استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

من بوش إلى ترامب

السبت 13 أغسطس 2016 12:08 م

في حملته الانتخابية يبدو المرشح الجمهوري الأميركي دونالد ترامب مثل من يمسك برشاش أوتوماتيكي يطلق منه النار بكثافة عشوائية لا يوفر فيها أحداً، وتصريحات مرشح الحزب الجمهوري «الوجه الجديد» الخاصة بالمنطقة يجب أن تدرس من السياسيين العرب بعناية، فهي تحوي أفكاره وأسلوبه في الإدارة، لكن ما أركز عليه هنا هو اتهامه علناً للرئيس أوباما والسيدة كلينتون بتأسيس تنظيم داعش الإرهابي، وحتى لو قيل إن هذه اتهامات انتخابية للإثارة والضغط على المنافسة، استغلالاً لحرب دولية على التنظيم وإجماع على إرهابيته، فهذا لا يقلل من حقيقة الاتهام وإن كان انتقائياً!

في واقع الأمر مسؤولية إدارة أوباما عن نشوء التنظيم وتوسعه كاملة الأركان، والإثبات في سياق الأحداث التي توالت على العراق واضحة لكل متابع، إلا أنها ليست خاصة بإدارة أوباما - كلينتون فقط، بل هي امتداد لسياسة جورج بوش الابن الجمهوري وفريقه من المحافظين الجدد، التي حافظ عليها الأول بسياسة «طائرة بدون طيار».

التبشير بالفوضى الخلاقة والتغيير إلى آخر قائمة الحملة جاء من هناك، كان غزو وتحطيم الدولة العراقية نموذج «المحاكاة» في المنطقة، وما سمي العملية السياسية التي استندت إلى المحاصصة الطائفية بإدارة إيرانية وتمكين أميركي، هي المسؤولة عن نشوء التنظيم واستطاعة هذا الأخير جذب العديد من الأنصار والمقاتلين. استندت هذه العملية إلى تمكين الأحزاب الدينية الشيعية المموّلة إيرانياً من السلطة، مع مشاركة شكلية لأسماء أو أحزاب للسنة، فيما الأكراد لهم كيانهم الذاتي النامي ببط باتجاه الاستقلال.

قامت إدارة أوباما باستكمال ما خططت له وبدأت به إدارة بوش الابن، أي الاستمرار في دعم هذه العملية، وكانت القشة التي فضحت العملية وأبانت عوارها تنصيب الطائفي نوري المالكي على رغم خسارته الانتخابات، في تحالف صريح مع النظام الإيراني المعادي للعرب والسنة.

وسواء انتخب ترامب أم كلينتون للرئاسة الأميركية، فعمر تنظيم داعش سيطول، لأنه ذريعة مثلى للتدخل والابتزاز، وكما توارى اسم «القاعدة» قد يتوارى اسم «داعش» ليظهر اسم إرهابي جديد، الفرق المحتمل في حالة انتخاب ترامب أن السياسة الأميركية ستبدو صريحة ووقحة أكثر من ذي قبل.

* عبد العزيز السويد كاتب صحافي سعودي.

المصدر | الحياة

  كلمات مفتاحية

ترامب جورج بوش أوباما هيلاري كلينتون الدولة الإسلامية القاعدة العراق الفوضى

ظاهرة ترامب

كلينتون وترامب.. أي الوطأتين أشد علينا؟

رسميا.. «ترامب» مرشحا للرئاسة الأمريكية عن «الحزب الجمهوري»

«الترامبية» عالم يتجه يمينا

هل ترامب امتداد لأوباما؟

القضايا العربية في الانتخابات الأمريكية