«خالد بن طلال»: ولاة الأمر أكدوا لي أن شعيرة «الأمر بالمعروف» باقية ما بقيت الدولة

الأحد 24 أبريل 2016 11:04 ص

أكد الأمير «خالد بن طلال»، أنه تواصل مع ولاة الأمر واستفسرهم حول التنظيم الجديد لـ«هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»، بعدما تردد في مواقع التواصل أنه جرد الهيئة من صلاحياتها.

وقال «بن طلال»، أن ولاة الأمر أكدوا له بأن تنظيم الهيئة ليس بالشكل الذي يتصوره البعض، وأن هذه الشعيرة باقية ما بقيت الدولة، وأن اللائحة التنفيذية التي ستصدر ستنظم عمل الهيئة بشكل أفضل من السابق، ويضمن قيامها بالشكل الذي يرضي الله ورسوله.

وأضاف بأنه على ضوء ما وضحه له ولاة الأمر قام بحذف التغريدة السابقة التي تحدث فيها عن ما دار بين والعلماء حول هذا الأمر.

وكان مجلس الوزراء أقر في 12 أبريل/نيسان الجاري تنظيم الرئاسة العامة لـ«هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»، الذي حظر على أعضاء الهيئة إيقاف الأشخاص أو التحفظ عليهم أو مطاردتهم، والاكتفاء فقط بإحالة ما يظهر لها من مخالفات إلى الشرطة والجهات المختصة.

وتراجع «بن طلال» في بيانه عن انتقاده لقرار مجلس الوزراء السعودي الذي صدر قبل أيام بشأن الهيئة، وقال إنه حذف التغريدة المنتقدة بعد أن أكد له ولاة الأمر أن موضوع تنظيم الهيئة ليس بالشكل الذي يتخيله البعض.

وأصدرت الحكومة السعودية الأسبوع قبل الماضي، قانونا جديدا ينظم عمل الهيئة ويمنع أعضاءها من إيقاف الأشخاص، أو التحفظ عليهم، أو مطاردتهم أو طلب وثائقهم، أو التثبت من هوياتهم أو متابعتهم، ليقتصر دورهم على إخبار أفراد الشرطة، أو إدارة مكافحة المخدرات عن الاشتباه في شخص معين.

ومنذ صدور القرار والبدء بتنفيذه فعليا، يواصل أنصار الهيئة وبينهم رجال دين بارزون، مطالباتهم بالتراجع عن القانون الجديد، محذرين من انتشار الجريمة والمخدرات، والتحرش والابتزاز في المملكة، إذا استمر تطبيق التنظيم الجديد لعملها بالفعل، والذي يحظر على أعضاء الهيئة توقيف المخالفين.

وكانت الهيئة قبيل القرار الجديد تسير دوريات في المناطق العامة لتطبيق حظر شرب الخمر وتشغيل الموسيقى الصاخبة في أماكن عامة، والتأكد من إغلاق المحال وقت الصلاة ومنع الاختلاط بين الرجال والنساء من غير المحارم، وتفرض أيضا ضوابط للحشمة في ملابس النساء، ولديها وحدة خاصة بجرائم ابتزاز الفتيات.

وتعرضت الهيئة في السنوات القليلة الماضية لانتقادات حادة على الإنترنت وعبر وسائل التواصل الاجتماعي في عدد من القضايا الشهيرة، نفذت فيها سياراتها عمليات مطاردة، انتهت بحوادث دامية، أججت مشاعر الغضب من رجالها، رغم وجود عدد كبير من السعوديين المناصرين لها والذين يعتبرون تلك الأفعال حوادث فردية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خالد بن طلال

إمام المسجد النبوي: تنظيم «الهيئة» الجديد عمل بشري يعتريه النقص وواثقون بولاة أمورنا

مغردون سعوديون: صلاحيات الهيئة ستعود

«رايتس ووتش» ترحب بقرار السعودية الحد من صلاحيات «الهيئة»

لليوم الثاني.. جدل سعودي على «تويتر» بسبب «تنظيم الهيئة»

«الشعب ضد إلغاء مهام الهيئة».. سعوديون يرفضون الحد من صلاحيات «الحسبة»

تنسيق بين الشرطة السعودية و«الأمر بالمعروف» يسفر عن ضبط معاكسين بالرياض

مغردون يشكرون الملك «سلمان» على إنصاف «هيئة الأمر بالمعروف»

الشرطة السعودية تصعّد من قيامها بمهام «الحسبة» بعد أيام من تقييد صلاحيات «الهيئة»

«الأمر بالمعروف» تنتظر رد وزارة المالية لاستحداث وظائف نسائية ضمن كوادرها

«مجتهد»: «الهيئة» في طريقها للإلغاء بالكامل

السعودية توقف 50 شابا في مكة بسبب قصات شعر وملابس خادشة للحياء

شرطة مكة توقف 50 شابا بسبب قصات شعر مخالفة وملابس لافتة للأنظار

«هيئة الأمر بالمعروف» السعودية: أكثر من ألفي عضو ميداني سيعملون خلال العيد

الأمير السعودي «خالد بن طلال» يستقيل من جميع مناصبه لأسباب «مثيرة للدهشة»