استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

الدورة الأولمبية والصراع لتهميش دور الإنسان

الاثنين 8 أغسطس 2016 03:08 ص

الالعاب الأولمبية التي افتتحت دورتها الحادية والثلاثين بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية الأسبوع الماضي تعتبر الحدث الرياضي الدولي الأكبر بعد كأس العالم، الذي يعقد بانتظام مرة كل أربع سنوات وتحظى باهتمام رياضي وسياسي واقتصادي واسع. ونظرا لجذورها التاريخية المرتبطة بالتاريخ اليوناني القديم فان استمرارها طوال هذه القرون يعتبر انجازا انسانيا كبيرا، ويوفر مثالا حيا لقدرة البشرية على التقارب والتفاهم في كافة الميادين، ومنها الرياضة. 

هذا لا يلغي حقائق عديدة مرتبطة بالألعاب الأولمبية وغيرها من الأنشطة ذات البعد الدولي. فبرغم تكاليفها الباهظة تحرص الدول القادرة على الفوز باستضافتها بدوافع عديدة: اقتصادية وسياسية واعلامية. فاستضافتها تضع البلد المضيف على الخريطة العالمية وتوفر له أضواء لا تتوفر دائما. فالبرازيل هي البلد الاكبر في امريكا اللاتينية، وكثيرا ما يبرز اسمها مرتبطا بالرياضة، خصوصا كأس العالم الذي سلط الأضواء على كبار الرياضيين مثل إديسون أرانتيس دو ناسيمنتو (المشهور باسم بيليه) الذي اختير في 1999 «لاعب القرن» الماضي.

مع ذلك فالاعلام الغربي لا يوفر فرصة الا وسلط اضواءه على الجوانب السلبية في البلدان المضيفة خصوصا إذا كانت من بلدان ما كان يسمى «العالم الثالث». فتراجع الاوضاع الاقتصادية في ذلك البلد كانت له انعكاسات سلبية على اجواء الدورة، خصوصا بخروج المسيرات والاحتجاجات في شوارع العاصمة محتجة على عقد الدورة في الوقت الذي تعاني البلاد فيه من اوضاع اقتصادية صعبة.

ومع المماحكات السياسية في الساحة السياسية واتهام الرئيسة السابقة، ديلما روسيف، بالتلاعب في حسابات الحكومة، بهدف إخفاء العجز المتزايد، ومن ثم عزلها، توفرت للاعلام الغربي مادة دسمة لتسليط الأضواء على اوضاع البلاد قبيل افتتاح الدورة مساء الجمعة الماضية. والدورة الحالية تعتبر امتدادا لتاريخ امتد 120 عاما منذ انطلاق الدورة الأولمبية الحديثة في أثينا في 1896، وتنقلها بين عواصم العالم، حتى اصبحت تعقد مرتين في العام، صيفا وشتاء. وقد حققت الكثير في مجال تطوير لياقة الاجسام واتقان المهارات.

يفترض ان يكون الهدف من اقامة الألعاب الأولمبية تطوير المهارات وبناء الاجسام وتمرين العضلات لتتمكن من أداء المهمات التي تتطلبها حياة الانسان. ويفترض كذلك أن يكون هذا التطوير طبيعيا، أي بالممارسة والتمرين المتواصلين والاستفادة من التجارب، وليس بالاستعانة بالمنشطات غير الطبيعية. فليس هناك مشكلة في تناول الفواكه والاطعمة الطبيعية التي تساهم في تقوية الجسد وتوفير احتياجاته من الغذاء ليستطيع مقاومة المرض وتطوير الجهد، ولكن ليس باستخدام العقاقير والمنشطات.

وقد تصاعدت المطالبة في السنوات الاخيرة بالالتزام بسياسة منع تعاطي المنشطات بشكل مطلق. وادى ذلك لاتهام الرياضيين الروس بعدم الالتزام بذلك، حتى طرح اقتراح بمنعهم جميعا من المشاركة. ولكن أكد رئيس اللجنة الأولمبية الروسية، ألكسندر جوكوف، أن اللجنة الأولمبية الدولية سمحت لما مجموعه 271 رياضيا روسيا بالمشاركة في ريو دي جانيرو. وأشار إلى أن المنتخب الروسي «تكبد خسائر» في 7 من أنواع الرياضة قبيل انطلاق الدورة الأولمبية.

بالاضافة للمنشطات فقد اصيب عالم الرياضة بالفساد المالي والاداري. ففي العام الماضي استقال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جوزيف بلاتر من المنصب. وخلال 17 عاما قضاها رئيسا للفيفا توالت فضائح الفساد في المنظمة حتى وجهت وزارة العدل الأمريكية اتهاما لـ14 شخصا لتورطهم في قضايا فساد ورشى ومنح صفقات متعلقة بحقوق البث التلفزيوني.

سبق ذلك حملة اوروبية شرسة اثر قرار فوز كل من روسيا وقطر باستضافة مونديالي 2018 و2022 على التوالي، الحملة استهدفته شخصيا واتهمته بالفساد، غير أنه رد على ذلك بتشكيل لجنة تحقيق في 2012 لدراسة القضية، وقد خلصت في نهاية 2014 إلى أن الملفين سليمان ونفت عنهما شبهة الفساد.

اما البعد السياسي للصراع من اجل الهيمنة على العالم الرياضي فله اشكال عديدة. وقد كان للصراع بين المعسكر الأوروبي وبلاتر أثر على النهاية التي آل إليها مشواره مع الفيفا الذي امتد نحو أربعين عاما. وحاول السويسري الاستقواء بـ"الدول الضعيفة" لمواجهة المعارضة الشرسة من قبل الأوروبيين، وخصص مشاريع لكل من أفريقيا وآسيا ضمنت له نصف أصوات الجمعية العامة للفيفا. لكن الضغط الغربي اسقطه في النهاية.

انه جانب من الصراع السياسي من اجل الهيمنة وبسط النفوذ على عالم الرياضة الذي تسعى الشركات الكبرى لاستغلاله ببشاعة. واستخدمت الرياضة للضغط على انظمة الاستبداد والاحتلال والعنصرية. فقاطعت الفرق الرياضية نظام جنوب افريقيا العنصري مرارا، واستهدف الفريق الاسرائيلي في الدورة الأولمبية التي اقيمت في ميونيخ في 1972، وقوطعت دورات عديدة خلال الحرب الباردة من قبل المعسكرين.

الرياضة عالم رحب فرض نفسه بشكل متصاعد على المجتمعات، وازدادت اهميته بتوفر وسائل التواصل الاجتماعي والالكتروني والبث التلفزيوني المباشر. وبشكل مضطرد اصبحت الرياضة شغلا للكثيرين، خصوصا من يسعى للابتعاد عن الهم السياسي. وفي البلدان التي تعاني اوضاعها من القمع والاستبداد يبالغ الحكم في صرف انظار الشباب عن الاوضاع الداخلية لتنشغل بالرياضة واخبارها. ولا يقل الاهتمام بها في البلدان ذات الانظمة السياسية المستقرة، لان الآلة الاعلامية فرضت الرياضة بقوة على الواقع الاجتماعي. فما من بيت إلا وينشغل شبابه بالدورات الرياضية والمباريات التي تتوسع باستمرار.

فلم يعد كأس العالم وحده يحظى بالاهتمام، بل ان دورات التجمعات الاقليمية مثل كأس الامم الافريقية وكأس آسيا وكأس الخليج وكأس اوروبا تحظى باهتمام الشباب والكبار ومتابعتهم. وكذلك الدورات داخل البلد الواحد. وقد اصبحت متابعة تفصيلات المباريات والدورات هما للكثيرين، نجم عنها مشاكل اجتماعية ادت إلى حالات طلاق وانتحار. فكيف تحولت الرياضة التي يفترض ان تكون عنوانا للوعي الاجتماعي إلى ممارسة رسمية، وابتعدت عن العفوية التي يفترض ان تمارس بها؟

ينسب للرئيس الليبي السابق، معمر القذافي، احتجاجه على الطريقة التي تمارس بها كرة القدم، ومطالبته بنزول الجماهير كلها إلى الملعب وعدم اكتفائها بالتفرج. أي أن الرياضة يجب أن تكون جماهيرية وأن يشارك فيها الجميع، وأن لا تتحول إلى مهنة أو وظيفة. ومن المؤكد أن الكثيرين يعتقدون أن العالم الرياضي اليوم تطور كثيرا وأن هذا التطور فرض النمط الحالي من التعاطي الدولي مع الرياضة سواء من خلال دورات كأس العالم أم الدورات الأولمبية.

وتحول الرياضيون إلى «نجوم» يتقاضون اجورا خيالية تجاوزت احيانا 50 مليون دولار سنويا. وأصبح «نجوم» الرياضة من كبار اثرياء العالم. والسؤال هنا: هل ان تحول الرياضة إلى مهنة ينسجم مع أهدافها؟ أليس المطلوب أن تكون الرياضة، كما هي الاخلاق أو الحرف أو الفنون أو المهارات، شأنا شخصيا خاصا يدفع صاحبه للمشاركة في اثراء التجربة الانسانية في المجال الذي يتقنه؟

كيف يمكن النظر للرياضة كمفهوم وممارسة؟ فما هي الرياضة؟ وما دورها في تحسين المستويات الصحية للانسان؟ وهل حقا اصبحت نظاما معيشيا في الاوساط الشعبية؟

وثمة تساؤلات اخرى تفرض نفسها في ظل الاهتمام المتصاعد من الشركات العملاقة، وما إذا كان ذلك من أجل ترويج الثقافة الصحية أم جمع المال. كما أن هناك تساؤلات حول مدى تحول الرياضة إلى نظام حياة للأفراد، ومدى تسييس مؤسساتها من قبل الأنظمة السياسية، الديمقراطية أم المستبدة.

وهل حقا ان الرياضة كسرت الحدود التي أقامها البشر على أسس العرق والدين؟ وهل ان تقنين الرياضة دوليا ساهم في تنقيتها من الممارسات المنحرفة أم زاد في ذلك؟

تساؤلات تفرضها اجواء الدورة الحالية بمدينة ريو البرازيلية. لقد تحولت الرياضة إلى تجارة عالمية واسعة، تتلاعب بها الشركات العملاقة، وتستغلها لتسويق منتجاتها بأغلى الاسعار. وحين يتم «بيع» و «شراء» الرياضيين بعشرات الملايين من الدولارات فان ذلك يعكس الاستغلال البشع للرياضة التي تم تحويلها إلى «سوق» تجاري محتكر، فتباع الاحذية والملابس التي تنتجها تلك الشركات بالأسعار المبالغ فيها. واذا اضيف لذلك أسعار تذاكر حضور الألعاب الدولية (سواء في كأس العالم أم الدورات الأولمبية) اتضحت أمور ثلاثة: أولها قدرة النظام الرأسمالي على تحويل الرياضة من ممارسة للجميع إلى «حرفة» نخبوية لا يتقنها إلا القلة. ثانيها: ان تسويق السوق الرياضي حول الكثيرين إلى مدمنين على المشاهدة وليس المشاركة في الحراك الرياضي، وهذا الانشغال افرغ العقول من التفكير الانساني الجاد. ثالثها: ان تعويم الرياضة وفر اسواقا عملاقة للشركات الطامعة في جيوب الفقراء الذين يستدرجون للانفاق غير المدروس الامر الذي ساهم في تنامي ظواهر الاستغلال من قبل الشركات الكبرى والضغط على الامكانات المالية للافراد. إن تحويل الرياضة إلى سلعة للبيع والشراء ساهم في حرف مسارها وتغيير طبيعتها وحصر ممارستها واضعاف تأثيرها العملي في مجال تطوير مستويات حياة البشر. كما ان تضخيم الظاهرة «النجومية» بتحويل الرياضة من ممارسة شخصية ذات أبعاد صحية ونفسية إلى مهنة للأفراد تحول الواحد منهم إلى «نجم» رياضي متميز، دمر الرسالة الصحية للرياضة خصوصا مع التوسع في تعاطي المنشطات. وأدى في بعض الحالات إلى فساد أخلاقي في التعامل، خصوصا في حالات الاتفاق السري على تحديد الفائز في السباقات أو المباريات. إنها قضايا مرتبطة بالظاهرة الرياضية التي تبتعد تدريجيا عن شعار «العقل السليم في الجسم السليم». بل إن عالم اليوم امتهن دور العقل في الحياة الانسانية واستبدله بشكل الانسان ومهاراته الجسمية. فلم يعد عالم الذرة أو الجراح الحاذق أو نابغة الرياضيات هو «النجم» الذي يستهوي الجماهير، بل اصحاب المهارة الرياضية والممثلات وعارضات الازياء والراقصات. انه عالم المظاهر الذي سطح الثقافة والعقل والعلم، وركز على شكل الأشياء وليس مضمونها. مطلوب اعادة الروح للرياضة لتصبح ممارسة شعبية للجميع، وسبيلا للعيش السليم ووسيلة لتحريك العقل والفكر بعد أن يصبح الجسد رياضيا. أليس هذا هو الهدف الأساس المؤمل من الرياضة؟

٭ د. سعيد الشهابي كاتب بحريني. 

المصدر | القدس العربي

  كلمات مفتاحية

الألعاب الأولمبية أولمبياد ريو المنشطات العالم الثالث الرياضة التمييز ريو 2016

وزير برتغالي يتعرض لحادث سرقة بالإكراه في «أولمبياد ريو»

إقصاء ملاكم مغربي من «أولمبياد ريو» لاتهامه باغتصاب عاملتي نظافة

مغردون مصريون: «رجعوا حمادة» لاعب أولمبياد «ريو» الذي رفع علم السعودية

«كرنفال» افتتاح أولمبياد «ريو» يحكي التاريخ البرازيلي

مرافقة ولي الأمر والزي الشرعي شرطا مشاركة السعوديات في «ريو2016»