الأمير «خالد بن طلال» يتوعد: اللعب السياسي أصبح على المكشوف .. وكذلك سيكون الرد

الخميس 23 أكتوبر 2014 06:10 ص

قال الأمير السعودي «خالد بن طلال» أنه بحلول العام الهجري الجديد سيتم الرد على اللعب السياسي علي المكشوف في المملكة، مرجعا ذلك إلى «درء المفسدة وسد الذَّرِيعَة»، على حد قوله.

قام الأمير السعودي «خالد بن طلال» بتعديل التعريف الخاص به على حسابه الرسمي بموقع «تويتر»، ليضيف جملة «لقد أصبح اللعب السياسي على المكشوف» مضيفًا أنه وبناءً على ذلك سيكون «الرد كذلك على المكشوف درءً للمفسدة و سَدًّا لِلذَّرِيعَة والوعد في بداية 1436 بإذن الله تعالى».

واعتبر المغرد السعودي الشهير «مجتهد» العبارات التي جاءت بحساب الأمير بأنها ستكون «بداية تمرد داخل العائلة»، وذلك بحلول العام الهجري الجديد بعد يومين من الآن.  

وعُرف الأمير السعودي «خالد بن طلال» بانتقاداته اللاذعة لعدد من الأمور الجدلية في المملكة. حيث سبق أن وجّه انتقادات حادة إلى «أصحاب المناصب والنفوذ والسلطة» الذين دعموا الانقلاب على سلطة الرئيس «محمد مرسي»، قائلا أن إجازة «الخروج على ولي الأمر في مصر، حتى في حال الاختلاف معه، يجيز لمن يرغب بفعل ذلك في السعودية».

كما انتقد سياسة السعودية ودعمها للانقلاب على الرئيس «محمد مرسي»، في سلسلة تغريدات سابقة له عبر حسابه بموقع «تويتر» قائلا: «هذا تصرف خطير وفتنة عظيمة، وتقيدا بشرع الله عز وجل وسنة رسوله واتباعا لمنهج السلف الصالح بألا خروج على البيعة والسمع والطاعة لولي الأمر، فكما نتقيد بذلك نحو ولي أمرنا في بلاد الحرمين الشريفين فعلينا التقيد بذلك نحو ولي أمرهم في مصر».

ومؤخرا، هاجم الأمير «خالد بن طلال»، الشيخ «عبداللطيف آل الشيخ» رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكة، واصفا إياه بأنه «مدمر الهيئة ومحارب الحسبة»، ولافتا إلى أن من أشار على ولي الأمر بتعيينه وإعطائه صلاحيات خان الأمانة، وتوقع أنه «كما تم طرده من الإمارة سابقا فسيتم طرده من الهيئة قريبا».

من ناحية أخري، سبق للأمير وأن انتقد طريقة تطبيق حكومة بلاده للشريعة الإسلامية، حيث قال في تغريدات سابقة له أن «مفتي المملكة عبدالعزيز آل الشيخ، لا يُسمع له صوت في النوازل»، وأن «وزير الشؤون الإسلامية يقوم بفصل الخطباء»، كما أوضح أن «وزير العدل يراقب تغريدات القضاة والمحامين، فيما تقوم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بمحاربة الاحتساب، بعكس الدور المناط لها بالأساس وهو تطبيق الاحتساب»، وفقا لتعبيره.

تلك المواقف التي توصف بالجريئة في ظل تضييق واسع على سياسة الانتقاد إجمالا في المملكة العربية السعودية، تنذر بأنه وبعد التحديث الأخير الذي أرفقه الأمير في تعريفه الشخصي لحسابه على «تويتر»، فإنه يحمل المزيد في جعبته للنظام الحاكم. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

آل سعود السعودية المملكة تمرد مجتهد

الأمير السعودي «خالد بن طلال» يصف «آل الشيخ» بـ«مدمر الهيئة ومحارب الحسبة»

«خالد بن طلال» يحذر: القهر يولد الانفجار .. و«مجتهد» يتساءل عن مقصد الأمير؟!

أميران سعوديان: الأمير «أحمد بن عبد العزيز» هو المؤهل للحكم بعد الملك وولي العهد

الأمير السعودي «خالد بن طلال» يستقيل من جميع مناصبه لأسباب «مثيرة للدهشة»