«الحشد الشعبي» يؤكد التنسيق مع جيش النظام السوري

الخميس 25 فبراير 2016 11:02 ص

أعلن نائب قائد «هيئة الحشد الشعبي» «أبو مهدي المهندس»، التنسيق وتبادل المعلومات مع القوات النظامية السورية، وأكد استعداد الحشد للمشاركة في «معركة كبرى»، عندما تصل الحملة إلى الحدود بين البلدين.

من جهة أخرى، أعلنت الشرطة الاتحادية إحباط هجوم شنه تنظيم «الدولة الإسلامية» على جبل مكحول، شرق محافظة صلاح الدين، بحسب صحيفة «الحياة».

وأكد «المهندس» خلال مؤتمر صحفي في كربلاء: «وجود تبادل للمعلومات وتنسيق مع القوات الأمنية السورية، ومستعدون للعمل مع هذه القوات، في حال وصلت العمليات إلى قرب الحدود المشتركة بين البلدين».

وأضاف: «نحن على أعتاب عمليات كبرى خلال الأيام المقبلة»، لكنه لم يكشف طبيعة هذه العمليات أو أهدافها.

ولفت الى أن «السيد رئيس الوزراء (حيدر العبادي) أعلن في البرلمان أن الحشد الشعبي سيشارك في (معركة) الموصل ونحن على كامل الاستعداد».

وتابع: «هناك جهات ترفض مشاركة الحشد كداعش مثلاً إلا أننا سنشارك فنحن قوة عسكرية تخضع للقائد العام للقوات المسلحة وتنفذ ما يصدر عنه من أوامر وتوجيهات».

ولم يستبعد «صدور أمر من مجلس الوزراء في الأيام المقبلة يقنن وضع الحشد، ويمنع منتسبيه من ممارسة العمل السياسي»، وأوضح أن «منتسبي الحشد متطوعون والقانون النافذ يسمح بمشاركتهم في العمل السياسي».

إلى ذلك، أفاد بيان عن قيادة العمليات في بغداد بأن «القوات الأمنية تواصل عملياتها في تطهير منطقة البو شجل والكرمة وناظم التقسيم، وتضييق الخناق على داعش الارهابي، وقد تمكنت من قتل 10 إرهابيين، ومعالجة 5 عبوات ناسفة، وتدمير 3 عجلات للعدو ودراجتين ناريتين».

وأضاف أن «قوة من اللواء 23 تمكنت من معالجة 3 منازل مفخخة، و6 عبوات ناسفة في منطقتي الختيمية، والخياميات، إضافة الى تمكن قوة من اللواء 25 من ضبط أسلحة وأعتدة ومواد متفجرة وعبوات ناسفة في منطقتي السيد عبدالله والكوام، وقتل 3 إرهابيين وتكفيك عبوات ناسفة في منطقة بستان التكريتي والفتوح، جنوب بغداد».

وفي الأنبار، نقلت وكالة الأنباء الألمانية، عن ضابط في قيادة العمليات قوله أن «القوات الأمريكية، بالإضافة الى قواعدها العسكرية في الحبانية وعين الأسد، بدأت إنشاء قاعدة في منطقة الحمره، شمال شرقي الفلوجة، وقاعدة قرب حقل عكاس الغازي الواقع عند الحدود العراقية - السورية».

وأضاف أن «المرحلة المقبلة تؤكد زيادة الوجود العسكري في الأنبار التي بدأت تنتفض ضد تنظيم داعش».

وقالت منسقة الشؤون الإنسانية في العراق «ليزا غراند»، إنها «حصلت على تقارير عن قتل ثمانية أشخاص، على الأقل، خلال الاسبوعين الماضيين بسبب العبوات الناسفة في الرمادي».

وأضافت أن «الجميع يرغب في عودة النازحين الى منازلهم في أقرب وقت ممكن، لكن ليس قبل إزالة الافخاخ المتفجرة والعبوات الناسفة»، واعتبرت «أمن وسلامة المواطنين أولوية قصوى للأمم المتحدة».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية العراق سوريا الحشد الشعبي النظام السوري الموصل

القوى السنية العراقية ترفض مشاركة «الحشد الشعبي» في تحرير الموصل

«العبادي» يقرر تسريح 30% من أفراد مليشيات «الحشد الشعبي»

قوات أمريكية تقتل 17 من ميليشيا «الحشد الشعبي» في الأنبار

«رايتس ووتش»: القوات العراقية و«الحشد الشعبي» ارتكبوا جرائم حرب ضد السنة

قيادي بـ«الحشد الشعبي» يهاجم السعودية ويتهمها بأنها مصدر «الفكر المتطرف»

العراق يستنكر تصريحات «عبدالله بن زايد» حول «الحشد الشعبي»

العراق يستدعي سفير الإمارات احتجاجا على تصريحات «بن زايد» عن «الحشد الشعبي»

«الحشد الشعبي» قوة أكبر من الجيش العراقي على خطى الحرس الثوري الإيراني

فصائل الحشد الشعبي تتحد ضد المعارضة السورية

«الجعفري» من لبنان يشيد بـ«الحشد الشعبي» ويؤكد: تحديات العراق كبيرة

«ظريف»: لا يمكن حل الأزمة في سوريا والعراق بالطرق العسكرية وحدها

لماذا لا توجه الولايات المتحدة ضربات جوية إلى نظام «الأسد»؟

قيادي بـ«الحشد الشعبي»: بعد القضاء على «داعش» سنطوي صفحة «آل سعود»

بأوامر إيرانية.. «الحشد الشعبي» يرسل مقاتليه من الفلوجة إلى سوريا

تفاهمات لتعيين «نوري المالكي» رئيسا لـ«الحرس الثوري» العراقي