صحف السعودية تبرز مساعي تعزيز الأجهزة الرقابية وارتفاع معدل الجرائم الإلكترونية

السبت 30 يوليو 2016 07:07 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم السبت، بإرسال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، برقية تهنئة للعاهل المغربي الملك «محمد السادس»، لمناسبة ذكرى توليه مهمات الحكم في بلاده.

وأشارت الصحف إلى تلقي أربع جهات قضائية ورقابية، توجيهات عليا بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتخطيط، وذلك من أجل تنفيذ دراسة شاملة حول تعزيز دور الأجهزة الرقابية، في الوقت الذي أوقفت وزارة النقل السعودية، الترخيص لشركات الأجرة في كل من الرياض وجدة.

وكشفت أيضا عن استعداد وزارة التعليم، لإطلاق المرحلة الثانية من مبادرة سفراء الحزم، لحماية الطلبة في المنطقة الجنوبية، بينما سجلت المملكة ارتفاعا كبيرا في جرائم المعلوماتية وصل معدله إلى 160 ألف جريمة يومياً العام الماضي.

وبينت الصحف إقرار وزارة الإسكان أنَّ عدد طلبات التسجيل المكتملة في موقع الأراضي البيضاء قليل جدًّا، في الوقت الذي لن تعطي فيه وزارة الإسكان أولوية للمستأجر السعودي غير القادر على سداد أجرة الوحدة السكنية أو إخلائها بسبب عجزه.

وأبرزت إسقاط الأجهزة الأمنية خلال الفترة من 16 إلى 22 شوال الجاري، 24 متهما جديدا في قضايا الإرهاب وأمن الدولة، غالبيتهم من السعوديين، في الوقت الذي أعلنت وزارة الصحة، عن تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس «كورونا» في الجبيل، فيما لم تسجل أي حالات وفاة أو تماثل للشفاء.

تعزيز الرقابة

البداية مع صحيفة «الحياة»، التي أشارت إلى إرسال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، برقية تهنئة للعاهل المغربي الملك «محمد السادس»، لمناسبة ذكرى توليه مهمات الحكم في بلاده.

وأشاد الملك «سلمان» بالعلاقات المميزة التي تربط بين البلدين الشقيقين، والتي يحرص الجميع على تنميتها في المجالات كافة.

وأشارت الصحيفة إلى تلقي أربع جهات قضائية ورقابية، توجيهات عليا بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتخطيط، وذلك من أجل تنفيذ دراسة شاملة حول تعزيز دور الأجهزة الرقابية، من أجل رفع مستويات الأداء وتحسين كفاية العمل، وذلك في إطار السعي نحو تطوير أعمال الجهات الحكومية، وما يسهم في تعزيز الرقابة وتحقيق الأهداف المنشودة.

وشملت الجهات، التي تلقت التوجيهات كلاً من وزارة العدل ومحاكم القضاء العام والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ومحاكم القضاء الإداري في ديوان المظالم، وبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية «يسر»، إضافة إلى لجان فض المنازعات في الوزارات كافة، فيما تضمنت التوجيهات تزويد وزارة الاقتصاد والتخطيط بالمعلومات لإنجاز الدراسة المطلوبة.

في الوقت الذي أوقفت وزارة النقل السعودية، الترخيص لشركات الأجرة في كل من الرياض وجدة، في خطوة تستهدف تخفيف ضغط الحركة المرورية، وتمهد أيضاً لتنظيم قطاع الأجرة العامة وتطوير خدماته ورفع مستواه، بما يتماشى مع أعمال توفير البنى التحتية لمنظومة النقل العام في المدينتين.

فيما نوهت الصحيفة إلى استعداد وزارة التعليم، لإطلاق المرحلة الثانية من مبادرة سفراء الحزم، التي تستمر أسبوعين بعنوان «سفراء الأمل»، والتي تهدف إلى حماية الطلبة في المنطقة الجنوبية، ورعاية أبناء الجنود المرابطين والشهداء.

وأوضحت وكيلة التعليم لشؤون البنات الدكتورة «هيا العواد»، أن إطلاق المبادرة يأتي تفاعلاً مع الظروف التي تعيشها المملكة، لحماية الطلاب والطالبات ومنسوبي التعليم في المنطقة الجنوبية، والاهتمام بأبناء وبنات الجنود المرابطين والشهداء.

وأضافت أن منح الصلاحية لمديري التعليم يهدف إلى سير العملية التعليمية بأمان، مشيرة إلى أن ذلك يأتي استمراراً لتفاعل الوزارة مع هذه الظروف واستثمارها، لتعزيز قيم الولاء للمملكة والانتماء للوطن.

جرائم إلكترونية

وأبرزت صحيفة «المدينة»، ارتفاعاً كبيراً سجلته المملكة في جرائم المعلوماتية وصل معدله إلى 160 ألف جريمة يومياً العام الماضي، تتراوح عقوبتها بين السجن 5 سنوات والغرامة 5 ملايين ريال، وفق التنظيم الجديد الذي لم يدخل حيز التنفيذ بالشكل المأمول بعد.

وأوضح تقرير لموقع «جلوبال ريسك إنسايتس» المعني بالمخاطر التقنية عالمياً، أن المملكة من أولى الدول احتياجاً لنظام معلوماتي أمني صارم، باعتبارها من أكثر الدول استهدافاً بجرائم المعلوماتية في الشرق الأوسط.

وأشار التقرير إلى أن من أكثر القطاعات المستهدفة بهذه الجرائم في المملكة، هى البترول والغاز والبتروكيمياويات والاتصالات.

في الوقت الذي أقرّت وزارة الإسكان أنَّ عدد طلبات التسجيل المكتملة في موقع الأراضي البيضاء قليل جدًّا، مشيرة إلى أن ذلك الأمر متوقع، حيث طالبت الوزارة بإدخال إحداثيات الرفع المساحي عن طريق رفع ملف الرفع من مكتب هندسي، ويصادق على موقع أرضه بالخريطة، ومن ثم يكتمل الطلب.

فيما توقعت صحيفة «الرياض»، عن احصائيات، أن تصدر المملكة 1.65 مليار برميل من النفط خلال السبعة شهور من هذا العام وبقيمة 241 مليار ريال، بانخفاض نسبته 28% عن نفس الفترة المماثله من العام الماضي.

كما يتوقع بلوغ الاستهلاك المحلي 549 مليون برميل أو ما نسبته 25% من اجمالي الانتاج خلال السبعة شهور من 2016.

وتراجعت أسعار النفط من 49.02 دولاراً و47.65 دولاراً لغرب تكساس وبرنت في بداية شهر يوليو الى 43.85 دولاراً (-11%) و45.38 دولاراً (-5%) في 25 يوليو/ تموز الجاري.

كما تراجع متوسط أسعار سلة الاوبك الأسبوع الماضي من 45.42 دولاراً الى 42.93 دولار(-6%) خلال نفس الفترة، ورغم انخفاض مخزون النفط الخام الأمريكي في الاسبوع المنتهي في 15 يوليو بواقع 2.34 مليون إلى 519.5 مليون برميل، لكن مازال أكثر من فمتوسط خمس سنوات بـ100 مليون برميل.

إلى هذا، أوضحت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، الجمعة، بحسب الصحيفة، أن ما تداوله بعض وسائل الإعلام عن تحديد أسعار تذاكر قطار الحرمين غير دقيق.

وقال المؤسسة عبر حسابها الرسمي «تويتر»، أن «أسعار تذاكر قطار الحرمين لم تحدد بعد».

بينما أشارت صحيفة «عكاظ»، إلى شروع وزارة العدل خلال الأيام القادمة، بتطبيق قرار‏ إلزام الوسطاء العقاريين المرخص لهم بتسجيل جميع عقود إيجار الوحدات السكنية والتجارية إلكترونيا من خلال الشبكة الإلكترونية

وبينت الوزارة في تعميم لها أرسلته إلى الجهات كافة المرتبطة بها، أن من يخالف ذلك تطبق عليه العقوبات الواردة في لائحة تنظيم المكاتب العقارية.

وكشفت الصحيفة، عن توقيع 24 عقداً لتخصيص أراض في منطقة الجبيل الصناعية؛ غدا، لإنشاء مشاريع استثمارية بنحو 1.262 مليار ريال.

ومن المتوقع أن ترتفع حصة السعودية من سوق البتروكيماويات العالمي، إلى أكثر من 13.5%.

أولوية الإسكان

وعلمت الصحيفة من مصادر مطلعة، أن وزارة الإسكان لن تعطي أولوية للمستأجر السعودي غير القادر على سداد أجرة الوحدة السكنية أو إخلائها بسبب سجنه أو مرضه أو وفاته أو ضعف قدرته المادية في قوائم برامج الدعم السكني في الوزارة، على رغم مسؤولية الإسكان، بتأمين مساكن لمحتاجي السكن.

يأتي ذلك بعد أن أقر مجلس الوزراء إنشاء لجان مختصة للبت في قضايا غياب بعض المستأجرين وهروبهم وفي ذممهم إيجارات متبقية مع تركهم العين المؤجرة مقفلة، إذ ستفصل اللجنة خلال 30 يوما من تاريخ إشعارها من قاضي التنفيذ في حالة المستأجر السعودي بسداد الأجرة عنه أو توفير سكن مناسب له، أو إسكانه أو دعمه، وفقاً لبرامج الإسكان الحكومية والأهلية، بما في ذلك العمل على تفعيل الوسائل الخاصة بتأمين المساكن لهؤلاء المحتاجين في الأماكن المختلفة، على أن تكون وزارة الإسكان هي المسؤولة عن تأمين السكن.

كما علمت صحيفة «الاقتصادية»، أن لجنة مكونة من أربع جهات حكومية تشمل وزارات: الداخلية والإسكان والعدل والعمل والتنمية الاجتماعية، ستقوم خلال 30 يوما من تاريخ إشعارها من قاضي التنفيذ عن حالة المستأجر السعودي المنفذ ضده، بالبت في موضوع سداد الأجرة عنه أو توفير سكن مناسب له أو إسكانه أو دعمه، وفقا لبرامج الإسكان الحكومية والأهلية.

كما ستقوم اللجنة بتفعيل الوسائل الخاصة بتأمين المساكن لهؤلاء المحتاجين في الأماكن المختلفة، على أن تكون وزارة الإسكان هي المسؤولة عن تأمين السكن، بشرط ألا يكون عدم قدرة الفرد على السداد سببا في أولويته على غيره في قوائم برامج الدعم السكني في وزارة الإسكان.

نسما للطيران

وكشفت الصحيفة أن الناقل الوطني الجديد «نسما للطيران»، يستهدف تشغيل نحو 30 رحلة طيران يوميا بين 12 محطة، لتشمل الوجهات الرئيسة في المملكة، وهي الرياض، جدة، والدمام، إضافة إلى تسعة مطارات دولية ومحلية في السعودية.

وكانت مصادر مسؤولة، قد كشفت عن تسليم الهيئة العامة للطيران المدني الناقل الوطني الجديد «نسما للطيران»، رخصة التشغيل رسميا بعد غد الإثنين، وذلك استعدادا لتشغيل الرحلات.

ونقلت الصحيفة عن «فيصل التركي» الرئيس التنفيذي لشركة «نسما للطيران» الحاصلة على رخصة الناقل الوطني الجديدة، أن المطارات الأخرى التي تستهدف الشركة تشغيل رحلات الطيران إليها من حائل تتضمن سبعة مطارات محلية، هي: مطار المدينة المنورة الدولي، مطار تبوك الإقليمي، مطار القريات، مطار الجوف، مطار عرعر، مطار طريف، ومطار رفحاء، مشيرا إلى اكتمال الرحلات لجميع المطارات قبل نهاية العام الجاري.

وأوضح «التركي» أن التشغيل الفعلي للرحلات قد يبدأ أواخر أغسطس/ آب المقبل.

إلى ذلك، خصصت وزارة التعليم من خلال الجامعات الحكومية، نحو 18368 مقعدا لطلاب وطالبات الانتساب للعام الدراسي المقبل، يشكل 51% منها للطالبات.

وعلمت الصحيفة أن الجامعات السعودية ستشرع في فتح التسجيل لنظام الانتساب لطلاب والطالبات مطلع شهر ذي القعدة المقبل، حيث يقدر عدد المقاعد التي خصصتها الوزرة للطالبات 9395 مقعدا، و8973 مقعدا منتسبا للطلاب.

ووفقا للمعلومات، فإن الوزارة خصصت للطلاب والطالبات نحو 9750 مقعدا لدراسة التعليم الإلكتروني من خلال الجامعة الإلكترونية، حيث منحت للطلاب نحو 60% من هذه المقاعد، الذي سيبدأ التسجيل فيها غدا، وذلك بتخصيص 5830 مقعدا لهم، و3920 مقعدا للطالبات.

سقوط متهمين بالإرهاب

وأبرزت صحيفة «الوطن»، إسقاط الأجهزة الأمنية خلال الفترة من 16 إلى 22 شوال الجاري، 24 متهما جديدا في قضايا الإرهاب وأمن الدولة، غالبيتهم من السعوديين، إذ بلغ عدد السعوديين المقبوض عليهم 14 متهما جديدا، فيما يعود باقي المتهمين العشرة إلى 6 جنسيات متنوعة.

فيما أعلنت وزارة الداخلية أول من أمس عن القبض على المطلوب «محسن إبراهيم مسبح» (سعودي الجنسية)، بعد مداهمته في منزل بقرية أم الحمام في محافظة القطيف.

فيما نقلت صحيفة «الشرق»، إعلان وزارة الصحة، الجمعة، عن تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس «كورونا» في الجبيل، فيما لم تسجل أي حالات وفاة أو تماثل للشفاء.

وذكرت الوزارة في بيانها اليومي الصادر من مركز القيادة والتحكم التابع لها، أن الإصابة كانت لمواطن يبلغ من العمر 58 عاماً، وكانت نتيجةً لمخالطته غير مباشرة مع للإبل، وتم عزل المصاب واتخاذ الإجراءات اللازمة له.

وبحسب مصادر، فإن الحالة تم تسجيلها في مستشفى الجبيل العام، وتم نقلها إلى المجمع الطبي في الدمام وحالته مستقرة.

وكان فيروس كورونا توقف عن تسجيل إصاباتٍ منذ يوم 18 شوال الجاري، لكن حالة وفاةٍ بسببه سُجِّلَت يوم 16 شوال، بينما بقِيَ مصابٌ واحدٌ فقط قيد المتابعة العلاجية.

وإجمالاً؛ أصابت المتلازمة، منذ ظهورها في المملكة قبل 4 سنوات، 1440 شخصاً، وتعافى 831 من هؤلاء بنسبة 57.7% من إجمالي الحالات، بينما تُوفِّيَ 608 آخرون بنسبة 42.2%.

ولا يقبع في خانة المتابعة العلاجية حالياً إلا مصاب واحد فقط بنسبة 0.1%.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية صحف المغرب كورونا الإسكان الإيجارات الرقابة جرائم إلكترونية

الرقابة السعودية تباشر التعرف على أسباب تعثر المشاريع

90 كيلومتر مربع أراض بيضاء في الرياض.. ودراسة إنشاء شركة لتحصيل الرسوم

6 برامج لوزارة الإسكان السعودية لتحقيق أهداف رؤية 2030

60 مليون هجمة إلكترونية ضد السعودية خلال عام

3 إصابات جديدة بـ«كورونا» في السعودية 2 منها بسبب مخالطة الإبل