هروب 60 عسكريا انقلابيا بينهم 3 جنرالات إلى معسكرات العمال الكردستاني بالعراق

الاثنين 8 أغسطس 2016 02:08 ص

قال الكاتب التركي «إسماعيل ياشا» أن 60 عسكريا انقلابيا بينهم 3 جنرالات هربوا إلى معسكرات حزب العمل الكردستاني بالعراق.

ونقل «ياشا» عن وسائل إعلام تركية لم يسمها عبر تغريدة له على «تويتر» أن «60 عسكريا انقلابيا بينهم 3 جنرالات هربوا إلى معسكر حزب العمال الكردستاني في جبال قنديل بشمال العراق بعد فشل المحاولة».

وعلق نشطاء على تغريدة «ياشا،» فقال «عبدالرحمن العضيب» «هذاماجعلني اقول ان الجيش التركي مخترق عندما نرى العمليات الإرهابية..وكيف أن جيش من 600 ألف يعجزعن القضاءعلى العمال الكردستاني»، وهو ما لفت إليه أيضا حساب  Naif فقال «الاحظ الانفجارات انتهت مع فشل الانقلاب!!!!».

أما حساب «ناقد ومستشار» فقال فرجح هروبم لخلية الاستخبارات الأمريكية القابعة في «كوباني» .

وقال موقع adwhite أن  أنباءا تشير  إلى أن العميد الانقلابي قائد اللواء الأول قوات خاصة «سميح تارزي» الذي قتله ضابط الصف «عمر خالص دمير» برصاصة في الراس على إثر محاولتهم السيطرة على مقر قيادة القوات الخاصة في منطقة جولباشي قد تلقى الدعم والاسناد من قاعدة القوات الخاصة الموجودة في مدينة سيلوبي، وبعد فشل المحاولة الانقلابية انتقل 60 عسكرا انقلابيا إلى مدينة سيلوبي ومن ثم لجؤوا إلى شمال العراق عبر منفذ الخابور الحدودي مع العراق.

و تشير الأنباء التي تتحدث عن تأكد كلا من جهاز المخابرات التركي و هيئة الأركان التركية إلى أن 3 عمداء بالإضافة إلى رتب عسكرية مختلفة استقبلوا من قبل عناصر من حزب العمال الكردستاني في مدينة زاهو الواقعة شمال العراق ومن ثم تم نقلهم إلى أحد المخيمات في جبال قنديل، وتشير المعلومات الاستخباراتية بأن الجهات المختصة التركية تمكنت من التعرف على هويات هؤلاء العساكر المتواجدين الآن في مخيمات منظمة الـ «بي كا كا»، وقد لجا هؤلاء العساكر الى حزب العمال الكردستاني لضمانهم عدم إمكانية طلب الجيش التركي إعادتهم اليها مجددا.

وبحسب الموقع ذاته، تشير الأنباء الاستخباراتية إلى أن هؤلاء الانقلابيين ينوون السفر والفرار إلى إحدى الدول الأوروبية بعد حصولهم على جوازات سفر مزورة بمساعدة حزب العمال الكردستاني.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، ليلة الجمعة (15 تموز/يوليو)، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لمنظمة «فتح الله كولن»، حاولت السيطرة على مفاصل الدولة.

وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب مما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

يذكر أن السلطات التركية بدأت حملة تحقيقات واسعة في عموم البلاد، ضد عناصر منظمة «فتح الله كولن» على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا انقلاب تركيا حزب العمال الكردستاني الانقلابيين بي كا كا

مقتل 35 مسلحا من حزب «العمال الكردستاني» في تركيا

تقرير استخباري تركي: حكومة «السيسي» اجتمعت مع «العمال الكردستاني» ثلاث مرات

تركيا تقصف أهدافا لـ«العمال الكردستاني» شمال العراق

صحيفة تركية: طالبة جامعية تابعة لـ«العمال الكردستاني» هي منفذة تفجير أنقرة

مقتل 3 عسكريين أتراك في اشتباك مع مسلحي «العمال الكردستاني» جنوبي البلاد