بورصة مصر تقفز بدعم محادثات صندوق النقد وأسهم الخليج تهبط مع النفط

الخميس 28 يوليو 2016 04:07 ص

ارتفعت البورصة المصرية بشكل كبير يوم الأربعاء بدعم أنباء عن أن القاهرة تقترب من الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على برنامج قروض بينما هبطت معظم أسواق الأسهم الخليجية تحت ضعط ضعف أسعار النفط.

وقفز المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية خمسة في المئة إلى 7915 نقطة مسجلا أكبر مكسب يومي له منذ منتصف مارس أذار في أكثف معاملات بالسوق منذ منتصف أبريل نيسان.

وسجلت الأسهم القيادية التي يفضلها المستثمرون الأجانب أداء أفضل مع صعود سهم البنك التجاري الدولي أكبر مصرف مدرج في مصر 5.7 في المئة بينما ارتفع سهم جلوبال تليكوم 6.1 في المئة.

وقفز سهم المجموعة المالية-هيرميس 10.7 في المئة. وربما تستفيد الشركة المالية من المعاملات المتعلقة بتدفقات استثمارات أجنبية إذا تمكن قرض صندوق النقد الدولي من إحلال الاستقرار في ميزان المدفوعات في البلاد والذي يعاني من صعوبات.

وتوقع إبراهيم النمر مدير التحليل الفني لدى نعيم القابضة بالقاهرة أن يصعد المؤشر المصري مخترقا المستوى 8000 نقطة عندما يتأكد توقيع صفقة القرض مع الصندوق.

وقالت الحكومة إنها تسعى للحصول على سبعة مليارات دولار سنويا على مدى ثلاث سنوات منها أربعة مليارات دولار سنويا في إطار صفقة مع صندوق النقد.

وقد يساعد الاتفاق مع الصندوق والشروط المصاحبة له بشأن السياسة الاقتصادية في استعادة ثقة المستثمرين الأجانب في مصر ويسمح لها بإزالة بعض القيود على الحصول على العملة الصعبة والتي ضغطت على الاقتصاد.

ويعتقد بعض مديري الصناديق أن الاتفاق مع صندوق النقد سيتم في أغسطس آب أو سبتمبر أيلول وربما يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة في اجتماعه يوم الخميس وهو ما قد يوفر ظروفا تتيح للسلطات إجراء خفض محكوم في قيمة الجنيه إلى مستويات تشجع تدفق الأموال إلى البلاد.

لكن هناك مخاطر عديدة حيث أخفق خفض في قيمة العملة في مارس آذار هذا العام في تحفيز التدفقات المالية وربما لن تكون 21 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات كافية بمفردها لإصلاح ميزان المدفوعات خاصة إذا قرر المانحون الخليجيون خفض مساعداتهم استجابة للضغوط التي تواجهها ميزانياتهم.

وربما يتضمن برنامج الصندوق أيضا قيودا مالية قد تعرقل أي تعاف سريع في النمو الاقتصادي.

وفي منطقة الخليج هبط مؤشر سوق دبي 0.9 في المئة مع تراجع الأسهم بشكل عام على قائمته. وانخفض سهم إعمار العقارية 0.3 في المئة إلى 6.88 درهم.

وارتفع سهم أرامكس للخدمات اللوجستية 1.3 في المئة بعدما قفز 5.5 في المئة يوم الثلاثاء. وبعد إغلاق السوق يوم الثلاثاء قالت بلومبرج نقلا عن مصادر لم تسمها إن مؤسس أرامكس فادي غندور باع حصته في الشركة البالغة 9.9 في المئة لمستثمرين خليجيين من بينهم محمد العبار رئيس مجلس إدارة إعمار العقارية. ولم تظهر بيانات البورصة يوم الأربعاء مثل هذا التغير في ملكية الشركة.

وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.6 في المئة مع هبوط سهم البنك الأهلي التجاري 2.9 في المئة بعدما أوصى مجلس إدارة المصرف بدفع توزيعات أرباح نقدية بواقع 0.60 ريال للسهم عن النصف الأول من العام انخفاضا من 0.80 ريال للسهم قبل عام.

وتراجع سهم عبد الله العثيم 1.5 في المئة بعدما سجلت شركة تجارة التجزئة المنخفضة التكلفة هبوطا بلغ 9.6 في المئة في ربحها الفصلي مشيرة إلى ارتفاع نفقات العمالة والترويج إضافة إلى زيادة تكلفة النقل والكهرباء نظرا للإجراءات التقشفية في الميزانية الحكومية لعام 2016.

لكن سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عملاق إنتاج البتروكيماويات ارتفع 1.8 في المئة قبيل إعلان النتائج المالية للربع الثاني.

وزاد سهم فواز عبد العزيز الحكير لمتاجر التجزئة 2.6 في المئة بعدما سجلت الشركة زيادة 0.9 في المئة على أساس سنوي في الأرباح الفصلية إلى 212.6 مليون ريال (56.7 مليون دولار).

وارتفع مؤشر بورصة قطر 0.6 في المئة مع صعود سهم مصرف قطر الإسلامي 2.9 في المئة وكان الأكثر تداولا في السوق.

 

مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط

السعودية.. هبط المؤشر 0.6 في المئة إلى 6432 نقطة.

مصر.. قفز المؤشر خمسة في المئة إلى 7915 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر 0.9 في المئة إلى 3510 نقاط.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.1 في المئة إلى 4597 نقطة.

قطر.. صعد المؤشر 0.6 في المئة إلى 10605 نقاط.

الكويت.. انخفض المؤشر 0.4 في المئة إلى 5462 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.2 في المئة إلى 5822 نقطة.

البحرين.. تراجع المؤشر 0.2 في المئة إلى 1158 نقطة.

المصدر | أندرو تورشيا | رويترز

  كلمات مفتاحية

بورصة مصر محادثات صندوق النقد أسواق الأسهم الخليجية ضعف أسعار النفط

8 مليارات دولار التزامات مصر خلال العام الحالي.. وإصدار سندات دولية الأسبوع المقبل

مصر.. توتر في السوق السوداء للعملة وسط حملة أمنية قبيل وصول بعثة صندوق النقد

«رويترز»: تباطؤ النشاط غير النفطي يخفض توقعات النمو بدول الخليج