«مجتهد»: «الهيئة» في طريقها للإلغاء بالكامل

الثلاثاء 14 يونيو 2016 09:06 ص

كشف المغرد السعودي الشهير «مجتهد» عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن ولي ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير «محمد بن سلمان» أمر باعتقال الشيخ «تركي العثمان» مندوب الهيئات في اللجنة الأمنية بعد انتشار تسجيل صوتي له ينتقد فيه بلطف تنظيم الهيئة الجديد.

وأشار «مجتهد» إلى أن تململا يسود في أوساط المحسوبين على القطاعات الدينية من «ابن سلمان» بعد أن أخبر الذين حضروا للاعتراض بأن الهيئة في طريقها للإلغاء بالكامل.

وأضاف «مجتهد» أن «ابن سلمان حدد خمسة أشهر لإلغاء الهيئة بالكامل، وقال بالحرف سوف نسمح بكل شيء والي ما عاجبه يشرب من ماء البحر، قالها بإهانة وإذلال لهم».

وتابع: «استغلها ولي العهد محمد بن نايف بخباثة فبرأ نفسه من إلغاء الهيئة والاعتقالات وقال أنا أتحمل مسؤولية الإرهاب وأما الاعتقالات الأخرى فهي مسؤولية ابن سلمان».

يذكر المملكة العربية السعودية أصدرت في أبريل/نيسان الماضي، تنظيما جديد لمهام وعمل «هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»، حيث وافق مجلس الوزراء على تنظيم جديد للهيئة مكون من 12 مادة.

ونص التنظيم الجديد على أن رئاسة الهيئة تعتبر مستقلة، وترتبط تنظيميا برئيس الوزراء، وتتبعها جميع الهيئات الفرعية، ويكون رئيس الهيئة بمرتبة الوزير، ويعين بأمر ملكي. 

كما نص التنظيم الجديد أن يتولى منسوبي الهيئة تقديم البلاغات بشأن ما يظهر لهم من مخالفات عبر مذكرات إبلاغ رسمية إلى الشرطة أو الإدارة العامة لمكافحة المخدرات باعتبارهما الجهتان المختصتان بجميع الإجراءات اللاحقة لتلك البلاغات، بما في ذلك إجراءات الضبط الجنائي والإداري والتحفظ والمتابعة والمطاردة والإيقاف والاستجواب والتثبت من الهوية والتحقيق والقبض.

ووفق التنظيم الجديد، فإن أعضاء الهيئة يباشرون عملهم في الأماكن العامة خلال ساعات عمل رسمي مرتبة ومجدولة بشكل رسمي، دون أن يكون لهم سلطة إيقاف الأشخاص أو التحفظ عليهم أو مطاردتهم أو طلب وثائقهم أو التثبت من هوياتهم أو متابعتهم ، والتي تعد من اختصاص الشرطة والإدارة العامة لمكافحة المخدرات، بحسب نظام اللائحة الجديدة.  

كما نص على أن تقوم الهيئة بواجبها في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إليه بالرفق واللين والإسهام مع الجهات المختصة في مكافحة المخدرات وبيان أضرارها على الأسرة والمجتمع، كما يجب على عضو الهيئة إبراز بطاقة التعريف الرسمية الخاصة به بشكل ظاهر تتضمن اسمه ووظيفته والمركز الذي يتبعه وساعات عمله الرسمي.  

تجدر الإشارة، أن «هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»، هو جهاز حكومي مستقل تأسس في العام 1940.

ومنذ صدور القرار والبدء بتنفيذه فعليا، يواصل أنصار الهيئة وبينهم رجال دين بارزون، مطالباتهم بالتراجع عن القانون الجديد، محذرين من انتشار الجريمة والمخدرات، والتحرش والابتزاز في المملكة، إذا استمر تطبيق التنظيم الجديد لعملها بالفعل، والذي يحظر على أعضاء الهيئة توقيف المخالفين.

  كلمات مفتاحية

السعودية هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر محمد بن سلمان محمد بن نايف تركي العثمان اعتقال

الشرطة السعودية تصعّد من قيامها بمهام «الحسبة» بعد أيام من تقييد صلاحيات «الهيئة»

«خالد بن طلال»: ولاة الأمر أكدوا لي أن شعيرة «الأمر بالمعروف» باقية ما بقيت الدولة

إمام المسجد النبوي: تنظيم «الهيئة» الجديد عمل بشري يعتريه النقص وواثقون بولاة أمورنا

مغردون سعوديون: صلاحيات الهيئة ستعود

«رايتس ووتش» ترحب بقرار السعودية الحد من صلاحيات «الهيئة»

السعودية توقف 50 شابا في مكة بسبب قصات شعر وملابس خادشة للحياء

شرطة مكة توقف 50 شابا بسبب قصات شعر مخالفة وملابس لافتة للأنظار

التحقيق مع 4 محتسبين لا ينتمون لـ«الهيئة» لاقتحامهم ندوة بـ«سوق عكاظ»