تحذير فلسطيني من تدهور صحة معتقلين مضربين عن الطعام بسجون الاحتلال

الأحد 31 يوليو 2016 10:07 ص

تدهورت صحة معتقلين فلسطينين مضربين عن الطعام داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، ما دفع وزير الصحة الفلسطيني «جواد عواد»، للتحذير من خطورة الوضع الصحي لهم.

وقال «عواد» في بيان صحفي، نشرته «الأناضول» إن «المعتقل بلال كايد، المضرب عن الطعام منذ 48 يوماً، يعاني من فقدان جزئي للنظر، وفقدان الوعي، وفقدان 32 كيلوغراماَ من وزنه منذ بداية الإضراب».

وطالب وزير الصحة الفلسطيني، الجهات المختصة بالتدخل للسماح لطواقم وزارته بزيارة المضربين «كايد» والأخوين «محمد ومحمود البلبول»، للإطلاع على أوضاعهم الصحية.

وأضاف الوزير، أن «مماطلة الاحتلال في تحقيق المطالب المحقة للمضربين، تمثل خطورة على حالتهم الصحية»، مشيرًا أن «(إسرائيل انتهكت جميع المواثيق والأعراف الدولية، وداست على إنسانية مهنة الطب حين قررت علاج الأسير كايد وهو مقيد في مستشفى برزلاي الإسرائيلي».

ويخوض الأخوان «البلبول» إضراباً منذ 28 يوماً رفضًا للاعتقال الاداري، ويعانيان من حساسية وأمراض جلدية، وآلام في المفاصل وضعف عام، وفقدان حوالي 20 كيلوغراماً من وزنهما، بحسب البيان ذاته.

وأعادت المحكمة الإسرائيلية تحويل المعتقل «بلال كايد» (ينتمي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين) لـ«الاعتقال الإداري»، وذلك فور انتهاء محكوميته البالغة 15 عاماً قضاها داخل السجون الإسرائيلية، حسب نادي «الأسير الفلسطيني».

وأعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الأحد، انضمام عدد كبير من أعضائها في السجون الإسرائيلية للإضراب مساندة لـ«كايد».

وبحسب بيان للجبهة، قال أمين عام الجبهة الشعبية المعتقل «أحمد سعدات»، والقيادي في الجبهة «عاهد أبو غلمي»، إنهم دخلا في إضراب مفتوح عن الطعام، مطالبين بالإفراج عن «كايد».

و«الاعتقال الإداري»، قرار توقيف دون محاكمة، لمدة تتراوح مدته بين شهر إلى 6 أشهر، ويجدد بشكل متواصل لبعض المعتقلين، وتتذرع (إسرائيل) بوجود ملفات «سرية أمنية» بحق المعتقل الذي تعاقبه بالسّجن الإداري.

وتعتقل (إسرائيل) في سجونها نحو سبعة آلاف فلسطيني، بحسب إحصاءات فلسطينية رسمية.

  كلمات مفتاحية

الاحتلال الاعتقال الإداري كايد الإضراب عن الطعام سجن

الجامعة العربية: 4000 فلسطيني تعرضوا للتعذيب في سجون الاحتلال

صحفي فلسطيني في سجون الاحتلال يكمل 60 يوما مضربا عن الطعام

في يوم الطفل العالمي.. 400 طفل فلسطيني في سجون الاحتلال

120 أسيرا فلسطينيا بسجن نفحة يضربون احتجاجًا على سياسات القمع الصهيوني

«خضر عدنان» ينهي إضرابه عن الطعام بعد الاتفاق على إطلاق سراحه