Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

الطاقة الذرية: إيران أدخلت تغييرات على أجهزة طرد مركزي دون إعلامنا

قناة إسرائيلية: حمدوك كان على وشك التوقيع على اتفاقيات التطبيع (فيديو)

السلطات الكويتية تعلن عن أكبر ضبطية مخدرات في تاريخ البلاد (فيديو)

مباحثات سعودية تركية لتعزيز التعاون الدفاعي والعسكري (صور)

خلال ساعات.. وفدان من حماس والجهاد يصلان مصر لبحث التهدئة في غزة

Ads

رئيس «الأمن والخارجية» بالبرلمان الإيراني يلتقي «نصر الله» و«سلام» و«بري» بلبنان

الثلاثاء 2 أغسطس 2016 08:08 ص

التقى رئيس لجنة الأمن والخارجية في البرلمان الإيراني «علاء الدين بروجردي»، الثلاثاء، خلال زيارته للبنان، كلا من رئيس الحكومة اللبنانية «تمام سلام»، ورئيس البرلمان، «نبيه بري»، وأمين عام حزب الله، «حسن نصرالله».

واستهل «بروجردي» الذي وصل إلى بيروت الإثنين، اليوم الثاني من زيارته بلقاء رئيس الحكومة اللبنانية، في مقر السراي الحكومي ببيروت، قبل أن ينتقل للقاء رئيس البرلمان، وبعده التقى ممثلين عن الفصائل الفلسطينية المختلفة في لبنان في مقر السفارة الإيرانية في بيروت.

وأعلن «بروجردي» في مؤتمر صحفي بالسراي الحكومي عقب لقائه «سلام»، أن «لبنان يعتبر حقا يقف في الصف الأول للمقاومة والممانعة ضد العدو الصهيوني»، مضيفا أن الزيارة التالية له ستكون لسوريا، دون أن يذكر موعدها.

وقال: «بحثنا خلال اللقاء مختلف التطورات الإقليمية سواء كان ما يجري على الساحتين العراقية والسورية أو محاولة الانقلاب الفاشلة التي حصلت في تركيا مؤخرا إضافة إلى كافة الأمور المرتبطة بالتطورات السياسية الإقليمية».

وعبّر عن ارتياح إيران «عندما نرى أن المنحى البياني لنشاط المنظمات الإرهابية سواء كانت الدولة الإسلامية أو أخواتها في تراجع»، موضحا:«هذا المنحنى آخذ بالانحدار ليس فقط في سوريا وفي العراق بل في المنطقة كلها».

وشدد «بروجردي» على أن إيران «تدعم بقوة الوحدة الوطنية الداخلية في لبنان وكل ما من شأنه أن يعمل على استتباب الأمن والهدوء والاستقرار في ربوع هذا البلد الشقيق».

وفي مؤتمر صحفي عقب لقائه «بري» في مقر رئيس البرلمان اللبناني بمنطقة عين التينة ببيروت، لفت «بروجردي»، إلى أن بلاده «تبدي جدية كبرى في مواجهة الإرهاب التكفيري المتطرف».

ورأي «بروجردي»، أن «لبنان على الرغم من صغر مساحته الجغرافية، كبير جدا من ناحية الدور والتأثير السياسي الذي يتمتع به في هذه المنطقة».

وكرر موقفه بأن انتخابات الرئاسة اللبنانية هي «استحقاق داخلي لبناني».

ويسعى البرلمان اللبناني لانتخاب رئيس جديد، منذ انتهاء ولاية الرئيس «ميشال سليمان»، في 25 مايو/ أيار 2014، إلا أن كل المحاولات لم تحقق أهدافها، في ظل الخلافات بين القوى السياسية.

نصر الله ا

وبحسب بيان لحزب الله، فإن «نصرالله» استقبل «بروجردي» والوفد المرافق له في حضور السفير الإيراني في بيروت «محمد فتحعلي»، لكنه لم يكشف كما جرت العادة، حين يتعلق الأمر بلقاءات لنصرالله، عن مكان وزمان اللقاء.

ووفق ذات البيان، ناقش المجتمعون «آخر التطورات السياسية والأمنية في المنطقة»، دون مزيد من التفاصيل.

ووصل «بروجردي» أمس الإثنين، إلى لبنان، في زيارة تستمر يومين، حيث التقى أمس، وزير الخارجية اللبناني «جبران باسيل»، ورئيس كتلة حزب الله النيابية، «محمد رعد»، وتواجد «بروجردي» في بيروت، بمناسبة عيد الجيش اللبناني، الذي يصادف الأول من آب/أغسطس من كل عام، بحسب مصادر لبنانية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

حسن نصر الله لبنان سلام حزب الله إيران

تحفظ لبناني عراقي على بند تدخلات إيران خلال قمة نواكشوط

أمين الفتوى بلبنان: المتورطون في انقلاب تركيا خونة ومتآمرون على الإنسانية

«النفيسي»: الحوثيون يقاتلون لإيجاد «حزب الله» في اليمن على غرار لبنان

«الحريري»: إيران تمول الفتنة العربية ولبنان لن يكون صدى لقرارات «سليماني»

وكالة إيرانية تنضم للحملة على المصارف اللبنانية وتلوح بردود فعل غير متوقعة