ولي عهد أبوظبي يصل روسيا لبحث سبل التعاون بين البلدين

الخميس 23 أكتوبر 2014 07:10 ص

وصل ولي عهد أبوظبي إلى روسيا أمس الأربعاء. لبحث علاقات التعاون بين البلدين، فى ثان زيارة رسمية للإمارات إلي روسيا خلال نفس الشهر.

وصل الفريق أول «محمد بن زايد آل نهيان» ولي عهد أبوظبي أمس الأربعاء، إلى مدينة سوتشي في روسيا الاتحادية. وذلك في زيارة عمل يلتقي خلالها الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» لبحث علاقات التعاون والصداقة بين البلدين وكذلك التطورات الإقليمية والدولية.

وبحسب ما أعلنه المكتب الصحفي في الكرملين، اليوم، فإنه من المرتقب أن تتناول المباحثات جملة واسعة من مسائل التعاون بين روسيا والإمارات، وبالدرجة الأولى في مجالي الاستثمارات والطاقة، وكذلك سيجري تبادل وجهات النظر حول القضايا البارزة والهامة في المنطقة.

وقبل نحو أسبوعين، وقعت الإمارات مذكرة تفاهم بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي لدولة الإمارات والتعليم والعلوم الروسية، بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارتي الاقتصاد لكلا البلدين، جاء ذلك خلال ترؤس وزير الخارجية الإماراتي «عبدالله بن زايد»، أعمال الاجتماع الرابع للجنة المشتركة بين دولة الإمارات وروسيا الاتحادية في العاصمة الروسية موسكو في 10 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، والتي تم خلالها بحث سبل توطيد علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الجانبين.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين الإمارات وروسيا وصل إلى 2.4 مليار دولار العام الماضي، بعد أن كان 1.48 مليار دولار عام 2012، فيما تتجاوز قيمة الاستثمار المتبادل 18 مليار دولار، وقد أوضحت وكالات أنباء روسية أن الإمارات بدأت العمل في  أكبر صندوق للاستثمار في البنى التحتية الروسية.

وتتجه أنظار المراقبين إلى تكرار زيارات المسئولين الخليجيين إلى روسيا، والتي كان أبرزهم  لقاء الملك البحريني «حمد بن عيسى» ووزير الخارجية الإماراتي «عبدالله بن زايد»، اللذان قاما بزيارة روسيا في زيارتين منفصلتين التقى كلاهما خلالها مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين». وكذلك زيارة وزير الخارجية السعودي «سعود الفيصل» الذي زار روسيا من أجل الاتفاق على العمل سويا في إطار الجهود القائمة لتنفيذ اتفاق «جنيف1» لتحقيق الانتقال السلمي للسلطة بما يحفظ استقلال سوريا وسيادتها ووحدتها.

وفيما تتبنى دول الخليج موقفا متعارضا مع الموقف الروسي تجاه الملف السوري وتجاه العلاقة مع إيران، غير أن دول الخليج تحاول الاستفادة من مساحات التوافق في القضايا السياسية والاقتصادية. ويرى مراقبون أن الزيارات الخليجية إلى روسيا والتفاهمات الاستثمارية المشتركة يمكن أن تتخذ نموذجا في تجاوز اختلاف المواقف، غير أن آخرين يرونها في سياق انعدام المبادئ السياسية حيث يتقاتل الطرفان عبر جهات أخرى في السلاح فيما يلتقون في عدد من  القضايا الاستثمارية.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا الإمارات الخليج محمد بن زايد

روسيا والخليج والزيارات المتكررة

2.5 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين الإمارات وروسيا و18 مليار استثمارات مشتركة

روسيا تسعي لشراء طائرات إماراتية بدون طيار

الإمارات وروسيا تخططان لرفع التبادل التجاري بينهما إلى 7 مليار دولار

«بوتين» و«صديقه الحميم» «محمد بن زايد» يبحثان ملف الإرهاب