العراق يتسلم 10 طائرات «إف-16» من الولايات المتحدة خلال عام

الاثنين 8 أغسطس 2016 11:08 ص

تسلم العراق، أمس الأحد، 4 طائرات من طراز «إف-16»، ضمن 10 طائرات اشتراها من الولايات المتحدة الأمريكية، وبدأ في استلامها عبر 3 دفعات منذ يوليو/تموز 2015.

وقال عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، «اسكندر وتوت»، اليوم الاثنين، إن طائرات «إف-16» الجديدة التي وصلت البلاد أمس، إضافة إلى الطائرات الأخرى التي تسلمتها سابقا من الطراز ذاته سيكون لها الدور الكبير في معركة الموصل (محافظة نينوى/شمال) المقرر انطلاقها قريبا.

وأضاف «وتوت» أن طائرات «إف-16» ستوفر الإسناد القريب لوحدات الجيش التي ستتولى عملية اقتحام مدينة الموصل، وستعالج الأهداف الخاصة بتنظيم «الدولة الإسلامية» بدقة عالية.

وأشار إلى أن تدمير مواقع السيطرة ومخابئ السلاح ومقار «الدولة الإسلامية»، في الموصل بحاجة إلى طائرات «إف-16»؛ خصوصا أن هذه الطائرات لعبت دورا كبيرا في استهداف مقار التنظيم في محافظة الأنبار (غرب) بشكل دقيق.

من جانبه، قال الضابط «أحمد حسن»، فني طائرات بـ«قاعدة بلد الجوية» في محافظة صلاح الدين (شمال)، إن 4 طائرات مقاتلة من طراز «إف-16» وصلت، مساء الأحد، إلى «قاعدة بلد الجوية» ضمن العقد المبرم مع الولايات المتحدة.

وأضاف أن ضباطا كبارا من وزارة الدفاع ومسؤولين أمريكيين استقبلوا الطائرات.

وفي ذات السياق، أكدت وزارة الدفاع العراقية في وقت متأخر من مساء أمس الأحد، وصول الدفعة الثالثة من طائرات «إف-16» إلى البلاد.

وقالت الوزارة في بيان لها إن هذه الطائرات تأتي لدعم عمليات استعادة ما تبقى من الأرض العراقية المغتصبة.

وأبرمت بغداد في 2011 صفقتي طائرات مقاتلة من طراز «إف-16» المتطورة، تتضمن شراء 36 طائرة لزيادة كفاءة سلاح الجو، والتي كانت من المقرر أن يبدأ تجهيزها سبتمبر/أيلول عام 2013.

وتسلم العراق بشكل رسمي الدفعة الأولى من الطائرات «إف-16» التي ضمت 4 مقاتلات في 13 يوليو/تموز 2015، فيما تسلم الدفعة الثانية، التي ضمت طائرتين من الطراز ذاته، في فبراير/شباط الماضي، ليصبح مجموع ما تسلمه العراق 10 طائرات.

ويسيطر تنظيم «الدولة الإسلامية» على مدينة الموصل منذ يونيو/حزيران 2014، وتعتبر أكبر مدينة واقعة تحت قبضته في العراق.

  كلمات مفتاحية

العراق الولايات المتحدة الموصل إف 16 الدولة الإسلامية

مقتل 11 في هجوم لـ«الدولة الإسلامية» جنوب الموصل

احتدام الجدل في العراق حول تولي «سليماني» قيادة معركة الموصل

«رايتس ووتش» تدعو لمنع مشاركة مقاتلين ارتكبوا انتهاكات في معركة الموصل

«الدولة الإسلامية» يفجر جسرا يربط مدينتي الموصل وكركوك

مسؤولون عراقيون: تحضيرات جادة لبدء استعادة الموصل من الدولة الإسلامية