قوات «الوفاق» الليبية تستعيد السيطرة على مبنى الإذاعة في سرت من «الدولة الإسلامية»

السبت 13 أغسطس 2016 02:08 ص

أعلنت قوات عملية «البنيان المرصوص» التابعة لحكومة الوفاق الليبية، اليوم السبت، سيطرتها على مبنى الإذاعة في مدينة سرت، شمال وسط البلاد، والذي كان تنظيم «الدولة الإسلامية» قد حوله إلى مركز إعلامي له.

جاء ذلك في بيان صادر عن المكتب الإعلامي لـ«البنان المرصوص»، نشره على صفحته الرسمية في موقع «فيسبوك»، قائلاً إن السيطرة جاءت خلال عملية نوعية لم يعط أية تفاصيل عنها.

وأشار البيان إلى أن مبنى الإذاعة هو «أحد أهم المراكز الإعلامية التابعة لداعش في سرت».

وأوضح أن التنظيم حول إذاعة المدينة إلى مركز إعلامي بثّ من خلالها كلمة لأميرها «أبوبكر البغدادي» وخطباً للناطق باسم التنظيم «أبو محمد العدناني»، كما أنه استخدمها «لبث الكثير من الدروس والخطب الدينية لأبرز شخصيات التنظيم مثل تركي البنعلي».

وكانت مواقع تابعة لتنظيم «الدولة الإسلامية» قد نشرت العام الماضي صورا لــ«تركي البنعلي» أبرز شخصيات التنظيم داخل سرت، ظهر في إحداها وهو يقف بجانب المخبأ الأخير للرئيس الليبي الراحل «معمر القذافي» لحظة إمساك الثوار به في أغسطس/آب 2011.

وعن الأوضاع الميدانية الحالية في سرت، قال المتحدث باسم عملية «البنيان المرصوص» للأناضول إن «الاشتباكات تدور بشكل متقطع منذ أمس واليوم السبت بسبب إعادة ترتيب صفوف قواتنا لإطلاق آخر معاركها ضد مقاتلي التنظيم بالمدينة»، دون أن يحدد أي موعد لذلك.

ولفت إلى أن قواتهم تقصف تمركزات لـ«الدولة الإسلامية» داخل الأحياء السكنية 3 ، 2 ، 1 بالمدفعية بين الفينة والأخرى، كما أنها تقوم في الوقت نفسه بتمشيط وتأمين المناطق والمواقع التي انتزعت من قبضة التنظيم خلال يومي الأربعاء والخميس الماضيين.

وخلال هذين اليومين، حققت قوات «البنيان المرصوص» تقدماً كبيراً في سرت باستعادتها أكثر من مقر أبرزها مجمع قاعات واغادوغو الواقع في قلب المدينة، والذي يعد مقر القيادة للتنظيم فيها، ومستشفى ابن سينا القريب من المجمع ومصرف متاخما له.

وانطلقت عملية «البنيان المرصوص» في مايو/أيار الماضي؛ بهدف إنهاء سيطرة «الدولة الإسلامية على مدينة سرت ، عبر 3 محاور هي (أجدابيا–سرت)، و(الجفرة–سرت)، و(مصراتة–سرت)، وتمكنت القوات من محاصرة التنظيم في مساحة ضيقة، وتكبيده خسائر فادحة في الآليات والأفراد. 

وسيطر التنظيم على مدينة سرت في مايو/أيار 2015، قبل طرده مؤخراً من عدد من المواقع في المدينة.

وفي فبراير/شباط من العام الماضي، سيطر على إذاعة المدينة الكائنة في مبنى إدارة المحاسبة سابقاً، بالقرب من الحي السكني الثاني.

وثائق تحوي أسماء مقاتلين تابعين للتنظيم 

من جهة أخرى، ذكر تقرير صحفي في إيطاليا أن أجهزة الاستخبارات الليبية عثرت على إشارات عن وجود مقاتلين تابعين لتنظيم« الدولة الإسلامية» في محيط مدينة ميلانو الإيطالية.

وأوضحت صحيفة كوريير ديلا سيرا الإيطالية الصادرة اليوم السبت أنه تم العثور في مخابئ التنظيم في مدينة سرت على وثائق تحوي أسماء وخطط هجوم، وأضافت أن السلطات الليبية أبدت استعدادها لتسليم الأسماء إلى السلطات الإيطالية.

كانت حكومة الوفاق الوطني الليبية مدعومة بميليشيات تمكنت قبل أيام قليلة من الاستيلاء على مناطق واسعة من مدينة سرت معقل التنظيم.

وذكرت الصحيفة أنه يجري حاليا تجميع وفك رموز الملاحظات والأوراق المكتوبة بخط اليد التي تم العثور عليها والتي طالت النيران جزءا منها.

وتتضمن الوثائق أيضا معلومات عن دور قادة «الدولة الإسلامية».

وتابعت الصحيفة أن عشرات، إن لم يكن مئات من المقاتلين من أنصار التنظيم، أخذوا طريقهم صوب أوروبا وأول محطة في هذه الرحلة هي إيطاليا، وذكرت أن الكثير من هؤلاء يتوجهون إلى أوروبا على متن قوارب المهربين بين أعداد كبيرة من الناس اليائسين، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية ( أ ف ب).

تجدر الإشارة إلى أنه منذ بداية العام الحالي وصل إلى السواحل الإيطالية نحو 95 ألف لاجئ على متن قوارب، ووفقا لتقديرات الوكالة الأوروبية لحماية الحدود (فرونتكس) فإن هذا العدد وصل في تموز/يوليو الماضي وحده إلى 25 ألف و300 لاجئ بارتفاع بنسبة 12% مقارنة بنفس الشهر من 2015.

وينحدر أغلب المهاجرين غير الشرعيين من نيجيريا وإريتريا.

  كلمات مفتاحية

ليبيا حكومة الوفاق سرت الدولة الإسلامية

«السراج» يعلن بدء ضربات جوية أمريكية ضد مواقع «الدولة الإسلامية» في سرت

«حفتر» يخسر قطاعات من قواته وقوات «الوفاق» تتقدم نحو سرت

«الدولة الإسلامية» يدعو أهالي سرت الليبية لـ«الاستتابة» و«مبايعته» قبل أكتوبر المقبل

«الدولة الإسلامية» يفجر طائرتين حربيتين في قاعدة جوية استولى عليها قرب سرت

«الدولة الإسلامية» يسيطر على مطار «سرت» شمالي ليبيا