«الدولة الإسلامية» يفجر طائرتين حربيتين في قاعدة جوية استولى عليها قرب سرت

الخميس 11 يونيو 2015 03:06 ص

كشف تنظيم «الدولة الإسلامية»، اليوم الخميس، إنه تمكن من تفجير طائرتين حربيتين في قاعدة جوية استولى عليها قرب مدينة سرت بوسط ليبيا.

ونشر التنظيم صورا على مواقع التواصل الاجتماعي قال إنها للطائرتين المدمرتين. وذلك فيما استولى مقاتلو التنظيم على المطارين العسكري والمدني في سرت منذ أسبوعين.

وكان أول إعلان لوجود تنظيم «الدولة الإسلامية» على الأراضي الليبية، قبل أشهر، خلال ندوة أقامها مسلحون تابعون له، وكتائب أخرى موالية، بمدينة درنة، شرقي البلاد، تحت عنوان «مدوا الأيادي لبيعة البغدادي»، في إشارة لزعيم التنظيم «أبوبكر البغدادي».

ويسيطر تنظيم «الدولة الإسلامية» على مطار مدينة سرت الليبية، بعدما غادرت القوات الموالية للحكومة في طرابلس القاعدة التي يضمّها، في إطار «إعادة تمركز» في المنطقة، وفق ما أعلنه التنظيم وكذلك الناطق باسم القوات الليبية. حيث تعاني ليبيا أزمة سياسية بين تيارين، ما أفرز جناحين للسلطة في البلاد لكل منهما مؤسساته، الأول: البرلمان المنعقد في مدينه طبرق (شرق) والمنحل بحكم من المحكمة الدستورية، وحكومة «عبدالله الثني» المنبثقة عنه ويحظيان بدعم من أطراف إقليمية أهمها مصر والإمارات.

أما الجناح الثاني للسلطة، فيضم المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق الذي استأنف عقد جلساته) ومعه رئيس الحكومة «عمر الحاسي» اللذان يملكان تأييدا كبيرا من قوات «فجر ليبيا» التي تسيطر علي العاصمة طرابلس بالكامل إضافة إلى أغلب مساحة ليبيا.

  كلمات مفتاحية

سرت الدولة الإسلامية ليبيا

«الدولة الإسلامية» يسيطر على مدينة هراوة في ليبيا

«الدولة الإسلامية» يسيطر على مطار «سرت» شمالي ليبيا

اشتباكات عنيفة بين ثوار «فجر ليبيا» و«الدولة الإسلامية» في مدينة سرت

الجامعة العربية تطالب الأمم المتحدة برفع حظر التسليح عن جيش طبرق «فورا»

قوات «الوفاق» الليبية تستعيد السيطرة على مبنى الإذاعة في سرت من «الدولة الإسلامية»