاطل بالسعودية

العمل السعودية: إجراءات عقابية ضد ممارسي "التوظيف الوهمي" للسيدات

تأرجح مؤشرات البطالة في السعودية بين الارتفاع والانخفاض

الكويت: 40% من العمالة الوطنية في القطاع الخاص وهمية!

«الملك سلمان» يأمر بإلحاق 46 ألفا من ذوي الاحتياجات بالإعانة الشهرية

الملك «سلمان» يوافق على منح ذوي الإعاقة 150 ألف ريال بدلا من تأمين سيارة لهم

السعودية.. وزير الحرس الوطني يوجه بتعيين أحد ذوي الاحتياجات الخاصة بالوزارة

تعرف على أول موديل سعودية من ذوي الاحتياجات الخاصة