«هيئة الأمر بالمعروف» السعودية: أكثر من ألفي عضو ميداني سيعملون خلال العيد

الاثنين 4 يوليو 2016 08:07 ص

كلّف  الرئيس العام لـ«هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»، «عبدالرحمن السند»، أكثر من ألفي عضو ميداني من أعضاء الهيئة (بمثابة شرطة دينية) للعمل خلال فترة عيد الفطر في جميع مناطق المملكة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إن ذلك الإجراء «يأتي بهدف الإسهام في أعمال التوعية والتوجيه خاصةً في هذه الفترة التي تشهد كثافة في المناشط والفعاليات المصاحبة للعيد»، الذي يبدأ بعد يوم غد الأربعاء.

يذكر إنه في 11 من أبريل/نيسان الماضي وافق مجلس الوزراء السعودي على تنظيم جديد للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يحد من صلاحياتها التنفيذية.

ومن أبرز ما ورد في هذا التنظيم هو منع رؤساء وأعضاء الهيئة من إجراءات الضبط الجنائي والإداري والتحفظ والمتابعة والمطاردة والإيقاف والاستجواب والتثبت من الهوية والتحقيق والقبض، بحيث يصبح دور الهيئة هو الدعوة للمعروف والنهي عن المنكر بمبدأ اللين والرفق فقط، وتقديم مذكرات إبلاغ رسمية إلى الشرطة أو الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في ما يظهر لها من مخالفات. مما آثار انتقادات متعددة داخل المجتمع السعودي بخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، في حين رحب البعض بالتنظيم من ناحية أخرى.

وصدر هذا التنظيم الجديد تاليا لسلوكيات صدرت من عدد من رجال الهيئة، خلال الأشهر الماضية، وتضمنت الاعتداء على مواطنين، خلال ضبطهم، ما أثار سخطا واسعا في الشارع السعودية.

  كلمات مفتاحية

السعودية هيئة الأمر بالمعروف عيد الفطر

«خالد بن طلال»: ولاة الأمر أكدوا لي أن شعيرة «الأمر بالمعروف» باقية ما بقيت الدولة

الداعية «ناصر العمر» للملك «سلمان»: إضعاف «الأمر بالمعروف» خطر عظيم

السعودية.. رئيس «الأمر بالمعروف» يأمر جميع الفروع بالعمل بالنظام الجديد للهيئة

تنظيم جديد يمنع «الأمر بالمعروف» من مطاردة واستجواب الأشخاص

رئيس «هيئة الأمر بالمعروف» في الرياض يمنع مداهمة المنازل إلا بإذن منه

تونس تحظر إقامة صلاة العيد خارج المساجد

العيد الأربعاء في 20 دولة عربية والثلاثاء في تركيا والنيجر ومالي ولدى شيعة لبنان

استنفار وتأهب لدول خليجية تحسبا لاعتداءات إرهابية خلال عيد الفطر