دعوة أممية للعراق بإعادة رفات وممتلكات الكويتيين جراء حرب الخليج الثانية

الأحد 31 يوليو 2016 08:07 ص

عاد ملف «مفقودي الكويت»، مجددا على الساحة الدولية، بعدما دعا مجلس الأمن الدولي، أمس، الحكومة العراقية، إلى مواصلة جهودها من أجل تحقيق تقدم ملموس لاستعادة المفقودين من رعايا الكويت أو رفاتهم، وإعادة الممتلكات الكويتية، بما فيها المحفوظات الوطنية.

وقال المجلس، الذي تترأس اليابان دورته الحالية في بيان له: «إن الدول الأعضاء في المجلس تثني على الدعم المستمر من الكويت لجهود العراق في تحقيق الاستقرار»، بحسب صحيفة «الحياة».

وشجع البيان الجانبين الكويتي والعراقي على «التعاون الوثيق في ملف المفقودين من رعايا الكويت ورعايا الدول الثالثة، عبر الآلية ثلاثية الأطراف، طبقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2107 من أجل تحقيق نتائج واضحة».

وأبدى البيان أسفه على عدم التوصل إلى حل تجاه أي من هؤلاء المفقودين، وعدم استخراج أية رفات بشرية لهم منذ 11 عاماً، معرباً عن خالص عزائه وتعاطفه الكامل مع أسر المفقودين.

ومع ذلك لفت البيان إلى «خطوات مهمة اتخذت أخيراً» لإعادة تنشيط هذا الملف.

وأشاد مجلس الأمن بجهود الكويت وما تقدمه من جهد مستمر في استقرار العراق، وقال: «إن الدول الأعضاء تثني على الدور الكويتي المستمر في استقرار العراق».

ونقل البيان إشادة أعضاء المجلس بالتزام وزارة الدفاع العراقية تجاه الملف، كما أثبتته النشاطات الأخيرة، مرحباً بتبني «خطة العمل العراقية عام 2016» بما تضمنته من توصيات كويتية، وشجع البيان كلا الجانبين على استئناف عقد اللجنة المشتركة للملكية كل ستة أشهر، كما هو متفق عليه.

وأعرب المجلس عن دعمه القوي لمواصلة أعضاء الآلية الثلاثية ورئيسها واللجنة الدولية للصليب الأحمر جهود تحديد أماكن رفات المفقودين الكويتيين ورعايا الدول الثالثة، معرباً عن دعمه لرؤية الأمين العام، بأن «التحقق من مصير الأشخاص المفقودين وتقديم إجابات لأسرهم المكلومة يعتمد على الالتزام الثابت والعمل وتبني طرق جديدة مبتكرة لدفع هذا الملف إلى الأمام».

وأكد البيان اعتزام أعضاء المجلس مواصلة المشاركة في هذه القضية. وكان مجلس الأمن الدولي تلقى في الـ15 من يوليو/ تموز الجاري، إحاطة من الممثل الخاص للأمين العام «يان كوبيتش» رئيس بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق «يونامي»، بشأن قضية المفقودين من رعايا الكويت والدول الثالثة والملكيات الكويتية المفقودة، ومنها المحفوظات الوطنية، وذلك بعد التقرير الأخير للأمين العام في هذا الصدد.

يشار إلى أن العراق والكويت، اتفقا في مايو/ أيار 2015، على مواصلة التنسيق بملف المفقودين في حرب الخليج الثانية عام 1990 تحت إشراف الصليب الأحمر الدولي، ومكتب حقوق الإنسان التابع لبعثة الأمم المتحدة في العراق «يونامي».

وتقول الكويت إن عدد مفقوديها منذ عام 1990 إبان الغزو العراقي للبلاد يبلغ 320 مفقودا، ويقول العراق إن أكثر من خمسة آلاف عراقي لايزالون في عداد المفقودين منذ ذلك العام، حيث تعيش أسرهم بين مرارة الأسى وانعدام اليقين في انتظار أخبار ذويها.

وطبقاً للقانون الدولي الإنساني, يحق للعائلات أن تعرف مصير أقاربها, وتقع على عاتق أطراف النزاع مسؤولية الكشف عن مصير الأشخاص الذين هم في عداد المفقودين وإخبار عائلاتهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مفقودين الكويت العراق مجلس الامن حرب الخليج

الكويت والعراق.. هواجس الماضي ومخاطر الحاضر

«عزة الدوري»: غزو الكويت كان خطأ جسيما وسببا رئيسيا في تدهور العراق

بعد 25 عاما .. مغردون خليجيون يتذكرون غزو الكويت ويشيدون بالسعودية

ربع قرن على احتلال الكويت

«الجعفري» يدعو الكويت إلى فتح ملحقية عسكرية في بغداد