تفاهمات لتعيين «نوري المالكي» رئيسا لـ«الحرس الثوري» العراقي

الجمعة 29 يوليو 2016 08:07 ص

قالت مصادر عراقية، إن رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة العراقية «حيدر العبادي»، اتفق مع رئيس الوزراء السابق رئيس حزب الدعوة «نوري المالكي»، على تعيين الأخير رئيسا لـ«الحرس الثوري» العراقي.

وبحسب مصادر لصحيفة «عكاظ»، فإن «العبادي» عقد اجتماعا طارئا مع «المالكي»، استمر 70 دقيقة، طلب فيه «العبادي» تعيينه رئيسا لـ«الحرس الثوري» العراقي، على أن يكون «هادي العامري» الأمين العام لمنظمة «بدر» قائد «الحشد الشعبي» نائبا له.

وبحسب المصادر، فإن «المالكي» أكد لـ«العبادي»، وجود تفاهمات بينه وبين منظمة «بدر»، وبعض الميليشيات المنضوية في إطار «الحشد الشعبي»، بشأن زعامة «الحرس الثوري» حال الانتهاء من تشكيله.

وأضافت المصادر أن «العبادي» الذي ينتمي لحزب الدعوة الذي يقوده «المالكي»، أكد أن تعيينه رئيس لـ«الحرس الثوري» العراقي، مرتبط بشكل مباشر بمستشار الحكومة العراقية قائد فيلق القدس في «الحرس الثوري» الإيراني «قاسم سليماني»، وقوى التحالف الوطني الشيعية، إضافة لفصائل الحشد الشعبي.

وكان «العبادي»، قد أصدر مؤخرا، أمرا يقضي بهيكلة قوات «الحشد الشعبي» وتحويله لجهاز موازٍ لجهاز مكافحة الإرهاب، من حيث التدريب والتجهيز والقوانين لكي يصبح حرسا ثوريا عراقيا.

وأعلن المتحدث باسم الحشد الشعبي أن هيكلة جديدة تمت الموافقة عليها تضمن للميليشيا قائدا ونائبا يتمتعان بصلاحيات مطابقة لصلاحيات رئيس ونائب رئيس جهاز مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أنها جاءت في أمر ديواني صادر عن رئيس الوزراء «حيدر العبادي».

وأضاف أنه وبناء على هذا الأمر فإن قوات «الحشد» ستتألف من 20 لواء عسكريا قياسا للقوانين المعمول بها في فرق مكافحة الإرهاب.

يذكر أن ميليشيا «الحشد الشعبي» تشكلت في العراق في 13 يونيو/حزيران 2014 لمواجهة هجمات تنظيم «الدولة الإسلامية»، وتعد قوات شبه عسكرية تنتمي إلى المكون الشيعي ظهرت في المشهد العراقي بعدما أفتت المرجعية الدينية الشيعية العليا بالعراق «بالجهاد الكفائي».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العبادي المالكي حرس ثوري عراقي قاسم سليماني

«المالكي» يلتقي «قاسم سليماني» على أطراف الفلوجة

«الحشد الشعبي» قوة أكبر من الجيش العراقي على خطى الحرس الثوري الإيراني

«الحشد الشعبي» يؤكد التنسيق مع جيش النظام السوري

«قاسم سليماني» يقيم في بغداد تحت حراسة الحرس الثوري الإيراني

موقع إلكترونيّ إيرانيّ ينفي استبعاد قاسم سليماني من الملف العراقي