دبي.. 60% تراجع في إنتاج الخضراوات العضوية بسبب ارتفاع درجات الحرارة

السبت 6 أغسطس 2016 11:08 ص

ذكر عدد من المسؤولين عن المزارع، والموردين للخضروات والفواكه في دبي، تراجع إنتاج مختلف الفواكه والخضراوات المزروعة عضوياً، لأسباب مختلفة.

وجاء على رأس أسباب تناقص المنتجات ارتفاع درجة الحرارة بما يؤثر على نموها الطبيعي، بالإضافة إلى فترة الصيف المؤثرة من ناحية أخرى على ازدياد نسبة «إجازات الوافدين»، إذ يقضونها في بلادهم، بما يقلل من حجم الإقبال على المنتجات. ويعمد المنتجون والقائمون على زراعتها إلى تقليل من نسبتها في تلك الفترة.

إلا أن المسؤولين أكدوا على بقاء السلع على نفس أسعارها المرتفع دون تراجع لدراية المتعهدين، ومسؤولي المزارع بكيفية التغلب على الأزمة السوقية المعتادة بشكل سنوي، ونقص الإقبال على الورقيات بخاصة الطماطم والكوسة والقرنبيط.

كما أشار المسؤولون إلى ازدياد الطلب على البطيخ المزروع عضوياً، من ناحية أخرى، بنسبة 40% من طرف آخر، كما أن عدم قدرة العملاء على الاستيراد من الخارج يبقى أسعار المنتجات العضوية على ارتفاعها في فترة الصيف.

ومن المعروف أن المزروعات المعروفة باسم العضوية، هي التي لا تعمد في زراعتها على اسمدة أو المواد الإضافية بالتربة من مثل الكيمياويات، أو الهرمونات بالثمار نفسها مما يلحق الضرر بالإنسان نتيجة كثرة تناولها، ولذلك تعرف بقيمتها الغذائية المرتفعة، وأيضاً أسعارها الباهظة بالمقارنة إلى مثيلاتها المسمدة أو المعالجة بالطريقة الاعتيادية.

وتعرف دبي بنسبة الإقبال الكبيرة من المقيمين بها على المنتجات العضوية لارتفاع معدل الدخل وازدياد معدلات الثقافة الصحية.

  كلمات مفتاحية

المنتجات العضوية الزراعة دبي درجات الحرارة الإمارات

الكويت: الحرارة تسجل 50 درجة مئوية و52 في الصحراء