التحقيق مع 4 محتسبين لا ينتمون لـ«الهيئة» لاقتحامهم ندوة بـ«سوق عكاظ»

السبت 13 أغسطس 2016 06:08 ص

حولت الجهات الأمنية في مكة المكرمة أربعة سعوديين من المحتسبين لهيئة التحقيق والادعاء العام، اقتحموا قاعة الفعاليات الثقافية بـ«سوق عكاظ»، مرددين هتافات بأنه لا يجوز الاختلاط، وأن الحديث مع النساء يجب أن يكون من وراء حجاب، قبل أن تتدخل اللجنة المنظمة للسوق وتحتوي الموقف ويتم القبض على المحتسبين بتهمة إثارة الفوضى دون صفة رسمية.

أوضحت مصادر إعلامية سعودية، قيام أربعة محتسبين لا ينتمون لـ«هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»، أمس الجمعة، باقتحام الخيمة الثقافية بـ«سوق عكاظ» قبيل بدء الأمسية الشعرية التي شاركت فيها الشاعرة المغربية «حياة نخلي».

وأكدت المصادر، أن المحتسبين هتفوا «لا يجوز الاختلاط»، مشددين على أن المرأة من المفروض أن تكون وراء حجاب، لكن اللجنة تداركت الموقف سريعا.

من جانبه، قال رئيس اللجنة الإعلامية لـ«سوق عكاظ»، «عبدالله الحسني» إن أربعة أشخاص حضروا إلى «سوق عكاظ»، وقابلوا المسؤولين، وقدموا طلباتهم مكتوبة، وهي فتوى للمدعو «عبدالرحمن البراك» يطالبون بتنفيذها، ثم غادروا المكان، وتوجهوا إلى مسجد السوق وألقى أحدهم خطبة لمدة نصف ساعة ولم يعترضه أحد، بعدها توجهوا إلى قاعة الفعاليات الثقافية، ثم بدؤوا بإحداث الفوضى واستخدام القوة معترضين على وجود النساء، ما اضطر إدارة السوق إلى الاستعانة برجال الأمن.

وأشار «الحسني»، إلى أن الأفراد الأربعة لا ينتمون لأي جهاز حكومي، والسوق يتوافر به مكتب لـ«هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» يوجد به أكثر من 10 أفراد، كما أن الرجال مفصولون عن النساء في قاعة الندوات.

إلى ذلك، استنكر الدكتور «صالح بن سبعان» تدخل المحتسبين في الخيمة الثقافية، قائلا: «ليست هناك إشكالية أصلا في مشاركة الشاعرات، وإنما المشكلة في تشدد تلك الفئة».

وفي السياق ذاته، طالبت «الدكتورة نجلاء مطري» الجهات المختصة في «سوق عكاظ» بحماية هذه المناسبات.

فيما عبرت الشاعرة المغربية «حياة نخلي» عن احترامها لعادات البلد، موضحة أنها لم تكن منتهكة للنظام، مطالبة اللجان المختصة في «سوق عكاظ» بالتدخل في مثل هذه المواقف.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سوق عكاظ المرأة

السعودية: انطلاق الدورة العاشرة لفعاليات «سوق عكاظ» غداً

«مجتهد»: «الهيئة» في طريقها للإلغاء بالكامل

الشرطة السعودية تصعّد من قيامها بمهام «الحسبة» بعد أيام من تقييد صلاحيات «الهيئة»

إمام المسجد النبوي: تنظيم «الهيئة» الجديد عمل بشري يعتريه النقص وواثقون بولاة أمورنا

مغردون سعوديون: صلاحيات الهيئة ستعود